الرئيسية | قضايا المجتمع | صحيفة إسبانية : المغرب يستغل "إذاعة القرآن" لتمجيد الملك و تجاهل جهات سياسية

صحيفة إسبانية : المغرب يستغل "إذاعة القرآن" لتمجيد الملك و تجاهل جهات سياسية

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
صحيفة إسبانية : المغرب يستغل "إذاعة القرآن" لتمجيد الملك و تجاهل جهات سياسية
 

أخبارنا المغربية : متابعة 

اعتبرت صحيفة " ELOrden Mundial "  الإسبانية، في أحد تقريرها أنه من مفارقات جهود مكافحة الإرهاب، اعتماد المملكة المغربية لتبني خطاب ديني يوصف بـ " المعتدل " ، يذاع عبر إذاعة محمد السادس للقرآن الكريم، بغية خدمة عملية التفسير المعتدل للإسلام بما يتماشى مع رغبة المملكة في التحديث والانفتاح الذي تنتهجه الحكومة.

و أضافت الصحيفة ذاتها ، أن الاذاعة منذ تأسيسها سنة 2004 "كانت في طليعة وسائل الإعلام المغربية في جميع الأوقات، وأضحت لها قاعدة جماهيرية في كل المدن المغربية الكبرى والبوادي على حد سواء، فضلا على أنها تحظى بمتابعين من الجالية المغربية المقيمة بالخارج؛ وذلك بفضل إمكانية متابعتها على الأنترنيت والدعم اللوجيستيكي الذي وفرته لها الدولة".

ومن خلال برمجة على مدار 24 ساعة، دون انقطاع، تناولت المحطة الإذاعية، بشكل رئيسي، الحديث عن مختلف القضايا التي لها علاقة بالقضايا الدينية والتفسيرات المستوحاة من القرآن، متجنبة الخوض في ما هو ترفيهي أو سياسي أو اجتماعي، سواء على المستوى الوطني أو الدولي.

وفِي الوقت ذاته، تقول الصحيفة الإسبانية "استغلت السلطات المغربية إذاعة محمد السادس من أجل نشر خطابات لتمجيد صورة الملك، وتجاهل جهات سياسية أخرى فاعلة في الساحة المغربية.

في هذا السياق، أضاف المصدر ذاته: "كانت الإذاعة تتيح في برامجها الحديث بشكل إيجابي عن الملك، ليس فقط كحاكم، وإنما أيضا كزعيم ديني رئيسي في القارة الإفريقية".

في مقابل ذلك، ظهرت موجة من الانتقادات الموجهة إلى الإذاعة من قبل جبهات مختلفة؛ فقد اتهمت القوى السياسية والاجتماعية، سواء اليسارية أو التقدمية، المحطة بأنها تنتهج خطابا محافظا ووسيلة للتلقين الديني المتعارض مع مبادئ تنوع الآراء.

وعلى ضوء هذه المعطيات، تبرز الصحيفة الإسبانية، "أصبحت الإذاعة تمثل الوسيلة الأولى التي تستعملها المملكة لخدمة أهدافها السياسية، وتحولت إذاعة محمد السادس للقرآن الكريم إلى مشروع ناجح للتصدي للتطرف الديني، وخدمة المصالح الحكومية".

وبالرغم من نجاح الإذاعة، فإن الوضع الاجتماعي والأمني في المغرب يكشف بوضوح أنه لا يمكن حل هذه المشاكل المعقدة مثل الإرهاب والتطرف، بمجرد التركيز على جانب واحد.

و أكدت " ELOrden Mundial " في هذا الصدد أنه بالرغم من أن الإذاعات المغربية تحظى بمتابعة كبيرة من لدن الجمهور، فإنها "لم تتمكن من الوصول إلى جمهور متنوع، خاصة الفئات الأكثر ضعفا وعرضة للدعاية الإرهابية".

مجموع المشاهدات: 17920 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (9 تعليق)

1 | hassan de france
بصحتها اراحتو
مكنعرفش نجاوب بالصبليونية ولكن الله ارحملكوم الولدين الكاين شي واحد اترجملهم بصحتو ارحمونا السادسة والسابعة والثامنةووووواوكون مشي سياسة المغرب الاستباقية لكان الارهاب دار فكم غزوات
مقبول مرفوض
-1
2017/02/23 - 02:31
2 | مواطن مغربي أصيل يحبك على مواطنتك الشجاعة
ملك شجاع لا يخاف الا الله
السلام عليكم محمد السادس ابن الملوك الشرفاء الدين حكموا المملكة انه يعمل من أجل أن يرضى الله ورسوله ليلا ونهار وبدون كلل انه الولي الصالح المؤمن المسلم له الله في كل خطوة يخطوها من اجل رفع الظلم عن وطنه المغرب حفضه الله ونصره نصرامبينا أمين يارب
مقبول مرفوض
-2
2017/02/23 - 02:41
3 | منير
والحمد لله الشعب المغربي بكل اطيفافه نحبه قبل ان تفتح قنات السادسة مند ان فتحنا اعيننا تربينا علي حب ملوكنا كما يقول الله العزيز في كتابه الحكيم. واطيعوا الله ورسوله وأولي الامر منكم. VIVE LE LE ROI MOHAMMED 6 VIVE LE MAROC وسحقا الاعدانا المتربصين والحساد لا بارك الله فيكم ولافي اعمالكم. الحمد لله علي اننامغاربة مسلمون علي مغربنا الارض الطاهرة لحبنا مرحبا ولي محبنا ألما والشطابة حتي لقاع ال.....
مقبول مرفوض
-1
2017/02/23 - 03:36
4 | يوسف
المملكة المغربية الشريفة
هاد السبليون خاسنا نطلقوا ليهم شي 1500 مهاجر باش يعرفوا اشنوا هاز عليهم المغرب.شويا يكولوا خاص نصليو غير 2 صلوات و لي بقا نقلبوها شطيح.باقا فيهم الحكرة و الخوف ديال الأندلس.عشت يا وطني شامخا عشت يا ملكي أسدا ترتعد فرائص الجبناء من هول زئيره.
مقبول مرفوض
0
2017/02/23 - 05:18
5 | سام سام
عقلية استعمارية
االصحيفة الإسبانية تتدخل في شؤون داخلية لدولة مستقلة ذات السيادة
مقبول مرفوض
-2
2017/02/23 - 08:02
6 | houcine
الملك يومئذ لله وحده
ils ont raison
مقبول مرفوض
2
2017/02/23 - 08:39
7 | ابومدفع
رد
عليهم ان يعلموا جيدا انه علاوة على ان محمد السادس هو ملك البلاد فانه امير المؤمنين اننا ندعوا له في صلواتنا الصحة والعافية حتى يمكنه ان يخدم الوطن فاللهم اكثر من حسادنا.
مقبول مرفوض
-1
2017/02/24 - 03:12
8 | ميدو
الملك في قلوب كل المغاربة فلا حاجة لنا لقناة لتمجده ( ان ينصركم الله فلا غالب لكم )وهذا هو سر الالتحام والمحبة التي تربط الشعب بالعرش وهو ايضا سر الاستثناء الذي يعرفه المغرب منذ قرون والذي يجهله الاعداء وعملاءهم اما ديننا فهو مستمد من المذهب المالكي القائم على الوسطية والتسامح وقبول الاختلاف الذي يتماشى والأخلاق الحميدة ونبذ النعرات الانفصالية والعرقية والطائفية (ان أكرمكم عند الله اتقاكم ) فالتقي هو من يحب لغيره ما يحبه لنفسه ومن يكرس حياته لمساعدة غيره ومن يتجرد من انانيته لتستمر الحياة فعاش المغرب وعاش اهله وعاش ملكه والخزي والعار لاعداء الوطن والعملاء ولنسعى جميعا من أجل مغرب موحد لان في وحدتنا قوة ترهب الاعداء وتصون مكتسباتنا و تحفظها .
مقبول مرفوض
-1
2017/02/24 - 03:47
9 | عزوز المصطفى
الاباواب السرية
اولا حغظ الله وطننا وملكنا والشعب المغربي من مكاييد شياذطين الانس و الجن. وما كتبته هده الجريدة هو نوع من التشويش على المغرب ،ويطلق عليه الابواب السرية ،لزرع الفتن بين المجتمعات بطرق مبطنة ،فاذا سألت عن الكاتب الحقيقي للموضوع ستجده صديق حميم للبوسريو.ومن اكبر الحاقدين على المغرب المغا ربة والاسلام. الله الوطن الملك.
مقبول مرفوض
-1
2017/02/24 - 04:39
المجموع: 9 | عرض: 1 - 9

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة