الرئيسية | قضايا المجتمع | نقابة تقف في صف حراك الريف و تدعو إلى سحب الجيش من الحسيمة

نقابة تقف في صف حراك الريف و تدعو إلى سحب الجيش من الحسيمة

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
نقابة تقف في صف حراك الريف و تدعو إلى سحب الجيش من الحسيمة
 

أخبارنا المغربية 

نددت "الجامعة الوطنية للتعليم" التوجه الديمقراطي بموقف الحكومة من حراك الريف والتشكيك في مصداقية أبنائه واتهامهم بـ"الانفصال والعمالة للخارج"، مطالبة بالاستجابة الفورية لمطالبهم الاقتصادية والاجتماعية والثقافية. 

و عت النقابة عبر بلاغ صادر عنها ، "الأغلبية" الحكومية "الهجينة"، بالاعتذار عن كل التصريحات اللامسؤولة في حق الحراك الشعبي السلمي بالحسيمة وباقي منطقة الريف. 

كما استنكر البلاغ ما تتعرض له المنطقة من عسكرة وترهيب ومما وصفهم ب"البلطجية" المدرَّبين لتخويف وإرهاب المواطنين الذين يخرجون في مسيرات سلمية وحضارية للمطالبة بحقوقهم المشروعة. 

وطالب الدولة المغربية بسحب الجيش وإزالة الحواجز عن الطرقات وإلغاء الظهير العسكري ووقف كل أشكال الترهيب، داعيا إلى إطلاق سراح كل المعتقلين السياسيين.

وحملت النقابة المسؤولية كاملة للدولة في اشتداد الاحتقان بالمنطقة ولما ستؤول إليه الأوضاع في حال استمرار المقاربة الأمنية وتجاهل مطالب الساكنة.

مجموع المشاهدات: 19050 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (10 تعليق)

1 | الحسين
الكل يخوض في الماء العكر .متى دافعت هذه النقابات عن الموظفين والاجراء -الذين تمتص دماءهم من خلال الاشتراكات-حتى تدافع عن حراك الريف.
مقبول مرفوض
4
2017/05/19 - 12:23
2 | ولد العياشية
م من حق الا وراءه ....
اللهم انقل العدوى الى باقي أقاليم المغرب حتى يظهر الحق و يزول الظلم عن جميع المغاربة المحكورين يا ربي امييييين!!!!
مقبول مرفوض
-5
2017/05/19 - 01:24
3 | محمد
واش الحسيمة لوحدها التي تحتاج إلى إصلاح
من جهة فالمدن والجهات المغربية كلها محتاجة إلى إصلاحات جذرية واقعية في جل المجالات.ومن جهة أخرى فالقوة الأمنية الموجودة هناك فهي في صالح المواطن وممتلكاته فلولا الأمن والجيش لأكلتم بعضكم بعض.
مقبول مرفوض
2
2017/05/19 - 01:35
4 | nawfal
لا للسيبة
وجود الجيش هو لحماية الممتلكات وضمان الامن. ادا كانت النوايا سلمية فالجيش لن يضر بشيء. الجيش المغربي يحق له التواجد في اي شبر من أرض الوطن. طنجة/لكويرة. مادا ستفعل هده النقبات ادا تدهور الوضع كما حدت من قبل في الحسيمة نفسها.
مقبول مرفوض
2
2017/05/19 - 02:03
5 |
نحن كمغاربة مع المطالب الشرعية لكل المغاربة بدون استثناء، وتنشوف من خلال الفديوهات لي منتشرة وكلشي يقد يطلع عليها أنه ما كان لا ترهيب ولا والو بالعكس الأمن فالحسيمة هما ليتضربو بالحجر وتحرقو مساكنهم وسياراتهم لذلك كفا من المزايدات. ويلا تبعنا الأحداث من أولها ليومنا هذا لي تيصعد ويزيد في الإحتقان هما مالين عطيني بيضة ولا نطيح فالبير! راه المغاربة ماشي مطنكين باش لي عندو شي حساب يبدا يخربق عليهم! الأمن مهمته حماية الناس وممتلكاتهم ما شفناهمش تيقتلو المتضاهرين أو تيضربوهم! بغيتوالأمن يخرج من المنطقة باش تبرطعو كيف بغيتو ولا! الأن إليكم الأحداث ولي عندو شي عقل يحكم بيه: -وفاة المرحوم محسن فكري -خروج مسيرات عفوية للتضامن ليس فقط فالريف ولكن فكل المغرب -طلب قدوم الوالي ووكيل الملك شي لي كان وتم حوار مباشر لسماع المطالب تحول مطلب لقاء الوالي إلى طلب اقالته، تم عزل الوالي ثم تم طلب عزل مندوب الصيد البحري وتم ذلك، استمرت طلبات عزل مسؤولين اداريين آخرين وتم ذلك. -تسريع عدة أوراش تشهدها المنطقة وتم التوظيف المباشر لمئات من شباب المنطقة في مصانع بطنجة وتم تخصيص 25 مليار لإنجاز مشاريع تنموية في ظرف 12 سنة منها ماهو قيد الإنجاز. -تعهد الوالي الجديد بمنح بقع أرضية مجانا مع إعفاء ضريبي لمدة 5 سنوات لكل من يريد من أبناء المنطقة الاستثمار بها. يعني شكون فنضركم تيوقف البيضة فالطاس لدرجة أنه كاين البعض منهم طالب بحضور الملك ليتناقش معهم شخصيا! زيادة على استفزاز السلطة لي تعاملت بليونة. وحمل أعلام غيرالعلم الوطني ومهاجمة ثكنة نواحي الحسيمة واحراق اقامة للشرطة. -الدعوة لعدة أشكال احتجاجية لاعلاقة لها بالمطالب الإجتماعية كالمطالبة بعصيان مدني ودعوة المهاجرين من أبناء المنطقة لسحب أموالهم من الأبناك المغربية وعدم زيارة المنطقة في فصل الصيف (يعني باغين يكحطوالمنطقة ماشي ينميوها!) -تم خلق تنسيقيات في عدة دول أوروبية يتزعمها نشطاء ريفيون معروفين بنزعاتهم الإنفصالية وهم من يحدد تاريخ المسيرات ونوعية الشعارات والأشكال الإحتجاجية وكذلك يساهمون في التمويل في المغرب يروجون أنها مطالب اجتماعية وخارج الوطن وفي إطار مقالات ممولة وندوات يتم التسويق على أنه مطلب انفصالي! حددو موقفكم باش نعرفو نحن كمغاربة هل نساندكم أم العكس؟ كمغربية في المهجر نبغي العيش الكريم لكل إخواني المغاربة من طنجة لكويرة تحت الراية المغربية وشعارالله-الوطن-الملك أما لي باغي يبتز المغرب والمغاربة ويشتت شملهم ويخلق الفتنة سنقف له بالمرصاد. نعم لمحاربة الفساد ولا للتفرقة العنصرية والجهوية ولخلق الفتن والتغيير ماتيجيش بين ليلة ونهار واش الحسيمة دبا هي ديال هادي ،مانقولوش 30 أو 40 عام، فقط غير 17 لعام!
مقبول مرفوض
5
2017/05/19 - 02:11
6 | Db
لا لتجاوز الحدود
ندعو الاخوان في الريف الى عدم الانجرار وراء امور قد تؤدي لا قدر الله الى الفتنة، والمطالبة بحقوقهم بشكل حضاري، كما ندعو الجانب الآخر الى تحقيق العيش الكريم للشعب المغربي قاطبة، الصحة و التعليم........
مقبول مرفوض
0
2017/05/19 - 02:11
7 | مواطن
مدافع
غا لي تيطلب حق جيبو الامن والجيش انتما عيشو 2017هي سنة لي غتبقي في دهنكم انشاء الله وخرجو مدافع ولا ضربونا بنووي
مقبول مرفوض
0
2017/05/19 - 02:40
8 | Zebou
Le Rif demande l'autonomie...y'en a marre de régime mafieux narcotraficant,menteur et corrompu...c le debut fe la RÉVOLUTION...
مقبول مرفوض
-1
2017/05/19 - 03:17
9 | مواطن مغربي
الحسيمة ستفقد المكاسب التي حصلت عليه ؟
الحسيمة ستخسر كل المكتسبات التي حصلت عليها .لأن الحراك بالحسيمة ليس منفصلا عن الأنجندة الإقليمية ودول الجوار .ويساغل سداجة السكان وعلى الحراك أن يتحمل كامل المسؤولية إدا إنلت الأمن بالمدينة .وكل قطرة دم تسقط واتمنا أن لا تسقط فقادة الحرك بالحسينة يتحملونه .الفساد حاصل وعلينا محاربته بشتى الوسائل لا بالعصيان ورفع شعار يمس بقدسة الدولة .
مقبول مرفوض
0
2017/05/19 - 03:22
10 | يحي رضا
حكومة الحكرة
ان الذي اوصل البلاد الى كثرة الاحتجاجات هي حكومة بنكيران التي اشعلت النار في المواطنين بالتراجع عن صندوق المقاصة وكذلك افساد صندوق التقاعد والناس كانوا ينتظرون مناصب شغل واصلاح الادارة وهذا كان مقصود لاشعال نار الفتنة رغم ان هذا تم بمباركة السلطة وهناك وجد بنكيران ضالته وتنفيد كل شيئ وتشبته بولاية ثاية كانت خير دليل وهاهي جهات اخرى تحاول تنيد الخطة منها السيد الريسوني الذي يبعث برسائل مشفرة من قطر وحامي الدين من داخل المغرب والشبيبة الاسلامية وكذلك النقابة التي دخلت على الخط واصبحوا يوزعون الادوار فيما بينهم اللهم اجعل كيدهم في نحرهم.
مقبول مرفوض
0
2017/05/19 - 03:38
المجموع: 10 | عرض: 1 - 10

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة