الرئيسية | قضايا المجتمع | صادم : إذا كان هذا واقع مستشفى يوجد بمحور المغرب فكيف يمكن أن تكون مستشفيات الهامش ( الصور )

صادم : إذا كان هذا واقع مستشفى يوجد بمحور المغرب فكيف يمكن أن تكون مستشفيات الهامش ( الصور )

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
صادم : إذا كان هذا واقع مستشفى يوجد بمحور المغرب فكيف يمكن أن تكون مستشفيات الهامش ( الصور )
 

عبدالاله بوسحابة : أخبارنا المغربية

بكثير من الاستنكار والشجب بل والغضب الشديد تداول نشطاء بالفيسبوك صورا صادمة للغاية ، التقطت قبل يومين تقريبا من داخل مستشفى الإدريسي الجهوي بمدينة القنيطرة، صور تعكس بصدق تام حجم العلة التي أصابت بيت الصحة ، أسرة متهالكة ، تجهيزات شبه مخربة و بناية قد يعتقد البعض أنها ربما توجد في أدغال أفريقيا و ليس بمدينة لا تبعد عن العاصمة الرباط إلى بكيلومترات يسيرة.

و السؤال الذي يطرح نفس بإلحاح أمام بشاعة هذه الصور، التي تجسد الواقع الحقيقي لقيمة المواطن المغربي و صحته عن مسؤولي الدولة هو : إلى متى سيستمر هذا النزيف ؟ إلى متى سيستمر مسلسل " الحكرة " هذا ؟ كم يلزم المغرب من ثائر و ضحية و صراخ و احتجاج واستنكار حتى تستفيق هذه الدولة من سباتها ؟ أليس الظرفية الحساسة التي تمر منها البلاد عطفا على الحراك الدائرة رحاه بالريف بدرس قوي و نموذجي من أجل التشمير على سواعد الجد و القيام بالواجب على الأقل حتى لا تنتشر شرارة الغضب في جميع ربوع المملكة ؟ 

إن استمرار مثل هذه المشاهد الكارثية لدليل كاف على حجم الاستهتار و اللامبالاة التي تنتهجها الدولة في حق مواطنين لا حول لهم و لا قوة غير هذه المستشفيات التي كانت شاهدة على مآس عديدة في واضحة النهار كما في الليل .

مجموع المشاهدات: 10262 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (3 تعليق)

1 | SAGHRO
المهم الخدمات
الجميع يعلم ان بعض المستشفيات المؤقتة تكون في الخيام و في الشاحنات المتنقلة و هذا ليس بمشكل. المشكل الحقيقي هو تهاون الاطباء و الممرضيين و الغيابات المتكررة و الطويلة دون حسيب ولا رقيب. فكيف يعقل ان الطبيب يشتغل خمسة ايام فقط في ثلاثة اسابيع. يعني يشتغل خمسة ايام و يستريح 15 يوما. و هذه الطريقة اصبحت عرفا لذى الاطباء في اغلب مناطق المغرب و خاصة المغرب الغير النافع. الطبيب يشتغل 5 ايام بمعدل 4 ساعات في اليوم و بعد ذلك يشتغل في القطاع الخاص 15 يوما. يجب على الدولة ان تضع امام ابواب المستشفيات لائحة الاطباء المفروض ان يشتغلوا مع توقيت العمل لكل طبيب لكي يعلم الجميع هل هناك تهاون، ومن يحميه.
مقبول مرفوض
-1
2017/06/21 - 10:28
2 |
اوقاليك اامغرب يحتج علي الامم المتحدة لانها صنفته في المرتبة 129 بين الدول في التنمية البشرية وجارتنا احسن منا الجزائر في المرتبة89.واقع مالم في جميع المجالات
مقبول مرفوض
1
2017/06/21 - 11:08
3 | مرزوقي
حال العربان
نضحك علىجيراننا مثل الجزائر و انا كنت اعمل فيها و سأعود ، و الله العظيم و انا صايم و كأنك في اروبا ،الصحة المجانية زيدليها الخدمات المتوفرة و حسن الاستقبال
مقبول مرفوض
1
2017/06/21 - 02:40
المجموع: 3 | عرض: 1 - 3

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة