الرئيسية | قضايا المجتمع | انفراد : هكذا تم تفريخ دوار " تازروت " و هكذا كان يعيش سكانه ظروفا لا إنسانية و السلطة من تتحمل المسؤولية ( الفيديو )

انفراد : هكذا تم تفريخ دوار " تازروت " و هكذا كان يعيش سكانه ظروفا لا إنسانية و السلطة من تتحمل المسؤولية ( الفيديو )

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
انفراد : هكذا تم تفريخ دوار " تازروت " و هكذا كان يعيش سكانه ظروفا لا إنسانية و السلطة من تتحمل المسؤولية ( الفيديو )
 

 

عبدالاله بوسحابة : أخبارنا المغربية

 

ما وقع ليلة أمس من حريق مهول أتى على المئات من البراريك بدوار تازروت بجماعة أم عزة و إن اختلفت الأسباب ، فإن من يتحمل مسؤولية هذه المحرقة بالدرجة الأولى هي السلطات المحلية والإقليمية ، فقد سبق لنا في موقع " أخبارنا المغربية " أن نبهنا في موضوع سابق إلى خطورة هذا الوضع الذي يعيش على وقعه سكان الدوار ، و نقلنا تقريرا أعده المرصد الوطني لمحاربة الرشوة وحماية المال العام ، كشف اثره عن تفريخ أزيد من 400 " براكة " بكل من دوار " تازروت 1 و 2 "  المتواجدين فوق تراب ضيعة فلاحية في ملكية الأمير مولاي إسماعيل ومساحات أخرى تابعة للمندوبية السامية للمياه والغابات ، وقد تساءلنا كما تساءل المرصد عن الجهة التي تسترت عن هذا الخرق السافر ، و أيضا المستفيدين منه ، علما أن إشكالية محاربة دور الصفيح بالإقليم ، ظلت مطلبا مستمرا لكل فعاليات المجتمع المدني ، عجز عامل الإقليم لحد الساعة عن إيجاد حل لها .

الشاهد على الواقعة أيضا ، تقرير آخر لرئيس دائرة عين عودة حسب إحصاء قام به سنة 2014 ، كشف عن تواجد 79 " براكة " بدوار تازروت 1 ، و 120 " براكة " بدوار تازروت 2 ، قبل أن يصبح العدد الإجمالي للدوارين معا حاليا ، حوالي 600 براكة ، ما يعني تفريخ حوالي 400 براكة .

فمن المسؤول عن تفريخ المئات من البراريك بهذا الدوار و غيره ممن تنعدم فيهم شروط السلامة ؟

هنا نعرض عليكم شريطا جرى تصويره قبل وقوع الكارثة ، ينقل بصدق الوضع الكارثي الذي تعيش على وقعه ساكنة هذا الدوار في غياب أدنى شروط السلامة والكرامة الإنسانية .

مجموع المشاهدات: 10332 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (4 تعليق)

1 | من المانيا
أين أمير المؤمنين
أين أصحاب العام زين وعاش الملك.ّ؟ غريب أمر هدا الشعب.يصرخ عاش الملك وهو يموت ويدل.فهموني الله احفظكمّ؟
مقبول مرفوض
4
2017/06/24 - 09:18
2 | عبود
2017 ولاازال لدينا لاجئين في بلدهم المغرب قاليك تسوية اوضاع الافارقة
مقبول مرفوض
4
2017/06/24 - 09:30
3 | عبد الله
بالله عليكم حاسبوا المسؤولين و المنتخبين الفاسدين
هذه سبة أخرى في حسن عريف. سكان عين العودة الذين صوتوا على هذا الشخص ها هم يكتوون مرة أخرى بفساده. كيف يعقل أن الدولة تحارب السكن غير اللائق بشكل دؤوب في حين أن السلطات هناك بما فيها رئيس الجماعة سيئ السمعة إما خارج التغطية أو لهم يد في تفريخ التهميش و الفقر ؟ لا بد من إجراء تحقيق فيما حصل بدءا بالمقدم و القائد و انتهاء برئيس الجماعة و المنتخبين. عين العودة أصبحت نقطة سوداء في جهة تمارة بسبب تفشي كل مظاهر الفساد . لقد أصبح السكان هناك يعانون من ويلات المخدرات و الجريمة لا لشيئ سوى أن هذه المنطقة لا تعرف من التنمية البشرية أي شيء مطلقا.
مقبول مرفوض
3
2017/06/24 - 09:32
4 | محمد دوبي
الفوضى والهمج
هذه فوضى وعقلية السيبة ،كيف يعقل ان يهجم هؤلاء على اراض ليست في ملكهم والاستقرار فوقها واستحداث فضاء براركي عفن وحياة عفنة . والغريب يتزوجون وينجبون ويورطون ابنائهم في مجتمع لن يستطيع تحمل مشاكلهم،الحقيقة يجب الا نستغرب من تفريخ المجرمين والدعارة في البلاد لان هذا الوضع هو السبب وعقلية التخلف والبراكة التي تسيطر على عقول هؤلاء الذي نزحوا من البادية تاركين مستقرهم ورائهم .يجب على الدولة الا تجازي هؤلاء بإعطائهم سكن يجب ان يذهبوا من حيث اتوا ويتحملوا مسؤولية تهورهم في الحياة لان الحياة ليس بهذه السهولة .
مقبول مرفوض
0
2017/06/24 - 07:23
المجموع: 4 | عرض: 1 - 4

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة