الرئيسية | قضايا المجتمع | رقم صادم...الاضطرابات العقلية والنفسية تطال 15 مليون مغربي

رقم صادم...الاضطرابات العقلية والنفسية تطال 15 مليون مغربي

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
رقم صادم...الاضطرابات العقلية والنفسية تطال 15 مليون مغربي
 

 

 

أخبارنا المغربية : سناء الوردي

نشرت يومية الأحداث المغربية في عددها الجديد أرقاما صادمة تخص واقع الصحة النفسية للمغاربة وذلك بالتزامن مع مصادقة مجلس الحكومة على مشروع قانون يتعلق بمكافحة الاضطرابات العقلية وحماية الأشخاص المصابين بها.

ووفقا للأرقام التي أوردتها اليومية، فإن 48 في المائة من المغاربة يعانون من مرض نفسي أو عقلي، أي أن شخصا من بين اثنين يعاني من اضطراب عقلي أو نفسي، وهو رقم مهول يتطلب وضع استراتيجية عاجلة من وزارة الصحة لمعالجة الظاهرة.

هذا واستنكر المتتبعون إقدام الحكومة على تمرير القانون دون أن يوفروا الإمكانات البشرية والمادية الكفيلة بتحقيق أهدافه، إذ أن المغرب يتوفر فقط على 197 طبيبا نفسيا يشتغلون في القطاع العمومي وهو رقم ضعيف بالنظر إلى المعدل العالمي، إذ يفترض، حسب المعايير الدولية، يتوفر 3.66 طبيبا مختصا لكل 100 ألف نسمة في حين لا يوفر المغرب سوى أقل من مختص أي 0.63 لكل ألف مائة نسمة ، مما يعني أن المشروع ولد ميتا أصلا.

 

مجموع المشاهدات: 6043 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (3 تعليق)

1 | psyco
ادا اضفنا اضطرابات السلوك
ادا اضفنا اضطرابات السلوك فجل المغاربة يعانون و سبب دلك النخنوخ.
مقبول مرفوض
0
2017/07/26 - 04:50
2 | لحسن مغربي
الدولة المغربية لا تهتم بالمرضى النفسانيون، لأنها تعتقد أن المريض النفساني هو المسؤول عن مرضه، لذلك لا تعترف دولة الحق والقنون المملكة المغربية بحقوق المرضى النفسانيون، وبالخصوص المتقاعدون عن طريق اللجان الطبية، حيث لا يتوصون بسنتا واحدا من التعويض عن المرض الفساني.
مقبول مرفوض
0
2017/07/26 - 05:48
3 | المخ طار
الوضع الإجتماعي
إن سبب الأزمات النفسية هو الفقر والهشاشة والحگرة والإقصاء والتهميش والبطالة والوضع الإجتماعي المزري الذي يعيشه عموم المغاربة .وقد لاحض المتتبعون أن الإحصائات التي شملت دول العالم العربي حول الدخل الفردي جعلت المغرب يحتل رتبة متاخرة وأن هناك دول تسبقه من أمثال الجزائر ومصر تونس ليبقى المغربي رهين الجري وراء لقمة العيش دون توفير بعض المال للترفيه عن النفس أو قضاء الإجازات التي تروح عنه ومن هنا يتكون عنده نوع من الملل واليأس المفضي إلى الكأبة ثم المرض النفسي عندما تتكرر العملية باستمرار دون حل .
مقبول مرفوض
0
2017/07/26 - 07:28
المجموع: 3 | عرض: 1 - 3

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة