الرئيسية | قضايا المجتمع | وزارة الأوقاف تستعين بتطبيق الكتروني لمراقبة الأئمة و المساجد

وزارة الأوقاف تستعين بتطبيق الكتروني لمراقبة الأئمة و المساجد

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
وزارة الأوقاف تستعين بتطبيق الكتروني لمراقبة الأئمة و المساجد
 

أخبارنا المغربية 

استعان أحمد التوفيق، وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية، بمجموعة إماراتية لتطوير تطبيق خاص بتسيير المساجد وتنظيم عمل الأئمة والقيمين الدينيين.

و قالت يومية الصباح في عددها الصادر هذا اليوم، أن الأمر يتعلق بنظام معلوماتي يحمل اسم «إمام مانجمنت »، شرعت الوزارة في تعميمه على مندوبياتها الجهوية، ضمن خطة لإعادة تأهيل المجال الديني وعقلنة تدبير المساجد، فيما استغرقت المنظومة الإلكترونية الجديدة ثلاث سنوات من العمل المشترك، بين أطر المجموعة، ومهندسي دولة مغاربة، متخصصين في نظم المعلومات.

وبحسب معطيات خاصة، فإن التطبيق الجديد يحتوي على نظام لتحديد المواقع الجغرافية «جي بي إس »، يمكن من رسم خريطة مفصلة عن جميع المساجد، إذ يغطي 50 ألف مسجد، ويتيح مراقبة التسيير اليومي لـ100ألف قيم ديني، كما يسمح التطبيق لوزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية، بالولوج إلى قاعدة بيانات مركزية للمساجد، تتضمن مجموعة من المعلومات الحساسة، المتعلقة بتصنيف هذه المنشآت حسب الموقع والحجم ومصادر التمويل، وكذا قاعدة أخرى، خاصة بالقيمين الدينيين، تتوفر فيها معطيات حول العدد والمهام، بين إمام وخطيب ومؤذن.

وأكد محمد التمري، المهندس المسؤول عن المشروع، في تصريح لليومية، أن تطبيق «إمام مانجمنت » يعمل على مواكبة القيم الديني منذ تعيينه، من خلال تسجيل معطياتته الشخصية في قاعدة البيانات الخاصة بالتطبيق، الذي يعمل على برنامج خاص بإدارة الكفاءة وتتبع التكوينات والتداريب، إلى جانب توفير مجموعة من الخدمات الإدارية للأئمة، متمثلة في تدبير تحويل المنح والمكافآت الشهرية، علما أن النظام المعلوماتي الجديد، يجري تحيينه يوميا، من خلال تضمينه تقارير حول أداء الأئمة وتتبع أنشطتهم اليومية.

وربط مصدر اليومية الاستعانة بالتطبيق الجديد، بتطوير عملية تتبع وتقييم نشاط القيمين الدينيين، إذ انطلقت في تجربة تواصلية معهم بواسطة نظام معلوماتي كلاسيكي، قبل الانتقال إلى «إمام مانجمنت »، خصوصا بعد ارتفاع وتيرة الاستفسارات وقرارات إنهاء التكليفات في حق هذه الفئة من الموظفين، الخاضعة لظهير 1.14.104، في شأن تنظيم مهام القيمين الدينيين وتحديد وضعياتهم.

مجموع المشاهدات: 8436 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (4 تعليق)

1 |
جامعة القرويين أول جامعة في العالم تم بناؤها عام 245 هـ/859م، في هذا الوقت كانت الإمارات صحراء جرداء قفراء ثم يأتي السي توفيق بالحفاة العراة العالة رعاء الشاء يعلموننا و هم لم يعرفو الحضارة إلا منذ سنوات
مقبول مرفوض
1
2017/09/23 - 08:41
2 | مغربي
الإسلام دين الحسابات الواسعة وليس دين الرسميات الضيقة .
يحاولون تقزيم دور المساجد يعتبر مساسا بالهوية الإسلامية .الإسلام دين المساحات الواسعة .وليس دين الرسميات الضيقة .
مقبول مرفوض
1
2017/09/23 - 09:42
3 | لحريزي
المسا جد لله
الحمد لله عشنا وشفنا" سؤالي هل ما يجري ويطبق من خناق وتضييق بالمساجد وغلى الائمة هو نفسه مطبق على الرهبان والقساوس و...الكنائس ؟ يا خوفي من الاملاءات .بعد اكثر من 14 قرن اصبحنا نتخوف من الخطب ومن سلوك العلماء والفقهاء ...هذا شيء عجاب !!! الحمد لله الذي جعل الارض طيبة لا نحتاج لمساجد اخر الزمن . لقد انهينا كل شيء من مراقبته ...كالحكومة و الوزراء و المناجم والبحار والغابات و المقالع و الفوسفاط والمياه التي تستعملها و تضيعها معامل الفوسفاط والتكرير ....اللائحة طويلة ...حسبنا الله ونعم الوكيل في كل من يريد زرع و خلق الفتنة في هذا البلد العزيز وارجو ان يبقى البلد الامين..
مقبول مرفوض
0
2017/09/23 - 09:56
4 | بلكبير
أشياء أخرى يجب أن يشملها التطبيق
الحصائر الغير الكافية التي تفرش بمحيط المساجد يوم الجمعة والمصلون الذين يصلون على الإسفلت، الشمس الحارقة التي تلهب رؤوس المصلين يوم الجمعة بحيث أن المساجد لقلتها تمتلئ سريعا مما يضطر الآلاف من المصلين بالصلاة في الطرقات والشواع المحادية لهذه المساجد.التطبيق يجب أن يعمل على إيقاف الهواتف النقالة عن الاشتغال أثناء الصلاة فلقد أصبحت ظاهرة صدور الموسيقى من أحد الهواتف أثناء الصلاة ظاهرة شائعة وصارت تقلق الإمام والمصلين .ثم إذا كان هذا التطبيق سيسهل حراسة المساجد ومتابعة مايجري فيها فلماذا لاتترك بيوت الله مفتوحة طول النهار لماذا يتم إغلاقها بعد صلاة الصبح الظهر والعصر؟
مقبول مرفوض
0
2017/09/23 - 12:59
المجموع: 4 | عرض: 1 - 4

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة