الرئيسية | قضايا المجتمع | قتلى "الفقر" يدفعون حقوقيين إلى تحميل المسؤولية لفشل "المبادرة الوطنية للتنمية البشرية" والمطالبة بفتح تحقيق

قتلى "الفقر" يدفعون حقوقيين إلى تحميل المسؤولية لفشل "المبادرة الوطنية للتنمية البشرية" والمطالبة بفتح تحقيق

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
قتلى "الفقر" يدفعون حقوقيين إلى تحميل المسؤولية لفشل "المبادرة الوطنية للتنمية البشرية" والمطالبة بفتح تحقيق
 

 

أخبارنا المغربية :الرباط

أرجعت "الرابطة المغربية للمواطنة وحقوق الإنسان"، سبب كارثة "سيدي بوعلام" التي أودت بحياة 15 شخصا نواحي الصويرة، إلى ما أسمته فشل "المبادرة الوطنية للتنمية البشرية".

ووفق بلاغ للجمعية المذكورة توصل الموقع بنسخة منه، فالمبادرة التي "قدمت كوصفة لمعالجة المشاكل الاقتصادية والاجتماعية مع تسجيل نتائجها الضعيفة لحد الآن باعتبار تراجع المغرب في سلم التنمية البشرية".

وأضاف ذات البلاغ، أن المغرب لا زال محتاجا إلى مقاربة جديدة في مجال التنمية، تنسجم مع معايير حقوق الإنسان.

وطالب الحقوقيون في بلاغهم، بضرورة فتح تحقيق أو إيفاد لجنة للتحقيق في الأموال المرصودة، للمبادرة الوطنية بالمناطق التي عرفت هذه الكارثة.

من جهة أخرى، شدد بلاغ الرابطة على عدم اعتبار رئيس الجمعية الخيرية ومسيروها أكباش فداء وتحميلهم المسؤولية الجنائية، لأن العملية تمت بتنسيق مع السلطات المحلية التي لم تكن موفقة في اختيار الزمان المناسب، حسب ما جاء في نص البلاغ.

كما أكد البلاغ، على ضرورة وضع سياسات عامّة أكثر ملاءمة لإعادة توزيع الدخل، وأفضل استهدافاً للفقراء والشرائح الأكثر ضعفاً في المجتمع المغربي.

وأشارت الرابطة، إلى أنه يجب اعتبار القضاء على الفقر المدقع عبر المبادرة الوطنية للتنمية البشرية أو غيرها من المبادرات الجمعوية ليس مسألة من مسائل عمل الخير، ولكنه قضية ملحة من قضايا حقوق الإنسان.، والمغرب مُلزم قانوناً بإعمال حقوق الإنسان للجميع، مع إيلاء الأولوية لأشد الناس ضعفاً.

 
مجموع المشاهدات: 14451 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (5 تعليق)

1 |
المسؤولية الكاملة يتحملها المواطن بوحده . عدم الوعي و قلة التربية و سوء اﻷخلاق و الطمع والجشع و عدم القناعة صفات يتصف بها غالبية الشعب. اما بالنسبة لمكونات هذه الرابطة او الجمعية او المنظمة المنسوبة لحقوق اﻹنسان فهي مهتمة الا برمي العصا في عجلة التنمية و تكثر من "-bla-bla-bla-و شيء من الفائدة لا يوجد و عدد كنهم من يعمل حسب اجندات اجنبية معادية للمغرب.
مقبول مرفوض
0
2017/11/20 - 10:04
2 | مراد
لمبادرة الوطنية للتنمية البشرية
منذ إعطاء إنطلاقة المبادرة الوطنية للتنمية البشرية سنة 2005، و المغرب يتراجع في التصنيفات العالمية على جميع البرامج. هذه المبادرة كانت بردا و سلاما على أغلب العمال و الولاة و المسؤولين المركزيين و الاقليميين و المحليين، إذ اغتنى بفضلها الكثير من الساهرين عليها، و لا يصل منها للمواطن الدرويش إلا النذر القليل، مع الكثير من الطبل و المزمار، و كولو العام زين.
مقبول مرفوض
6
2017/11/20 - 10:22
3 | Ahmed
الفقر
القرن 21 مواطنون يموتون من اجل كيس دقيق في بلد من بلاد الكرة الارضية للعلم فلديه واجهتان بحريتان و خيرات لا تعد ولا تحصى و مبادرة اعطى انطلاقتها ملك البلاد الا ان تجار الفساد كانوا لها بالمرصاد
مقبول مرفوض
1
2017/11/20 - 10:41
4 |
قتلى الفقر
المسؤولية يتحملها الباشا الانه لم يقوم اجميع الاحتياطات الامنية .ومن قام بالترخيص
مقبول مرفوض
0
2017/11/20 - 11:53
5 | رضوان
حادت تدافع
اقدم تعازي الى من قضوا في فاجعة حادت التدافع واقول انه حسب فهمي توافد الناس الكتيف وتدافعهم ادى الى وفاتهم بسبب سقوطهم على الحاجز و كترة التدافع انا لله وانا اليه راجعون
مقبول مرفوض
0
2017/11/20 - 03:11
المجموع: 5 | عرض: 1 - 5

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة