الرئيسية | قضايا المجتمع | خطير: ارتفاع وفيات الأطفال حديثي الولادة بالمغرب

خطير: ارتفاع وفيات الأطفال حديثي الولادة بالمغرب

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
خطير: ارتفاع وفيات الأطفال حديثي الولادة بالمغرب
 

 

محمد اسليم ـ أخبارنا المغربية

يبدو أن المغرب مُصِرٌّ على احتلال مواقع متقدمة حينما يتعلق الأمر بالعديد من المعطيات السلبية، وهذا ما كان في التقرير الجديد لمنظمة الأمم المتحدة للطفولة، حيث جاء المغرب في المرتبة 26 ضمن الدول ذات الدخل المتوسط الأدنى، في نسب وفيات الأطفال حديثي الولادة في العالم، إذ يموت من أصل كل ألف طفل مغربي حوالي 18 طفلا، وهي نسبة جد مرتفعة إذا قارنّاها بدول كاليابان وايسلندا وسنغافورة، حيث لا تتجاوز النسبة وفاة طفل رضيع واحد من بين كل ألف رضيع في خلال الأيام 28 الأولى.

وأوضح التقرير، أن من بين البلدان العشرة ذات أعلى معدلات وفيات المواليد الجدد، هناك ثمانية بلدان في إفريقيا جنوب الصحراء الكبرى واثنان في جنوب آسيا، ويتعلق الأمر بباكستان، وجمهورية إفريقيا الوسطى، وأفغانستان، والصومال، وليسوتو، وغينيا بيساو، وجنوب السودان، وكوت ديفوار، ومالي، وتشاد. فيما تتصدر اليابان، وفق التقرير ذاته، البلدان ذات المعدلات الأدنى في وفيات المواليد الجدد عام 2016، تليها بالترتيب كل من آيسلندا، سنغافورة، فنلندة، إستونيا، سلوفينيا، قبرص، بيلاروس، جمهورية كوريا، النرويج، لكسمبرغ.

ودعا التقرير، مختلف دول العالم التي تعرف نسب وفيات مرتفعة للأطفال ومنها المغرب، إلى بذل مجهودات مضاعفة حتى تحقق المعدل العالمي المتمثل في 12 طفلا عن كل ألف طفل، وذلك من خلال تحقيق التغطية الصحية الشاملة، وخدمة الأسر المهمشة، لضمان بقاء المزيد من المواليد على قيد الحياة. مضيفا أنه يمكن إنقاذ ملايين الأرواح سنويا إذا أتيح للأمهات والأطفال الرضع الوصول إلى الرعاية الصحية عالية الجودة، والتغذية الجيدة والمياه النظيفة، مستدركا ولكن غالبا ما تكون هذه الأساسيات بعيدا عن متناول الأمهات والأطفال الرضع وهم الأشد احتياجا لها.

 
مجموع المشاهدات: 2282 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (0 تعليق)

المجموع: | عرض:

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة