الرئيسية | قضايا المجتمع | بعد دفاعها عن بوعشرين : رحاب تقصف الإفريقي و تؤكد .. إنه اغتصاب واستباحة جسد وروح

بعد دفاعها عن بوعشرين : رحاب تقصف الإفريقي و تؤكد .. إنه اغتصاب واستباحة جسد وروح

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
بعد دفاعها عن بوعشرين : رحاب تقصف الإفريقي و تؤكد .. إنه اغتصاب واستباحة جسد وروح
 

 عبدالاله بوسحابة : أخبارنا المغربية   

في سياق ردود الأفعال التي أعقبت واقعة اعتقال توفيق بوعشرين، مدير نشر يومية " أخبار اليوم " نشرت القيادية الإتحادية ، البرلمانية و الصحفية " حنان رحاب " تدوينة فيسبوكية عبر حسابهاالخاص، عنونتها بـ " عندما تسخر إمرأة  قلمها لتبرير الإغتصاب "، كانت بمثابة رد على عمود للإعلامية فاطمة الإفريقي، جاء فيه : " العزيزة ، استاذة فاطمة، هذه اول مرة أتفاعل مع ما تكتبين، علما اني وفي تتبعي لمقالتك قد اختلف مع مضمونها احيانا لكني احترمها لأنها تبقى وجهة نظر لا تمس حقا من حقوق الإنسان ".



وتابعت رحاب : " أمس قرأت مقالك مرات ومرات عديدة . وقرأته بصبر وحلم كبير لاني اعرف جانبا مهما في شخصيتك واحترمها . وقرأته بكل موضوعية التي لا تضع للحسابات السياسية سواء المشروعة او غير المشروعة ، إلا أن الإنسان في وما اومن به واعتقد انك تؤمنين به جعلني اشعر بالاختناق بين صفوف سطور كلماتك وانت تجدين للاغتصاب او الانتهاك درجات أقلها اغتصاب الجسد ".

وشدد البرلمانية الإتحادية أنه : " عند حديثك عن الخصوصية استاذتي ، أظن أن اكثر المدافعين عنها نحن " الذين قد نوصف بأننا أصحاب حسابات سياسية " .. ولا نسيمها خصوصية نسميها بالواضح الصريح " حرية فردية" و" حقوق إنسان " والتي بالمناسبة لا تجزأ ولا تكون حسب مقاس ما قد نتصوره قريبا لمصلحتنا او مصلحة من ندافع عنه .. اما حقوقنا الجماعية كمواطنين والاكيد أن جزء مهما منها مغتصبا " يعني مسروقا " فنقاوم من أجلها يوميا من وسط عدة واجهات لأجل لاسترجاع ما هو مغتصب ".



وختمت رحاب لـ " الإفريقي " بالتأكيد على أن : "السياق مهم فيما نكتب والاستعارة والمجاز لا يخدمان ابدا نص جميلا في واقعة لا تحتاج في نظري الى صورا ملونة لتغطية سوادها… انه اغتصاب واستباحة جسد وروح ".

مجموع المشاهدات: 16531 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (6 تعليق)

1 | Malik
قد تكون علاقة ايرادية في ضل حرية فردية فتصبح اغتصاب زائد ابتزاز
مقبول مرفوض
0
تقرير كغير لائق 2018/03/13 - 01:59
2 | لمهيولي.
يجب أن يأخذ أصحاب النفوذ العبرة من هذه المحاكمة
دعوا العدالة تقول كلمتها إذا كان الصحافي لم يقترف اي جرم وكان كل ماقيل عنه مختلق فإنه بلا شك سيخرج ببراءة ويعود إلى عمله بقوة أكبر من السابق أما إذا كانت الجرائم ثابتة عليه وبالحجج الدامغة فإن السيد بوعشرين سيأفل نجمه وسيكون ممن سقطوا ضحية الشهوة الجنسية وضحية خدعة النفوذ والمال.
مقبول مرفوض
7
تقرير كغير لائق 2018/03/13 - 02:09
3 | مواطن
ذر الرماد في العيون
سؤال:ممارسة الجنس تمت عن طيب خاطر بين المتهم و الضحايا؟ إن كان اغتصاب لماذا لم يتقدمن بشكايات فور وقوع الفعل، لماذا لم يقاومن حفاظا لشرفهن و مهما كلف الامر و يلتجأن للشرطة بالادلة و الحجج و ستثبتن ذلك؟
أما إن ثبت العكس فلابد أن يحاسب الكل فاعل و مفعول فيه بتهمة الفساد و الدعارة و إعداد وكر و و و
مقبول مرفوض
9
تقرير كغير لائق 2018/03/13 - 02:33
4 | حسنين و محمدين
مواقف لكن بدون مبادئ
انا من بين الجمهور العريض المغربي الذي لم يفهم ولا يمكنه فهم الانقلاب الحاصل لدى الصحفية فاطمة الأفريقي.
واعتقد انه فضلت توجها معينا يخدم مصالحها كيفما كانت. ولا تسترعي في ذلك مصلحة الوطن. نعم لنصرة الحق نعم للدفاع عن المظلومين، لكن بالله عليك لا تكوني مرة مع المظلوم مرة مع الظالم.
لك حق الكتابة وليس لك حق في تشويه الحقيقة من خلال أسلوب مبتذل.
مقبول مرفوض
1
تقرير كغير لائق 2018/03/13 - 03:29
5 |
مولا نوبة
الا تحاديات خدامين شي ف الدفاع شي ف الفايسبوك واللي دوا يردوا عليه وكلشي على حساب اللا ئحة الوطنية غير خدمو راه بلاصتكم كاينة ف القبة
مقبول مرفوض
0
تقرير كغير لائق 2018/03/13 - 05:15
6 | عيسى مسرور
الإغتصاب ليس حرية فردية
لأول مرة لا أتفق مع طرح الأستاذة فاطمة الإفريقي لمفهوم "الحرية الفردية" !
و لو أن موضوع الصحافي توفيق بوعشرين مازال مفتوحا و لم يقل القضاء كلمته الفصل، إلا أن الدفاع عن جريمة الإغتصاب تحت غطاء "الحرية الفردية" مجازفة غير محسوبة من طرف الأستاذة.. ليس في الأمر لا سياق كلام و لا جمالية أو بعد نظر كما تقول الأستاذة.. الكلام واضح.. و مقزز للأسف.. في وقت لايزال العالم بأسره يعاني من الإضطهاد الجسدي ضد المرأة و استغلالها جنسيا في جل مرافق الحياة.. مؤسف جدا موقفك يا أستاذة ! مهما كان تعاطفك مع هذا الصحافي الذي لم يثبث للرأي العام تورطه في التهم الموجهة له، كان عليك التزام الحياد الإيجابي و خصوصا عدم تبرير أي نوع من الإغتصاب.. لأنك اغتصبتنا فكريا أستاذتنا المحترمة.
مقبول مرفوض
0
تقرير كغير لائق 2018/03/14 - 01:54
المجموع: 6 | عرض: 1 - 6

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة

الكلمات الدلالية:

لا يوجد كلمات دلالية لهذا الموضوع

قيم هذا المقال

0

إستطلاع: السياقة في المغرب

ماهي أسوأ مدينة لقيادة السيارة في المغرب ؟