الرئيسية | قضايا المجتمع | صادم جدا...أكثر من 130 طفلا يولدون يوميا بالمغرب من علاقات غير شرعية

صادم جدا...أكثر من 130 طفلا يولدون يوميا بالمغرب من علاقات غير شرعية

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
صادم جدا...أكثر من 130 طفلا يولدون يوميا بالمغرب من علاقات غير شرعية
 

 

يولد 50.000 طفل كل عام خارج نطاق الزواج، بالمغرب، حيث تحظر العلاقات خارج إطار الزواج والإجهاض، وفق صحيفة " لوموند".

 

تحكي اسمهان، وهي أم عازبة، " أردت أن أقتل نفسي والرضيع "، وجدت هذه الشابة  البالغة من العمر 20 عاما نفسها في الشارع ، وهي حامل في شهرها السابع ، وكانت مستعدة لإنهاء حياتها.

 

وتابعت في تصريح لصحيفة " لوموند " " لحسن الحظ ، قابلت امرأة أخبرتني عن إنصاف وجئت إلى هنا كحل أخير. " 

 

وتقع مؤسسة (إنصاف) في الدار البيضاء ، وهي ترحب بالأمهات العازبات اللواتي يرفضهن شريكهن وأسرتهن ومجتمعهن منذ ما يقرب من عشرين عاما، ويتم إيواؤهم ودعمهم لعدة أشهر، على الأقل حتى ولادة الطفل.

 

وتقول رئيسة الجمعية مريم العثماني: " اغتُصب معظمهن أو اعتقدن أنه وعد بالزواج ، وعندما أصبحن حاملاً ، تُركن بمفردهن". البعض يذهب إلى حد الانتحار »، بحسب نفس المصدر.

 

وأضاف نفس المصدر أنه في المغرب ، حيث يعاقب على العلاقات خارج إطار الزواج بالسجن والإجهاض محظور، يتم تسجيل 50.000 ولادة خارج  مؤسسة الزواج كل عام، ويدفع  الخوف من السلطات، وأيضا الخوف من الانتقام من أسرهم بالعديد من الأمهات الشابات إلى التخلص من أطفالهن.

 

ووفقا للجمعيات ، يتم التخلي عن 24 رضيعا كل يوم في المملكة ويتم العثور على ثلاث مئة جثة من الأطفال كل عام في صناديق قمامة الدار البيضاء. " هؤلاء النساء خائفات، ولا يملكن بالضرورة الشجاعة للذهاب إلى دار للأيتام ، حيث يخاطرن بالتعامل مع الشرطة، ولا يعرفن إلى أين يذهبن ، « تضيف العثماني.

 

وسجلت العثماني أن " الامهات اللواتي يردن  الحفاظ على اطفالهن عليهن مواجهة عدوان الناس "، مضيفة " نريد أن نغيّر نظرتنا لهذه الفئة، التي ترفض وتحتقر وتهان. " في مجتمع لا يزال فيه التيار الديني المحافظ قوي جدا.

 

وزادت قائلة  " وبعد ذلك تصبح محنة الأم العازبة طويلة جدا "... رفض العائلة ، نظرة الآخرين ، الصعوبات الإدارية ، وأحيانا التهديد بالقتل ".

مجموع المشاهدات: 12549 |  مشاركة في:

مقالات ساخنة