الرئيسية | قضايا المجتمع | صدمة الإسلاميين المغاربة بعد توقيع هاتين الشخصيتين على عريضة إلغاء التعصيب وهذا ما قاله "الكتاني"

صدمة الإسلاميين المغاربة بعد توقيع هاتين الشخصيتين على عريضة إلغاء التعصيب وهذا ما قاله "الكتاني"

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
صدمة الإسلاميين المغاربة بعد توقيع هاتين الشخصيتين على عريضة إلغاء التعصيب وهذا ما قاله "الكتاني"
 

 أخبارنا:الرباط

شكل توقيع "خديجة مفيد" زوجة الداعية الإسلامي "المقرئ أبو زيد"، والقيادية السابقة بحزب "العدالة والتنمية"، على العريضة التي تطالب بإلغاء التعصيب في الإرث، (شكل) صدمة بالنسبة للإسلاميين المغاربة.

ولم يستسغ الإسلاميون بالمغرب، توقيع مثل هذه الشخصية الوازنة في الحقل الإسلامي، على عريضة اعتبروها تستهدف الإسلام، وخطة من خطط "العلمانيين" لمحاربة الإسلام(السياسي).

ومما زاد من دهشة/صدمة الإسلاميين، أن توقع كذلك على العريضة "ياسمينة بادو" القيادية بحزب "الإستقلال"، وحفيدة العالم والقاضي الشهير "عبد الحفيظ الفاسي".

وفي تعليقه، على توقيع "مفيد" على العريضة، قال "حمزة الكتاني":"لا أستغرب توقيعها من علمانيين وحداثيين فمن جاء على أصله فلا لوم عليه...ولكن الإستغراب والعجب أن يوقعها إسلاميون أيضا ومن بينهم د. خديجة مفيد زوجة الأستاذ الداعية الشهير ابي زيد المقرئ الإدريسي".

ووصف "الكتاني"، توقيع زوجة "المقرئ أبو زيد" على عريضة إلغاء التعصيب في الإرث، بـ"المصيبة وأي مصيبة".

أما فيما يتعلق بتوقيع "بادو" على العريضة المذكورة، فقال "الكتاني":"والأعجب أن ياسمينة بادو حفيدة العالم والقاضي الشهير عبد الحفيظ الفاسي وقعت على هذا العار".

وأضاف "حمزة الكتاني":"الغريب أن مجموعة من الإستقلاليين وقعوا على اللائحة اللادينية المطالبة بإلغاء التعصيب...أين مبادئ الزعيم علال الفاسي صاحب كتاب "دفاعا عن الشريعة"؟

من جهة أخرى، طالب "الكتاني" بحركة تصحيحية داخل الحركة الإسلامية، تجدد المفاهيم الشرعية وتنظفها من الإنحرافات في الأصول والفروع، على حد تعبيره.

 

مجموع المشاهدات: 10254 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (8 تعليق)

1 | معصب
تعصاب
يا شيخ التلف و التخلف عطينا آية وحدة من كتاب الله تعالى تتشير للتعصيب....جميع مسائل الارث المعمول بها حاليا لا علاقة بما هو في كتاب الله تعالى...تدعوك للبحث و استخدام العقل لفهم كتاب الله تعالى لا استخدام عقول 1400سنة من قبل....
مقبول مرفوض
1
2018/03/22 - 05:41
2 | روؤف
لا استغرب من واحدة كانت متحزبة والاخرى علمانية
قال صلى الله عليه وسلم (من عمل عملا ليس عليه امرنا فهو عليه رد ) ولا اجتهاد مع وجود نص ،والله لو كن في زمان عمر رضي الله عنه لا اقام عليهم حد الله تعالى.
مقبول مرفوض
-3
2018/03/22 - 06:37
3 | الوارث
النص القرآني اعلى من النص الضني
لابي ابناء عمومة اغتصبوا حقه في ارث جده .استغلوا سداجته .الان انا انعم علي الله من فضله ولي بنتين .اهذا شرع الله ام شرع علماء قبليون .
مقبول مرفوض
0
2018/03/22 - 07:21
4 | Hamid
التعصيب من اختراع العباسيين و الأمويين لأسباب سياسية و سلطوية. والكل يتحدث من فراغ في الإرث و يررددون كالببغوات ما قبل منذ قرون ولا يوجد بثاتا في كتاب الله. الوصية ذكرت 13 مرة في كتاب الله و هي الحالة العامة، أما الإرث فلم يذكر سوى 3 مرات. أما حديث "لا وصية لوارث" فهو مفترى على رسول الله الذي لا يمكن أن يختلف كتاب الله. أين ذكر العم و الخال وووووو في كتاب الله !!!! افتراء على الله و رسوله. العقل العربي عقل أحادي يكرر نفسه منذ قرون و القطيع يتبع مع الاسف.
مقبول مرفوض
0
2018/03/22 - 07:29
5 | امل
التعصيب
التعصيب ماكاين في الدين، هوا عرف توارت، ماتانهدروش على المساواة للذكر مثل حظ الأنثيين ، هدا نص صريح و نطيعه، كنهدرو على التعصيب، على الاسرة للي فيها غي البنات و الموت خداما من الفوق و كي جي شي ولد العم ف الاخر يجري عليهم من الدار!!!!!!!!! هذا ظلم و ليس عدل
مقبول مرفوض
0
2018/03/23 - 02:53
6 |
ياصاحب التعليق رقم 1 قبل 1400 سنة كان رسول الله صلى الله عليه وسلم وكان أصحابه ولو وزن جزء من عقله أو من أحد أصحابه لكفى جميع المتخلفين على الأرض أمثالك وأرجعهم الى جادة الطريق وقبل 1400 سنة أمرنا بالصلاة ولم يحدد لنا القرآن الكريم عدد الركعات بل السنة النبوية من حددت لنا ذلك .وكذلك مسائل اﻹرث
مقبول مرفوض
-1
2018/03/23 - 03:37
7 | امين
اليأس
....وكل الحركات والمنظمات العلنية ورائها خلفية محركة سرية تعمل جاهدة بمكر الليل والنهار وبسلطة المال والإعلام والنفوذ هذه ظاعرة وليست خفية ويعلمها الكل ولاعحب. الإعجاز في القضية تفسيرا من أعلى يعني من الوحي أ لا وهو أن منطلق هؤلاء اليائسين هو اليأس بعينيه كما سماهم الله تعال. في القرآن : اليوم يإس الذين كفروا من دينكم فلاتخسوهم.....الآيات.....سبحانك ربي
مقبول مرفوض
0
2018/03/23 - 04:51
8 | الاصبحي
الرد على منكري التعصيب
من يزعم ان التعصيب من وضع العباسيين والامويين .كما قال . فهو لم يعلم شيءا عن علم الفراءض .وأنما فقط ينفخ في الهواء مع الغوغاء. ولا حجة معه . ونسي قوله تعالى : ( ولا تقف ما ليس لك به علم ...) وجهل أشهر حديث في الإرث بالتعصيب وهو حديث ابن عباس الذي خرجه شيخ المحدثين الإمام البخاري ألا وهو (الحقوا الفرائض بأهلها وما بقي فهو لأولى رجل ذكر ) وأولى رجل ذكر الأقرب إلى الميت من الذكور وهم المعبر عنهم بالعصبة.
مقبول مرفوض
0
2018/03/28 - 05:02
المجموع: 8 | عرض: 1 - 8

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة