الرئيسية | قضايا المجتمع | هذا ما قالته وزارة الصحة عن منح “رونديفو” لطفل يعاني من شلل نصفي في 2019

هذا ما قالته وزارة الصحة عن منح “رونديفو” لطفل يعاني من شلل نصفي في 2019

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
هذا ما قالته وزارة الصحة عن منح “رونديفو” لطفل يعاني من شلل نصفي في 2019
 

أخبارنا المغربية ـ الرباط

قالت وزارة الصحة أن الطفل المدعو (ع.ك) البالغ من العمر أربع سنوات والحامل لبطاقة الراميد، يعاني شللا دماغيا منذ الولادة، ويحتاج إلى التشخيص بالرنين المغناطيسي (IRM)، والذي تم منحه، موعد لإجراء فحص بواسطة الرنين المغناطيسي في 2-10-2019، لا يحتاج إلى التشخيص استعجالي.

وأوضح بلاغ الوزارة الصادر عن إدارة المستشفى، أن الطفل ولج إلى المستشفى أول الأربعاء في الساعة العاشرة والربع صباحا، إلى مصلحة التشخيص بالمستشفى الإقليمي مولاي الحسن بالنواصر، حيث تم الكشف عليه من طرف طبيب الأطفال والذي شخص حالته المرضية بشلل نصفي جزئي ناتج عن عسر في الولادة.

و تابع البلاغ أن الطبيب المختص ارتأى أن يرسل الطفل إلى مستشفى الأم والطفل عبد الرحيم الهاروشي التابع للمركز الاستشفائي الجامعي ابن رشد بالدار البيضاء لاستكمال الفحوصات والتتبع، حيث أكدت إدارة مستشفى الهاروشي أن الطلب وجه من طرف المستشفى التابع لمندوبية النواصر من أجل تشخيص حالة الطفل (ع.ك) بواسطة التصوير بالرنين المغناطيسي (IRM).

وحسب المعلومات السريرية المتضمنة في ورقة التوجيه، “فإن الطفل البالغ من العمر أربع سنوات، يعاني شللا دماغيا حركيا منذ الولادة، وفي هذه الحالة فالتشخيص بالرنين المغناطيسي (IRM) لا يقتضي استعجالا، خاصة وأن هذا الفحص يستوجب لدى الأطفال إخضاعهم لتخدير يمكن أن لا يتحمله هذا الطفل في حالته المرضية الراهنة إلى حين بلوغه السن التي تمكنه من إجراء الفحص في ظروف آمنة”.

و تابع بلاغ الوزارة "أما في الحالات التي تتطلب تشخيصا مستعجلا بهذا الجهاز فتتم برمجتها حسب الضرورة الطبية، دون تمييز بين حامل بطاقة الراميد أو غيرها من التغطيات الصحية"، مضيفا أن المركز الاستشفائي الجامعي ابن رشد يتوفر على جهازين للتصوير بالرنين المغناطيسي (IRM) لتغطية الطلبات المتزايدة لساكنة جهة الدار البيضاء-سطات وباقي المجال الترابي الصحي التابع له.

و جاء في البلاغ ذاته، أنه "وللاستجابة للطلبات المتزايدة على هذا النوع من الفحوصات، تم اقتناء جهاز ثالث للتصوير بالرنين المغناطيسي (IRM) خاص بمستشفى الأم والطفل عبد الرحيم الهاروشي، حيث إن الأشغال جارية لتهيئة القاعة المخصصة له وسيتم تشغيله خلال الأيام القادمة، مما سيتيح للمستشفى إعادة برمجة المواعيد المعطاة، وذلك قصد تقليص آجالها وتمكين المرضى من الاستفادة من الفحوصات المطلوبة”.

مجموع المشاهدات: 10913 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (10 تعليق)

1 | كمال
الرباط
....وقاع مايدير هاذا الراديو.... .....الا مكانش مهم..... ..على الطبيب الاسراع في تشخيص حالة الطفل......لان الطفل يعاني ...والأسرة تعاني....
مقبول مرفوض
1
2018/04/21 - 07:54
2 | طريق
وزارة الصحة تصور لنا المغرب بهذا التوضيح المفروض عليها كأننا في السويد..أما أحجية الرميد فهي دراما جميلة استطاعت الحكومة الملتحية بامتياز أن تذر الرماد ليس على الشعب المغربي وفقط بقدر ما تجاوز ذلك إلى الرأي الدولي..
مقبول مرفوض
0
2018/04/21 - 08:06
3 | علي
1
هناك من يشوش على عمل ونزاهة وزارة الصحة في مساواتها للمواطنين وسهرها الدائم على صحة وراحة المريض .
مقبول مرفوض
-4
2018/04/21 - 09:00
4 | الحداد مصطفى
نحن فئه كبيرة من المواطنين محرومين من العلاج بسبب التعقيدات في الحصول على الرميد .انا اريد ان استفد من الرميد او اي تغطيه كيفما كانت مستعد للدفع اارسوم او اي قسط لكن المسؤولين لاعتبروننا بشر نستحق العلاج انا عمري 66 سنه من المشاركين والمتطوعين اللدين حرروا ارض الصحراء المغربيه من العار بان لاستطع ان اعالج مجانا في وطني لمادا لانستفيد من العلاج متل المقاومين
مقبول مرفوض
0
2018/04/21 - 09:32
5 | عبد الكبير
لاعجب
وكأن باقي المواعيد تمنح في اجل معقول ولما تمنح لك الفرصة تتلقى العناية المطلوبة كفاكم ضحكا عن الدقون فالمغاربة يعانون لكنهم لا يدقون الجدران حالهم كحال رجال تحت الشمس لغسان كنفاني.....
مقبول مرفوض
0
2018/04/21 - 09:34
6 | abdess
finish
الدار البيضاء والسطات يتوفران على جهازين تبارك الله اهتمام كبير بصحة 40مليون مغربي
مقبول مرفوض
0
2018/04/21 - 10:18
7 | دكتورة
الطفل المصاب بشلل دماغي ناتج عن ظروف غير طبيعية في الولادة يحتاج الى ترويض حركي و حسي . يمكن به جعل الطفل يتحكم و لو بنسبة قليلة في جسمه. كلما كان التشخيص مبكرا و حصص الترويض مبكرة،كلما كانت نسبة النتائج ممكنة. و بالتالي منح هذا الطفل و لوالديه فرصة للعيش باعاقة أقل.
مقبول مرفوض
0
2018/04/21 - 10:25
8 | دكتورة
الطفل المصاب بشلل دماغي ناتج عن ظروف غير طبيعية في الولادة يحتاج الى ترويض حركي و حسي . يمكن به جعل الطفل يتحكم و لو بنسبة قليلة في جسمه. كلما كان التشخيص مبكرا و حصص الترويض مبكرة،كلما كانت نسبة النتائج ممكنة. و بالتالي منح هذا الطفل و لوالديه فرصة للعيش باعاقة أقل.
مقبول مرفوض
0
2018/04/21 - 10:26
9 | عزيز
مغربي
بالمستشفى تمشي تضرب غير لبرا تصدق ضارب العساس والممرض ولا الطبيب ولا الحبس الله يحفظ
مقبول مرفوض
0
2018/04/21 - 01:53
10 | رضا
الصحة،و المغرب زوين
الصحة في المغرب بخير و الف خير.لي مرض في المغرب الله ارزقو صبر ايوب عليه السلام.من المرض الى كروصة الاسعاف الى المستدميات الى نموسية جد النمل الى بيت فيه 20 مريض تكون مريض كيتزادك مرض اخر ديال طبيب خاصو اكمل 3 سنوات مع سبيطار الشعب باش ادير عيادة ديالو.و خير دليل واتحدى وزير الصحة ما يقع في سانية الرمل.زوجة اصيبت بشلل شبه نصفي و سياتيك شهر 3 اقسم بالله اعطونا الموعد 9/5/2018.الحمد لله بخير مقارنة مع اسبانيا في رمشة العين تحضر اسعاف كلينيك ثم مستعجلات من احسن العنايات الى العمليات.يعني 30 دقيقة راك لوز، خلي الاموال الشعب تمشي الى موازين.لقاؤنا عند الله للخصام و اخد الحق من عند الحق سبحانه.دعاءي لي ناوي الذل و المهانة للشعب الله يذله ءاذل من الشيطان يوم الدين.ءامييين
مقبول مرفوض
0
2018/04/21 - 02:45
المجموع: 10 | عرض: 1 - 10

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة