الرئيسية | قضايا المجتمع | الحكومة تتخذ هذا الاجراء بعد فضيحة الاستغلال الجنسي للعاملات المغربيات في الحقول الاسبانية

الحكومة تتخذ هذا الاجراء بعد فضيحة الاستغلال الجنسي للعاملات المغربيات في الحقول الاسبانية

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
الحكومة تتخذ هذا الاجراء بعد فضيحة الاستغلال الجنسي للعاملات المغربيات في الحقول الاسبانية
 

 أكد وزير الشغل والإدماج المهني السيد محمد يتيم، اليوم الاثنين بالرباط، على أنه سيتم تسخير جميع الوسائل مستقبلا لوضع نظام خاص لمواكبة العاملات الموسميات المغربيات فور وصولهن لإسبانيا، يكون من شأنه تتبع أوضاعهن وتيسير اندماجهن في الوسطين الاجتماعي والمهني ويضمن لهن الحماية والدعم اللازم في حالة تعرضهن لممارسات غير صحيحة.

وقال السيد يتيم، في معرض رده على إحاطة بمجلس النواب حول موضوع "قضية العاملات المغربيات ضحايا الاستغلال الجنسي بحقول وضيعات التوت الأرضي بإسبانيا" تقدم بها فريق الأصالة والمعاصرة، إنه في إطار التحري حول صحة ما يروج من أخبار بخصوص تعرض العاملات المغربيات بالضيعات الفلاحية للاعتداءات، "فإننا سنواصل العمل على تنسيق الجهود مع الجانب الاسباني، مع تجنيد جميع الوسائل الضرورية للحد منها ومنعها، في حال ثبوتها".

وذكر بأن وزارة الشغل والإدماج المهني توصلت في أواخر سنة 2017 من قبل مصالح السفارة الاسبانية بالرباط بعرض عمل جماعي برسم الموسم الفلاحي لسنة 2018 قصد تشغيل ما يقارب 11 ألف عاملة فلاحية موسمية لدى جمعيات شركات فلاحية إسبانية بإقليم "هويلفا" في مجال جني التوت الأرضي والفواكه الحمراء، إضافة إلى العاملات المعاودات الذي يقدر عددهن 7 آلاف عاملة.

فبخصوص العرض الجماعي، يشير الوزير، تمت عملية الانتقاء النهائي للمرشحات ما بين 29 يناير و01 فبراير 2018 تحت إشراف الوكالة الوطنية لإنعاش التشغيل والكفاءات وبحضور ممثلين عن الإدارة الإسبانية والجمعيات المهنية الفلاحية لإقليم "هويلفا"، وبدعم من السلطات المحلية بخمسة مراكز جهوية وأسفرت عن اختيار 10 آلاف و339 عاملة.

وأوضح أن السلطات الاسبانية أصدرت على إثر ذلك تراخيص العمل لمجموعة مهمة من العاملات الموسميات (معاودات ولأول مرة)، حيث غادر منهن فعليا أرض الوطن إلى حدود 08 ماي الماضي، ما مجموعه 15 ألف و134 عاملة، وهو رقم لم يسبق تحقيقه منذ دخول حيز التطبيق الاتفاق الثنائي المبرم بين البلدين في مجال اليد العاملة بتاريخ 25 يوليوز 2001.

وفي إطار تنفيذ توصيات الاجتماع ال17 للمجموعة المشتركة الدائمة المغربية الاسبانية حول الهجرة المنعقد بمدينة مدريد خلال أبريل الماضي، ذكر الوزير بالزيارة الميدانية التي قام بها وفد مشترك مغربي-إسباني يومي 10 و11 ماي الماضي لإقليم "هويلفا" الاسباني، ضم عن الجانب المغربي ممثلين عن وزارة الشغل والإدماج المهني والوكالة الوطنية لإنعاش التشغيل والكفاءات والقنصلية العامة للمملكة المغربية بمدينة إشبيلية وعن الجانب الإسباني ممثلين عن وزارة التشغيل والضمان الاجتماعي والسفارة الإسبانية بالرباط وممثلين عن جمعيات شركات فلاحية إسبانية بإقليم "هويلفا".

وهدفت هذه الزيارة، حسب السيد يتيم، بالأساس إلى معاينة أوضاع العاملات المغربيات الموسميات بإقليم "هويلفا" الاسباني الذي حظي خلال هذه السنة باستقطاب أعداد مهمة من اليد العاملة المغربية الموسمية في المجال الفلاحي، وذلك من خلال الاطلاع على الخدمات المقدمة لفائدتهن من أجل مواكبتهن وتيسير اندماجهن والاطلاع على عقود الشغل المبرمة لفائدتهن مع الجهات المشغلة، وكذا الوقوف على ظروف اشتغالهن وإقامتهن بعين المكان. 

وأشار إلى أن هذه الزيارة شملت مقر حكومة إقليم "هويلفا" وثلاث شركات إسبانية رائدة في مجال إنتاج التوت الأرضي والفواكه الحمراء ومكنت من تدارس مختلف القضايا المرتبطة بتدبير هجرة اليد العاملة الموسمية مع الجانب الاسباني، حيث عبرت جمعيات مقاولات الفواكه الحمراء عن رضاها واستعدادها لمنح فرص أكبر للعاملات المغربيات، وكذا تمديد مدة تراخيص عملهن في السنوات المقبلة.

وخلص إلى أنه يتم انتظار نتائج التحقيق القضائي الذي يقوم به القضاء الإسباني بكل حزم، مشددا على مواصلة العمل على تطوير العملية وإحاطتها بكافة ضمانات النجاح، خاصة أن هناك طلبا متزايدا من قبل السلطات والمشغلين الإسبان على اليد العاملة المغربية، مشددا على أن الوزارة ستتعامل، بمعية القطاعات الحكومية بما يلزم من تدابير، ومجددا الدعوة لهؤلاء النساء أن يتقدمن مباشرة بشكايات لدى السلطات القنصلية أو مباشرة لمصالح الوزارة في حالة وجود حالات من هذا النوع.

مجموع المشاهدات: 8803 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (11 تعليق)

1 | صحراوي
نعلة الله عليك لو لديك عزة نفس مثل اسيادك الأوروبين لقدمت استقالتك أقول لك لو كانت. بنتك أو زوجتك أو اختك مادا ستفعل الله اعطينا وجهكم
مقبول مرفوض
6
2018/06/04 - 03:33
2 |
لا حو ل ولا قوة الا بالله
جيد واكبو العاملات في الحقول داخل المغرب أيضا
مقبول مرفوض
2
2018/06/04 - 04:33
3 | حميدو
حتى وقع الفأس في الراس
عجبا لهذه الحكومة التي جمعت في طياتها اغبى اغبى وزراء العالم عبر التاريخ التي لا تتحرك حتى يتضرر المواطن(ة) ثم تبدأ في قولها سنفعل سنتخذ إجراءات س س س تبا لكم يا عديمي الضمائر و يا شمايت عباد الله
مقبول مرفوض
2
2018/06/04 - 04:42
4 | Abdeslam
Es triste
Me siento triste por la situacion de las mujeres.
مقبول مرفوض
1
2018/06/04 - 04:53
5 | ايمان.ع
اصناف الرجال يجيدون الشعارات و الخطابات المسؤلية بزاف عليكم تتسابقون اليها و هي ليست لكم بل أكبر عليكم مثل هؤلاء يجعلونك تشعر بالاستفزاز و الخجل و الضعف.
مقبول مرفوض
2
2018/06/04 - 05:00
6 | Abdo
لاحول ولا قوة إلا بالله
نحن فعلا مداويخ وإلا قربلنها لمكم فوق روسكم
مقبول مرفوض
3
2018/06/04 - 05:08
7 | من المداويخ
اريد ان افهم
الله يرحم الوالدين من فهم شيء غليشرحه لنا و كذلك الوساءل الذي وضعها السي يتيم الذي لا زال يشك في وقوع الاغتصاب رغم اعتراف الضحايا و الله انها حكومة اخر الزمان
مقبول مرفوض
2
2018/06/04 - 05:16
8 | سعيد السوسي
قبح الله الفقر
وزير فاشل تتحذث عن المستقبل . مستقبلا ههههه يعني بالعربية تاعرابت قول راه مفديش اوكنتسنا غي تفرتك هذ الحكومة او نسلت . قولها نيشان . و مامنعك ان تقف و ان ترفع دعوى دولية لانصاف هؤلاء الفتياة و النسوة اللواتي تعرضن للاغتصاب ؟ قبح الله الفقر
مقبول مرفوض
2
2018/06/04 - 10:06
9 | سام
عجز
قل لا حول لك ولا قوة.لو كنت غيورا على بنات جلدتك لدافعت بقوة ولالغيت الاتفاقية .واستقلت من هذا المنصب الذي لا تستحقه.العاملات يتعرضن لانتهاكات ويغتصبن منذ مدة.وكثير منهن طلقن بعد ان كان الهدف تحسين الوضع الاجتماعي.والبعض منهن اصبحن من المهاجرات السريات بعد ان غرر بهن تاركات من ورائهن ازواج وابناء.اذن اهذا تحسن الوضع ام تشتيت اسر ونشر الفساد والدعارة؟
مقبول مرفوض
0
2018/06/05 - 12:34
10 | رشيد
هل يعقل أن تشتغل النساء في عهد عمر
هل يعقل أن تشتغل النساء في عهد عمر رضي الله عنه لدى النصارى . أو غيره من الخلفاء. بل يتفاخرون بتصدير عدد غير مسبوق من النساء. يا للعار. اللهم إنا نسألك اللطف و العافية.الرسول صلى الله عليه وسلم نهى عن سفر المرأة مسيرة يوم وليلة بدون محرم. المرأة تبيع في غير بيت زوجها أو أبيها أو أحد محرمها بل خارج وطنها.لا حول ولا قوة إلا بالله.
مقبول مرفوض
0
2018/06/05 - 12:52
11 |
لعنة الله علئ كل شي ما عندو غيرة علئ بنات بلدو انا من سوريا
مقبول مرفوض
0
2019/02/15 - 10:16
المجموع: 11 | عرض: 1 - 11

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة