الرئيسية | قضايا المجتمع | هيئات وطنية تراسل وزراء وجهات مسؤولة بخصوص "الأبلق" و"حود" وهذا النص الكامل للرسالة

هيئات وطنية تراسل وزراء وجهات مسؤولة بخصوص "الأبلق" و"حود" وهذا النص الكامل للرسالة

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
هيئات وطنية تراسل وزراء وجهات مسؤولة بخصوص "الأبلق" و"حود" وهذا النص الكامل للرسالة
 

أخبارنا المغربية:الرباط

وجهت أزيد من 20 هيئة وطنية، تنتمي لـ"الائتلاف المغربي لهيئات حقوق الإنسان" ولجنة دعم معتقلي حراك الريف بالدار البيضاء، رسالة مفتوحة إلى مجموعة من المسؤولين والوزراء بخصوص المعتقلين "ربيع الأبلق" و"عبد العالي حود".

ووُجهت الرسالة إلى وزير الدولة المكلف بحقوق الإنسان وإلى وزير العدل، وإلى رئيس النيابة العامة، بالإضافة إلى كل من رئيس المجلس الوطني لحقوق الإنسان، والمندوب العام لإدارة السجون.

وطالبت الرسالة المفتوحة، التي تحصل الموقع على نسخة منها، بضرورة تدخل الجهات التي توصلت بالرسالة بشكل عاجل، من إنقاذ حياة المعتقلين المذكورين.

كما أشارت الرسالة، إلى ملحاحية فتح حوار عاجل مع المضربين، للنظر في مطالبهم العاجلة، حسب ما جاء في نص الرسالة.

ودعت الرسالة، الجهات المعنية إلى الوقوف على الظروف والملابسات التي صاحبت اعتقال ومتابعة المتهمين، على خلفية حراك الريف

للإشارة، فقد نفت إدارة سجن "عين السبع" خبر دخول "ربيع الأبلق" في إضراب عن الطعام، رغم أن رسالة الائتلاف المغربي ولجنة دعم معتقلي الريف تقول العكس.

وهذا النص الكامل للرسالة المفتوحة: 

رسالة مفتوحة إلى السادة:

وزير الدولة المكلف بحقوق الإنسان – وزير العدل – رئيس النيابة العامة –

رئيس المجلس الوطني لحقوق الإنسان – المندوب العام لإدارة السجون – الرباط

الموضوع: طلب التدخل العاجل من أجل إنقاذ حياة من المعتقلين السياسيين على خلفية الحراك الشعبي بالريف،ربيع الأبلق وعبد العالي حود لمضربين عن الطعام بالمركب السجني عكاشة بالبيضاء.      تحية طيبة؛وبعد،

لازال الائتلاف المغربي لهيئات حقوق الإنسان ولجنة دعم معتقلي حراك الريف بالدار البيضاء منشغلان أشد الإنشغال بوضعية المعتقلين السياسيين على خلفية الحراك الشعبي بالريف، عبد العالي حود وربيع الأبلق المستمرين في الإضراب  عن الطعام بالمركب السجني عكاشة بالبيضاء ، حيث بلغ إضرابهما بالنسبة لعبد العالي حود عشرين يوما،  وربيع الأبلق ستة عشر يوما ، وهو مايزيد من قلقنا خصوصا مع التجاهل ، الذي تواجه به مطالبهما المرتبطة بمجريات المحاكمة التي يعتبرانها لاتتوفر فيها شروط وضمانات الحق في المحاكمة العادلة .

وعليه فإن الكتابة التنفيذية ، للائتلاف المغربي لهيئات حقوق الإنسان ولجنة دعم معتقلي حراك الريف بالدار البيضاء ، تراسلكم، أيها السادة،لإثارة انتباهكم إلى خطورة أوضاعهم، فحسب أسرهم ودفاعهم، فإن حالتهم تزداد تدهورا مما تتهدد معه حياتهم وسلامتهم البدنية وأمانهم الشخصي الشيء الذي يستدعي منكم التدخل العاجل، كل من موقعه، من أجل:

1.    فتح حوار عاجل مع المضربين للنظر في مطالبهم العادلة والمشروعة، ومعالجة هذه الوضعية قبل حصول أية فاجعة، أو حدوث مخلفات خطيرة تنعكس على صحتهم؛ احتراما للحق في الحياة والحق في السلامة البدنية والأمان الشخصي، المنصوص عليه في العهد الدولي الخاص بالحقوق المدنية والسياسية المصادق عليه من طرف المغرب، وفي المادة 20 من دستور يوليوز 2011؛

2    الوقوف على الظروف والملابسات التي صاحبت اعتقالهم ومتابعتهم، وماتعرفه محاكمتهم من إخلال بشروط وضمانات الحق في المحاكمة العادلة.والتجاوب مع مطلبهم المتمثل في إطلاق سراحهم .

وفي انتظارالتوصل بمايفيد ذلك،  تقبلوا أيها السادة، عبارات مشاعرنا الصادقة.

عن الكتابة التنفيذية للائتلاف المغربي لهيئات حقوق الإنسان ولجنة دعم معتقلي حراك الريف بالدار البيضاء

مجموع المشاهدات: 7160 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (1 تعليق)

1 |
واش الوزراء والجهات المسؤولة عندهم شي حاجة فيدهم باش تراسلوهم .حنا عارفين ان الوزراء والمسؤولين كيف كتسميوهم غير فلوراق اما فالواقع هم مديورين للديكور الخارجي فقط مايقدرو يقدمو ولا يأخرو. ملف الريف بحال ملف الصحراء فيدين الجهات العليا .مكين لا وزير لا مسؤل لا قضاء نهار لي يبغيو يطويو هذا الملف يطويوه
مقبول مرفوض
0
2018/06/17 - 06:21
المجموع: 1 | عرض: 1 - 1

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة