الرئيسية | قضايا المجتمع | أخطر تجارة..معطيات صادمة عن تحول دواء إسباني الى "سُم " يُدمر عقول الشباب المغربي

أخطر تجارة..معطيات صادمة عن تحول دواء إسباني الى "سُم " يُدمر عقول الشباب المغربي

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
أخطر تجارة..معطيات صادمة عن تحول دواء إسباني الى "سُم " يُدمر عقول الشباب المغربي
 

أخبارنا المغربية ـ الرباط

أفادت تقارير اعلامية أن جهات أمنية اسبانية كشفت عن معطيات خطيرة بخصوص تهريب المواد المخدرة من إسبانيا إلى المغرب في السنتين الأخيرتين، والذي يدر على شبكات إجرامية متخصصة  في التهريب غير المشروع  أرباحا ضخمة تقدر بمئات الملايير.

وأوضحت "أخبار اليوم"، في عدد الثلاثاء، نقلا عن "إلباييس" الإسبانية، أن لجوء الشبكات الإجرامية إلى التهريب المعاكس للاتجاه التقليدي من المغرب إلى أوروبا، يرجع بالأساس إلى أنه أقل مغامرة وخطورة من تهريب الحشيش مثلا من سواحل الشمال المغربي إلى أوربا، حيث تكمن خطورة تلك المواد في تخريب عقول الشباب المغاربة نظرا لقوتها.

وكشفت التقارير الامنية، أن التهريب غير المشروع لدواء يباع في الصيدليات الإسبانية يسمى "ريفوتريل"، يستعمل لعلاج بعض الإضطرابات النفسية والعصبية، يقتنى عبر وصفات طبية مزيفة قبل نقله إلى المغرب لصنع "القرقوبي الإسباني"، تحول إلى تجارة مربحة تُدِرُ، أكثر من 100 مليار سنتيم سنويا على شبكات إجرامية متخصصة، وأن هذه الأرباح مدعمة من قبل النظام الصحي الإسباني.

وأشار ذات المصدر الى أن إقبال الشباب المغربي على القرقوبي المصنوع من الأدوية الاسبانية جعل استهلاك دواء "ريفوتريل" من حجم 2 ميلغرام والمدعم من قبل الدولة يرتفع بنسبة 113 في المائة.

وأوضح التقرير أن علبة واحدة مكونة من 60 قرصا يزن 2 ميليغرام تباع في الصيدليات الإسبانية بـ1.08 أورو باستعمال الوصفة العمومية، وبـ2.7 أورو باستعمال وصفة المصحات الخاصة، لكن سعره يتضاعف مئات المرات عندما يهرب إلى المغرب، حيث يباع بـ200 إلى 300 درهم للعلبة الواحدة، وفق مصادر من الوحدة التقنية للشرطة القضائية التابعة للحرس المدني الإسباني، مبرزة أن القرص الواحد يوزع في شوارع المدن المغربية بـ50 إلى أكثر من 80 درهما.

و يتسبب "ريفوتريل" في أعراض خطيرة كوحدة الطباع، ونقص الدوافع، وفقدان الرغبة الجنسية، والدوخة، وفقدان الذاكرة القصيرة، والزيادة في أعراض الاكتئاب، وآثار نفسية حادة .

 
مجموع المشاهدات: 8715 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (3 تعليق)

1 | جيمس بوند008
كلمة الحق
العقول الشباب راه هراب ليهم بلا أقراص راه هراب ليهم من البطالة والازمة واللحكرة وزيد وزيد
مقبول مرفوض
0
2018/06/19 - 04:53
2 | ياسين
واقع الحال
احتاج هذا الدواء لا أملك الإختيار الواقع المر ، احتاج النوم احتاج هذا الدواء ، لا يجعل مني شخص قبيح أكثر مما انا عليه ، احتااااااااج النوم ، غدر الزمان هين من غدر العالم لي ، ففففاككك العقلية فااااك بلا بلا بلا بلا ،
مقبول مرفوض
1
2019/01/15 - 12:51
3 | Fed
معلومة
الباكية الوحدة كتباع ب قرابة 1300 درهم فشمال المغرب .
مقبول مرفوض
0
2019/11/01 - 08:58
المجموع: 3 | عرض: 1 - 3

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة