الرئيسية | قضايا المجتمع | غير لي دار جيلي و صفارة يولي " كارديان " : أصحاب السيارات مستاؤون من صمت الدولة بسبب استنزاف جيوبهم

غير لي دار جيلي و صفارة يولي " كارديان " : أصحاب السيارات مستاؤون من صمت الدولة بسبب استنزاف جيوبهم

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
غير لي دار جيلي و صفارة يولي " كارديان " : أصحاب السيارات مستاؤون من صمت الدولة بسبب استنزاف جيوبهم
 

 أخبارنا المغربية : عبدالاله بوسحابة

أبدى عدد كبير من أصحاب السيارات استيائهم الشديد إزاء الصمت المطبق الذي تنتهجه الدولة فيما يخص تنامي عدد حراس السيارات، الذين انتشروا كالفطر بين شوارع المملكة، بطرق غير قانونية، حيث علق البعض منهم عبر وسائط الفيسبوك على هذه الإشكالية قائلا : غير لي دار جيلي و صفارة يولي كارديان "، في إشارة إلى المضايقات المتكررة التي يتعرضون لها يوميا، عند ركن السيارات بالأماكن العمومية، وأضاف آخر : " والله العظيم إلا خاصنا معاهم 40 درهم يوميا .. كتوقف تشري باكيطا بدرهم خاصك تخلص عليها 2 دراهم ديال الكارديان ". 

المشهد ذاته يتكرر غالبا بجل المدن المغربية، وهو ما يفرض بحسب أحد المتضررين، تدخلا عاجلا من الجهات المسؤولة التي ينبغي عليها تحديد مواقف السيارات المؤدى عنها، علاوة إشهار التعريفة المخصصة لهذا الغرض، مع إلزامية الضرب على أيدي كل المنتحلين لصفة " حارس سيارات "، لتفادي وقوع أي مشاحنات أو مشادات كلامية غالبا ما تتحول إلى عراك بالأيدي.

 

مجموع المشاهدات: 32492 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (24 تعليق)

1 | المهم
بزاف
المواطن يتحمل جميع المصاريف من تطبيب و ضرائب و مشاكل الطرق الضيقة المحفرة التي تؤدي الى حوادث مميزة و خسائر ميكانيكية جسيمة و ابتزازات الموظفين من اجل الرشوة و مشاكل كثيرة لا تحصى منها الغش و الكذب و التحايل و التماطل و اللامسؤولية من طرف السلطة زيادة على حراس السيارات الذين أصبحوا منتشرين في جميع الأماكن مما جعلنا نفضل ان نتخلى على سياراتنا خوفاً من ابتزازات الحراس الذين اغلبهم ذوي السوابق العدلية ، بزاف بزاف و بزاف علينا
مقبول مرفوض
3
تقرير كغير لائق 2018/07/11 - 01:03
2 | عبده
الريع في اظهر صورة
لا يخفى ان حراسة السيارات اصبحت ريعا مريعا لكثير من الرجال الذين يلبسون الوزرة الصفراء ثم ينهمكون في جمع الاتاوات دون كبير مجهود. حراس السيارات من اكثر المغاربة ريعا ياخذون الدرهمين وما فوق دون اي حراسة فالسيارة اذا صدمت او خدشت يقول لك الحارس هكذا كانت قبل ركنها يقول ذلك لانه لا يستطيع تعويض اصلاحها وتمضي الامور هكذا وسواء وقع الضرر ام لا فهو يتلقى الدرهمين لانه حقه. اتساءل لماذا كثر الحراس؟ الجواب هو فساد الذمم عندما تركن سيارتك ياتي صعلوك ويحدث بها صدما او خدشا بآلة حادة ثم يمضي. انها وضاعة الاخلاق ترى ما دور السلطة وماهي القوانين الزجرية التي تحمي المواطن الذي يملك سيارة ويتركها في الشارع العام سواء كان هناك حارس او لم يكن. لقد عم الفساد كل المرافق وصار الريع سيد الموقف.
مقبول مرفوض
3
تقرير كغير لائق 2018/07/11 - 01:19
3 | رشيد
الفوضى
أصبحنا في بلد تسوده الفوضى من كل الجوانب شوارع تملأها عربات الخضر والفراشة بطريقة عشوائية وصفراتالحراس تنهال علينا كلما توقفنا لاقتناء خبزة بدرهم لتسرق منا درهمين في دقيقة واحدة والحكومة لا تبالي ولا تقنن كما أصبحنا لا نستطيع ان نحمل هواتفنا خارج البيت لكثرة الاجرام والمجرمين الدين أصبحوا يتفننون في السرقة بالمناجل والسيوف وغيرها من الأسلحة وكاننا في غابة وحوش
مقبول مرفوض
1
تقرير كغير لائق 2018/07/11 - 01:32
4 | مواطن
الاطباء و الممرضون و الاساسدة و المحامون و منتسبو التعليم و وكل من يرتدي بذلة او وزرة في هذا البلد يتعامل مع المواطنين بنفس منطق الابتزاز ديال مالين الباركينات.....
مقبول مرفوض
0
تقرير كغير لائق 2018/07/11 - 02:08
5 | Kaoui
صحيح تقهرنا معهم بزاف بزاف فين ذهبت .والله العظيم حتا حشومة .كيقول لك انا يالله خرجت من الحبس وجهو مشرط كتخاف منو . كلشي بغي يكون گرديان .الى شي نهار مكانش الصرف او مكانش گاع يجمع علك الناس او يشرطها .ياربي السلامة .شكرا لمن اتار هد الظاهرة الخبيثة
مقبول مرفوض
0
تقرير كغير لائق 2018/07/11 - 02:11
6 | العاقل
المعقول
ان الدوله لایهمها هذا فی شئ.نعم.المواطنون یشغلون عاطلین ویدفعون لهم اجرا عن عمل غیر موجود اصلا.ولکن اصل هذا المشکل هو الجماعات المحلیه لانها تفوت بعض اماکن رکن السیارات لبعض اصحاب الشکاره.والدین یشغلون ذوی السوابق العدلیه لابتزاز المواطنین.انا وقفت امام بائع الزیتون اشتریت جوج دراهم زیتون وحبسنی الکاردیان الذی لم یقنع بدرهم حتی اخذ درهمین.
مقبول مرفوض
0
تقرير كغير لائق 2018/07/11 - 02:51
7 | خالد ..
حق فوق حق يساوي ظلم
لا تمتلك السيارة لا تمتلك شيئا لتبقى مرتاح البال فادهب للعيش في كهف ما لترتاح من الظلم فالدولة قادرة على التكفل بحاجياتك ورفاهيتك.
مقبول مرفوض
0
تقرير كغير لائق 2018/07/11 - 03:05
8 | ايمان.ع
سئمنا من هدا الاستهتار
الحل هو جلب مسؤلين من دول تحترم الانسان لتسير هدا البلد.
اما هؤلاء المسؤلين فهمهم هو الاستفادة من الكعكعة .
سئمنا من هدا الاستهتار.
مقبول مرفوض
0
تقرير كغير لائق 2018/07/11 - 03:13
9 | abo ayoub
يجب لوم المجالس المنتخبة و التي تتاجر بالملك العمومي. هذه الرابد تعتبر كنز علي بابا . المواطن يجب عليه ان يأدي 20 درهم في اليوم لركن السيارة أي حوالي 4000 درهم في السنة. فهمتوا شي حاجة.؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
مقبول مرفوض
0
تقرير كغير لائق 2018/07/11 - 03:40
10 | جميل عرفان
فوضى في مدينتي
والله العظيم ركنت سيارتي في الشارع في يوم جمعة خرجت من المسجد وجدت السيارة مكسرة الزجاج الامامي (الباربريز) كسرها شمكار بحجارة كبيرة فلم يخسر علي الكارديان سوى قلت له ابتعد عن سيارتك لكنه مع الاسف قدفها بحجارة وماعندي مندير ليك واصلحت سيارتي من جيبي وحتى البوليس لحد الساعة لم يقبضوا على الشمكار.الحقيقة ركن السيارةفي الشارع بدون كراج خطر
مقبول مرفوض
0
تقرير كغير لائق 2018/07/11 - 04:25
11 | سعيد
ان المواطن هو الذي يشجع هؤلاء المحتالين بإعطاء دراهم لا يستحقونها
مقبول مرفوض
0
تقرير كغير لائق 2018/07/11 - 04:25
12 | صحراوي مغربي حر
السيبة فالمغرب
و الله الى ماكاين غي السيبة فهاذ لبلاد و ما بقيناش نحملو نسركلو بطوموبيلاتنا واخا نكونو محتاجينلها . قهرونا هاذ العساسا اللي ماكاين لا قايد لا باشا لا عامل اللي يوقف هاذ الشي. واش نطلبو ملكنا محمد السادس حتى هو يدير خدمة القايد.
ما بين قهوة و قهوةكاين قهوة و ما بين كاردان و كارديان كاين كارديان.
كاليك ننظموا كاس العالم هههه. و مانظمتي حتى هاذ الكردينات الىي ولاو بحال النمل. سيروا تحسنوا حسن ليكم.
مقبول مرفوض
0
تقرير كغير لائق 2018/07/11 - 04:45
13 | Fatima
بزاف والله العظيم هاد شي بزاف كريساج ولا هدا راه خصهم يوقفو هاد مهزلة
مقبول مرفوض
0
تقرير كغير لائق 2018/07/11 - 04:49
14 | بني ملال
بني ملال
ليتكم ترو الحالة هنا ببني ملال لا يكاد اي شارع يخلو من مول الجيلي .وجلهم من دوي السوابق ويلاما عطيطيه 2دراهم استعد لاضهار مهاراتك القتالية.
مقبول مرفوض
1
تقرير كغير لائق 2018/07/11 - 05:07
15 | سميرة
بزاف
المواطن يتحمل جميع المصاريف من تطبيب و ضرائب و مشاكل الطرق الضيقة المحفرة التي تؤدي الى حوادث مميزة و خسائر ميكانيكية جسيمة و ابتزازات الموظفين من اجل الرشوة و مشاكل كثيرة لا تحصى منها الغش و الكذب و التحايل و التماطل و اللامسؤولية من طرف السلطة زيادة على حراس السيارات الذين أصبحوا منتشرين في جميع الأماكن مما جعلنا نفضل ان نتخلى على سياراتنا خوفاً من ابتزازات الحراس الذين اغلبهم ذوي السوابق العدلية ، بزاف بزاف و بزاف علينا
مقبول مرفوض
0
تقرير كغير لائق 2018/07/11 - 05:58
16 | عمر بن عبد العزيز
هادي كتسمى الشفارة بطريقة غير مباشرة. من المسؤول؟
مقبول مرفوض
0
تقرير كغير لائق 2018/07/11 - 06:34
17 | Kherbach
حراسة السيارات
ليكن في علم الجميع أن حراسة السيارات هي ابتزاز من البلدية التي تقوم بإعطاء شوارع معينة لشخص واحد مقابل مبلغ مالي سنوي وهو بدوره يقوم بنشر شبان أغلبهم ذوي سوابق لحراسة السيارات مقابل مبلغ متفق عليه.
مقبول مرفوض
0
تقرير كغير لائق 2018/07/11 - 06:42
18 | عباس
حشومة
صحيح هذه وقت المتطفلين و الانتهازيين حتى الصحافة و التنشيط أصبح له مرتزقة تسمسر في هذه المهنة مثلا صحفي قام بتنشيط حفل للسفارة المغربية بتركيا بفلوس صحاح لان المحاسب صديقه الحميم
مقبول مرفوض
0
تقرير كغير لائق 2018/07/11 - 07:53
19 | حسون الحسن
هؤلاء يطلبون المساعدة بطريقة لبقة وحضارية ...لا يطلبون الا ذريهمات معدودة ونحن نتحاسب معهم ونترك الذين يأكلون أموالنا بدون سند يذكر ...نتحاسب سوى مع المقهورين منا ونترك الأهم فلكن انسانيين ولو بعض الشيء كما قيل ولو في الصيف ....
مقبول مرفوض
0
تقرير كغير لائق 2018/07/11 - 08:03
20 | مواطن
الدوخة
الفوضى في المغرب ناتجة عن ظاهرة تعويم المسؤولية.
،فالمواطن في اغلبية الأحيان لا يعرف من المسؤول عن وضع ما.اهو المقدم،الشيخ،القائد،رئيس البلدية ،المستشارون،العامل،الخ......
مقبول مرفوض
0
تقرير كغير لائق 2018/07/12 - 01:07
21 | رشيد
بين نارين
ولمن لايستعمل سياره خاصه فإنه يجر صعوبات ...مثال ..بطنجه يوم.الاحد الماضي بشاطئ اشقار بقي المواطنون بدون حافلات ولا طكسيات ....فقط كانت سيارات الأمن تمر من هناك ...واشعه الشمس الحارقه .....و....و....
مقبول مرفوض
0
تقرير كغير لائق 2018/07/12 - 01:56
22 | سعيد
مشاكل مع شبه الحراس
أنا هنا أحمل كامل المسؤولية لأصحاب السيارات ، فعندما تجد معظمهم يعطي المفاتيح لواحد لابس جيلي صفر ديال شي شركة هو أصلا ما عارفهاش او كيخلي ليه السيارة او يمشي اشنو غادي دير ليه للسلطة؟ ؟؟
مقبول مرفوض
0
تقرير كغير لائق 2018/07/12 - 10:33
23 | ادريس لعظيم
الظلم والسيبة في الدارالبيضاء مع الكارديانات
نناشد المسؤولين من أجل التدخل العاجل لحماية المواطنين من استفزازات وانتهاكات الكارديانات اصحاب السوابق السب والشتم امام ابناءنا من طرف كل من لبس جيلي الكارديان
في الدارالبيضاء كل زنقة بكارديان احشومة وعار
مقبول مرفوض
0
تقرير كغير لائق 2018/07/12 - 03:06
24 | نزهة
عرس؟ گنازة؟ گارديان
يكفي يكون شي تجمع ف شي منزل لسبب ما، الگارديانات كا يبعثو ما كا تعرفش منين و كيفاش ساقو الخبار! الله ينعلها سلعة! ????
مقبول مرفوض
0
تقرير كغير لائق 2018/07/13 - 03:15
المجموع: 24 | عرض: 1 - 24

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة

الكلمات الدلالية:

لا يوجد كلمات دلالية لهذا الموضوع

قيم هذا المقال

0

إستطلاع: أغلى الوجهات السياحية

ما هي الوجهات السياحية الأكثر غلاء في فصل الصيف ؟