الرئيسية | قضايا المجتمع | المغرب يتجه نحو تخفيض الجرائم المستوجبة للإعدام إلى 11 فقط!

المغرب يتجه نحو تخفيض الجرائم المستوجبة للإعدام إلى 11 فقط!

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
المغرب يتجه نحو تخفيض الجرائم المستوجبة للإعدام إلى 11 فقط!
 

أخبارنا المغربية:

قال هشام الملاطي، مدير الشؤون الجنائية والعفو بوزارة العدل، أن الحكومة تعتزم خفض الحالات التي تستوجب الإعدام من 31 إلى 11 فقط، تمهيدًا للإلغاء التدريجي للعقوبة.

جاء ذلك في تصريحات المسؤول المذكور، خلال ندوة نظمها مجلس النواب، واللجنة الوطنية للقانون الدولي الإنساني، التابعة لرئاسة الحكومة، واللجنة الدولية للصليب الأحمر، حول "تطبيق القانون الدولي الإنساني".

وأوضح الملاطي أن "مشروع القانون الجنائي" الذي صادقت عليه الحكومة خلال يونيو 2016 ، وأحالته إلى البرلمان، قلص حالات الجرائم التي تستوجب عقوبة الإعدام إلى 11 فقط.

وبعد مصادقة البرلمان بغرفتيه على المشروع سيتم نشره في الجريدة الرسمية ليدخل حيز التنفيذ.

ويتضمن هذا المشروع مجموعة من البنود تتضمن بينها تخفيض عقوبة الإعدام.

وتابع الملاطي: "السياسة الجنائية المغربية تنهج مبدأ التدرج التشريعي، فسره البعض بعدم الشجاعة في اتخاذ القرارات، بينما هو تريث وتفكير عميق قبل اتخاذ القرار".

وزاد: "مشروع القانون الجديد أقر تعديلات لها علاقة بالجرائم ضد الإنسانية، ستُعرض لأول مرة أمام محكمة الاستئناف بالرباط".

وأوضح المسؤول أن الوزارة "وضعت سياسة جنائية تلائم المعايير الدولية".

ورغم أن القانون المغربي يعاقب بالإعدام إلا أن هذه العقوبة لم تطبق في البلاد منذ 1993.

ويقبع المحكومون بهذه العقوبة في أجنحة خاصة في سجون المملكة، حيث يظلون بالسجن مدى الحياة مالم يصدر بحقهم عفو أو تخفيف للعقوبة.

وحتى ديسمبر الأول الماضي، تواجد 97 شخصًا في سجون المغرب محكوم عليهم بعقوبة الإعدام، بحسب معطيات إدارة السجون، بينهم 4 نساء.

يشار أن المغرب امتنع عن التصويت، خلال نوفمبر الماضي، على مشروع قرار جديد عرض على اللجنة الثالثة للجمعية العامة للأمم المتحدة، يدعو دول العالم بوجه خاص، إلى إرساء وقف عالمي لتنفيذ عقوبة الإعدام.

الاناضول

مجموع المشاهدات: 3518 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (4 تعليق)

1 |
ما يقع في بلدنا من جرائم سالبة لأرواح بريئة لا يجب معها سلك هذا المنحنى المتعاطف مع الإجرام بل يجب الردع بالقصاص قانونيا ممن تسول له نفسه العبث وسلب أرواح الناس ظلما وعدوانا ولكم في الآية الكريمة خير جواب قال تعالى "ولكم في القصاص حياة يا أولي الألباب " صدق الله العظيم بمعنى إن تم القصاص من مجرم قاتل فبهذا نكون قد أنقدنا وجنبنا أرواح كثيرة لمصير القتل والإجرام أنا شخصيا ضد القرار الإعدام واجب أن يبقى فالقصاص حق شرعي لكل من سلبت روحه ظلما وعدوانا . ثم انظروا لأكبر دولة مساحة واكثرها تقدما وتطورا أمريكا لم تلغي العقوبة ولا تفكر حتى في ذلك لعلمها اليقين أنه أداة الردع الوحيدة المتبقية لحماية النفوس والممتلكات بل بالعكس فقد إبتكرت أنواعا وطرقا للإعدام كا الكرسي الكهربائي والحقنة السامة المميتة وكذا غرفة الغاز وذلك كله للتركيز على الردع وإيقاف الجريمة عند حدها قبل وقوعها . لذا فمن الواجب على بلدنا وحكومته أن يتفادو الوقوع في هذا الفخ فالدمقراطية والتسامح أساسه أن يعيش المواطن في أمن وسلاام وهذا لن يتحقق إلا بقانون الردع ألا وهو الإعدام الذي قد يرعب المجرمين .. السلام عليكم
مقبول مرفوض
4
تقرير كغير لائق 2018/07/12 - 12:56
2 | محمد العربي الادريسي
صاحب التعليق رقم ١
والله ياصاحب التعليق وقم ١ اثلجت صدري لا فض فوك .انا شخصيا لا افهم كيف ان في امريكا والصين وروسيا لا تزال عقوبة الاعدام تنفذ هناك ضد عتاة المجرمين ،ونحن في هذا البلد يدفعوننا دفعا لالغائها حتى يطغى المجرمون وينعدم الامن وتنهار اسس الدولة فيستبيحون بيضة هذا البلد ويشتتو من بقي على المغرب من فقراء ومساكين كلاجئين على بلدان اخرى وتنتهي حكاية بلد كان يسمى المغرب.
مقبول مرفوض
0
تقرير كغير لائق 2018/07/12 - 06:53
3 |
النجدة
فلنعطي للقاتل وساما وللمغتصب شهادة تقدير...الى اين يتجه هدا البلد الدي تفشت فيه جميع انواع الجراءم بدلا من ان تشددوا الاحكام في حق المجرمين تشجعونهم على جراءمهم من ينقد هدا البلد؟
مقبول مرفوض
0
تقرير كغير لائق 2018/07/12 - 12:22
4 | مواطن
القصاص
هذا تشجيع على القتل و الاغتصاب ووووووو.سنعود الى الثار.من قتل له شخص من جماعته يقتل شخص اخر من جماعة الاخر.
مقبول مرفوض
0
تقرير كغير لائق 2018/07/12 - 01:07
المجموع: 4 | عرض: 1 - 4

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة

الكلمات الدلالية:

لا يوجد كلمات دلالية لهذا الموضوع

قيم هذا المقال

0

إستطلاع: أغلى الوجهات السياحية

ما هي الوجهات السياحية الأكثر غلاء في فصل الصيف ؟