الرئيسية | قضايا المجتمع | الحكومة المغربية تؤكد احترامها حق الاحتجاج السلمي

الحكومة المغربية تؤكد احترامها حق الاحتجاج السلمي

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
الحكومة المغربية تؤكد احترامها حق الاحتجاج السلمي
 

الرباط ـ عادل الزبيري

تتصاعد من جديد في المغرب اتهامات من تنسيقيات العاطلين عن العمل ضد الحكومة المغربية، التي يقودها لأول مرة في تاريخ الرباط حزب إسلامي.

ويأتي الاتهام "باستعمال القوة" في فض الاحتجاجات السلمية في العاصمة الرباط كأهم الاتهامات، حيث تعتبره تنسيقيات العاطلين "خطوة إلى الوراء"، وفق تعبيرها، من قبل حكومة "تعهدت بإنجاز إصلاحات يستفيد منها المغاربة".

ترهيب للاحتجاجات

و أكدت عزيزة بنقادة، أستاذة التعليم الابتدائي، من تنسيقية حاملي شهادة الماستر، أن لجوء "الحكومة للمقاربة القمعية، قصد ترهيب المعتصمين والمحتجين، هو قبر نهائي" للاحتجاجات السلمية التي تتخذ من الشارع مسرحاً لها.

ووجهت القيادية في التنسيقية أصابع الاتهام المباشرة، للحكومة المغربية التي يقودها عبد الإله بن كيران، بالوقوف وراء "التشديد والتضييق خلال الاحتجاجات السلمية".

وأضافت بنقادة أن "السياسات التقشفية، والحسابات المالية التي تتبناها الحكومة"، على حساب توفير فرص عمل، هي التي تضطر الحكومة إلى "استعمال أساليب قمعية، وسياسات "ستدفع المواطن إلى فقدان الثقة في أصحاب القرار الحكومي، وفي الشعارات التي يحملونها من قبيل العدالة الاجتماعية".

وتطالب تنسيقية حاملي الشهادات الجامعية العليا، بـ"عدم استثناء أعضائها" من أي زيادة في الراتب الشهري، مقابل الشهادات الجامعية التي يحملها أعضاؤها.

فالقيادية في التنسيقية كشفت لـ"العربية.نت"، أنها تتوافر على "شهادة الماجستير بتقدير جيد، ما يقابل في المغرب ما بين 7 و8 سنوات دراسة جامعية، وعلى الرغم من ذلك، تستمر القيادية في التدريس في المرحلة الابتدائية في إحدى قرى المغرب.

احترام حق التظاهر

و أكد مسؤول حكومي طلب عدم الكشف عن هويته، أن "الحكومة المغربية تحترم الحق في الاحتجاج السلمي في المغرب"، معلناً أن "العاصمة الرباط تسجل يومياً احتجاجات للعاطلين عن العمل وغيرهم، دون أي تدخل أو إخلال بالحق في الاحتجاج".

بينما شدد على أن "الحكومة تسجل احتجاجات تعرقل حركة المرور، أو تتسبب في إغلاق أبواب مؤسسات حكومية، ما يتسبب في تضرر مصالح المواطنين، ما يضطر الأمن للتدخل لفض الاعتصامات".

وأكد المسؤول الحكومي المغربي أن "الحكومة فتحت الباب أمام تنسيقيات العاطلين عن العمل للمشاركة في مباريات الحصول على مناصب للعمل في الإدارات الحكومية"، مضيفاً أن "الحكومة ترفض ما تطالب به التنسيقيات بالتوظيف المباشر دون مباراة"، لأن في الأمر "اعتداء على تكافؤ الفرص الذي يجب أن يتم التعامل به مع كل المغاربة".

هذا وسبق للحكومة المغربية أن حسمت الجدل حيال التوظيف المباشر لتنسيقيات العاطلين عن العمل، بالإعلان عن أن "المباراة هي البوابة الوحيدة للحصول على وظيفة"، ونشرت الحكومة، في سابقة من نوعها، في المغرب، عبر الإنترنت إعلانات للمباريات التي يمكن لجميع العاطلين عن العمل المشاركة فيها.

وبحسب الأرقام الرسمية في المغرب، فإن عدد العاطلين عن العمل وصل إلى مليون و900 ألف عاطل.

وتسجل العاصمة المغربية الرباط احتجاجات سلمية من يوم الاثنين إلى يوم الجمعة، لتنسيقيات العاطلين عن العمل من حملة الشهادات الجامعية العليا.

مجموع المشاهدات: 2725 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (7 تعليق)

1 | حسناء
السلايتية
هؤلاء حصلوا على الماستر بالغياب والسليت من التدريس على حساب التلاميذ حصلوا على شواهد لاقيمة لها ومن يحمل الماستر وأنا منهم أعرف ذلك يكفيك الحضور والزبونية والتدلاق للأساتذة تحصل على الماستربنقطة جيدة
مقبول مرفوض
-12
2013/12/14 - 07:49
2 | استربادي
البحث العلمي
البحث العلمي ليس بضاعة نجدها في الطريق انه عمل يرتبط بالعلم واحترام العلماء وهدا الامر يدعو الئ التروي في مسالة المطالبة بالحقوق والعمل في ميدان التدريس
مقبول مرفوض
0
2013/12/14 - 08:01
3 | مواطن من الرعايا
استقرار البلاد
بنكيران انشغل باستقرار البلاد وأهمل الإصلاح السياسي
مقبول مرفوض
0
2013/12/14 - 09:59
4 | معطل مقموع
أنقذونا يا شرفاء الوطن
تنويرا للرأي العام المغربي إن هذا المسؤول الذي يدعي المساواة في المباراة مجرد كذب لأن القانون المنظم لهذه المباراة هو قانون إقصائي هناك تحديد السن لاجتياز المباراة و فرض تخصوصات و إقصاء تخصوصات أخرى ناهيك عن المحسوبية و الزابونية و أبناء النواب البرلمانيين العشرين كنموذج و الذين تم توظيفهم عبر دفوعات بعد الوصاية المباشرة لرئيس مجلس المستشارين بيد الله أما أبناء الشعب فلهم الله و مواجهة الزرواطة.
مقبول مرفوض
2
2013/12/14 - 10:32
5 | معطل مقموع
أنقذونا يا شرفاء الوطن
تنويرا للرأي العام المغربي إن هذا المسؤول الذي يدعي المساواة في المباراة مجرد كذب لأن القانون المنظم لهذه المباراة هو قانون إقصائي هناك تحديد السن لاجتياز المباراة و فرض تخصوصات و إقصاء تخصوصات أخرى ناهيك عن المحسوبية و الزابونية و أبناء النواب البرلمانيين العشرين كنموذج و الذين تم توظيفهم عبر دفوعات بعد الوصاية المباشرة لرئيس مجلس المستشارين بيد الله أما أبناء الشعب فلهم الله و مواجهة الزرواطة.
مقبول مرفوض
1
2013/12/14 - 10:33
6 | مغربي
لا للانتهازية
مع كامل احترامي لكل الشرفاء في جميع القطاعات , لا يخفى على مغربي حر مدى الميوعة التي تعاني منه الدراسة في جميع المستويات, و بالاخص على المستوى الجامعي و تحديدا شهادة الماستر , ان اغلب المتمدرسين و خصوصا الموظفين هدفهم الاساسي من الدراسات العليا هو اقول هو الارتقاء في السلاليم او تغيير الاطار على حساب العديد و دون فاءدة علمية
مقبول مرفوض
-1
2013/12/15 - 10:40
7 | رضوان
فاقد الشئء دائما يشتكي من الآخر
إلى كل من يظن أن الأستاذ همه الشهادة ، أليس من حقه أن يبني نفسه ، أليس من حقه أن يترقى في حياته ، أم أنكم ناقمون لأنكم فشلتم في التفوق في الدراسة أو فشلتم في مباريات التوظيف ، لا ينبغي أن تكون نظرتكم انتقامية فقط انظروا لأصحاب الملايير و الوزراء و المسؤولين فقط عن كرة القدم أين الأستاذ من الأموال التي يجنيها هؤلاء ما يكسبه الأستاذ في حياته كلها و لو بترقيته يكسبه واحد من هؤلاء في شهرين أو ثلاثة أشهر ، كفانا من الحكرة و صبوا غضبكم على كبار المسؤولين الناهبين لأموالكم و أموالنا.
مقبول مرفوض
0
2013/12/16 - 12:46
المجموع: 7 | عرض: 1 - 7

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة