الرئيسية | قضايا المجتمع | تنظيم مسيرة نسائية في المغرب للمطالبة بالمساواة

تنظيم مسيرة نسائية في المغرب للمطالبة بالمساواة

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
تنظيم مسيرة نسائية في المغرب للمطالبة بالمساواة تنظيم مسيرة نسائية في المغرب للمطالبة بالمساواة
 

 رفع "التحالف المدني لتفعيل الفصل 19" من الدستور الذي يضم أكثر من 500 جمعية حقوقية، في مسيرة الأحد وسط العاصمة الرباط، شعارات مطالبة بتطبيق مضامين دستور 2011 المتعلقة بالمناصفة بين النساء والرجال.

وانطلقت مسيرة لنحو 800 شخص أغلبهن نساء، صباح الأحد من باب الأحد وسط العاصمة الرباط في اتجاه البرلمان المغربي بمشاركة جمعيات حقوقية وبرلمانيين وشباب ومحامين.
ورفعت شعارات ولافتات تطالب ب"مراجعة شاملة لكافة القوانين التمييزية" و"سلامة المرأة في الأماكن العمومية" على أساس "المناصفة كحق وليس امتيازا".
 
وانتقد المشاركون في التحرك الحكومة ووصفوها ب"الذكورية" منددين ب"المماطلة في تطبيق الفصل 19 من الدستور".
 
وينصل الفصل 19 من الدستور المغربي على ان "يتمتع الرجل والمرأة، على قدم المساواة، بالحقوق والحريات المدنية والسياسية والاقتصادية والاجتماعية والثقافية والبيئية، الواردة في هذا الباب من الدستور، وفي مقتضياته الأخرى، وكذا في الاتفاقيات والمواثيق الدولية، كما صادق عليها المغرب، وكل ذلك في نطاق أحكام الدستور وثوابت المملكة وقوانينها".
 
ولتحقيق هذه الأهداف ألزم الدستور في الفقرة الثانية من الفصل نفسه الدولة ب"تحقيق مبدأ المناصفة بين الرجال والنساء. وتحدث لهذه الغاية، هيئة للمناصفة ومكافحة كل أشكال التمييز".
 
وقالت فوزية العسولي منسقة "التحالف المدني لتفعيل الفصل 19" إن "الحكومة تماطل في تطبيق الفصل 19 من الدستور الذي نص صراحة على المناصفة بين الرجل والمرأة، كما تماطل في التصديق على القوانين التي تحمي النساء من العنف والتمييز".
 
كذلك، دعا التحالف الى توقيع عريضة بغرض حض رئيس الحكومة على تفعيل القوانين الخاصة بحقوق المراة.
 
وكان التحالف عرض في ندوة صحافية هذا الأسبوع ارقاما تتصل بوضع المرأة المغربية تظهر ان "62% من النساء اللواتي تراوح أعمارهن بين 18 و64 عاما في المغرب هن ضحايا ظاهرة العنف"، وفق دراسة للمندوبية السامية للتخطيط (رسمية).
 
كما يستمر ارتفاع معدل الأمية لدى النساء اللواتي تتجاوز اعمارهن عشر سنوات، حيث تصل إلى 50,8%، إضافة الى محدودية نسبة وصول المرأة إلى مواقع القرار.
 
وبلغت نسبة البطالة بين النساء 29,1% في 2012، بعدما كانت 25,6% في 2000، كما ارتفع زواج القاصرات من 18 الف حالة في 2004 إلى اكثر من 39 الفا في 2011 بحسب احصاءات لوزارة العدل والحريات المغربية.

مجموع المشاهدات: 1434 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (3 تعليق)

1 | Said
عندهم الصح
بصح خاص المساوات وتفعيل الفصل 19 راه الحدود المغربية خاصها النساء ميمكنش تكون حراسة الحدود بلا نساء هده هي المساوات اللي بصح
مقبول مرفوض
2
2014/04/13 - 07:52
2 | رشيد
اية مساواة
عن اية مساواة تتحد هؤلاء النساء فحقوفهن اكتر مما لدى الرجال حتى اضحت سمعتهن محط استهجان دوليا وخير دليل ما قاله البدوفيل الالماني ان بامكانك شراء كل شيء في المغرب حتى الفتيات القاصرات
مقبول مرفوض
0
2014/04/13 - 08:13
3 | مصري محب للمغرب
المرأة ليست خادمة او موظفة او جندي يدافع عن المجتمع بل يجب أن يكون المجتمع كله جنود يدافعون عن نسائنا
عندنا في مصر كاتب و سياسي و أستاذ سياسة و رئيس حزب هو ( عمرو حمزاوي ) يقدم النساء على الرجل و البنات على الصبيان في خطابه فيقول دائما : السيدات والسادة ، المصريات والمصريين ، الأخوات و الأخوة و الفنانات والفنانين .. و نسى أنه لن يحترم المرأة أكثر من خالقها ... يقول تعالي دائما ( المؤمنين والمؤمنين ... القانتين والقانتات ... المسلمين المسلمات ... ) و نسى أن أخته لما تسير معه تدفعه أمامها ليدخل هو اولا ليس لانه افضل منها لكن لأنها تريد ان تحتمي به و تقدمه السيدة زوجه في الدخول ليس لأنه أفضل منها لكن لأنها تحمي نفسها بصدره .. المرأة عندنا في القلب مصونة ... و في العين محفوظة و ليست للاستهلاك في الاعلانات و ليست للاستفادة من جمال جسمها و حسن جمالها و المرأة كاللؤلوة الغالية التي نحافظ عليها من اتربة الطريق .. المراة ليست سلعة مبتذلة و راكده وليست وسيلة ترفيه للرجل وليست وسيلة تسلية للمجتمع بل هي أم و أخت و زوجة و ابنة ، ليست خادمة او موظفة او جندي يدافع عن الوطن بل يجب أن يكون المجتمع كله جنود يدافعون عن نسائنا
مقبول مرفوض
1
2014/04/14 - 01:03
المجموع: 3 | عرض: 1 - 3

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة