الرئيسية | قضايا المجتمع | اليوسفية: نضوب مياه آبار بحيرة الخوالقة الباطنية يهدد الإقليم بصيف قاحط

اليوسفية: نضوب مياه آبار بحيرة الخوالقة الباطنية يهدد الإقليم بصيف قاحط

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
اليوسفية: نضوب مياه آبار بحيرة الخوالقة الباطنية يهدد الإقليم بصيف قاحط
 

 

 نورالدين الطويليع ــ يوسف الإدريسي
توقفت مضخات المياه عن العمل بمجموعة من آبار بحيرة الخوالقة التي يستغلها المكتب الوطني للماء الصالح للشرب في تزويد مدينتي اليوسفية والشماعية ومجموعة من جماعات الإقليم القروية بالماء الصالح للشرب.
ويعود سبب التوقف إلى نضوب مياه هذه الآبار نتيجة للاستغلال المفرط والعشوائي للفرشة المائية لبحيرة الخوالقة الباطنية التي تراجع منسوب مياهها بشكل كبير، معرضا الآبار ذات العمق المتوسط للنضوب، وهو ما انعكس سلبا على الشبكة المائية وصبيبها بالإقليم، حيث اشتكى المواطنون من الانقطاعات المتكررة للماء الصالح للشرب، خصوصا سكان الطوابق غير الأرضية.
وبهذا الصدد علمنا أن إدارة المكتب الوطني للماء الصالح للشرب عمدت إلى حفر بئر جديد بعمق وصل إلى 150 مترا لتعزيز الآبار الأخرى التي تراجع كذلك معدل مياهها، إلا أن وزارة الصحة رفضت التأشير والموافقة على استغلاله بعدما اكتشفت وجود مادة الفوسفاط به على عمق 100 متر، مما عجل بإغلاقه.
وفي ذات السياق اعتبر متتبعون للشأن المحلي  مشكل نضوب هذه الآبار والنتائج التي ترتبت عليها إنذارا مشؤوما يحتم على إدارة المكتب الوطني للماء الصالح للشرب أن تأخذه مأخذ الجد، وأن تسارع إلى إيجاد حلول عاجلة، قبل حلول فصل الصيف، وإلا وقعت كارثة حقيقية بالإقليم.
يشار إلى أن هذه البحيرة الباطنية يستفيد منها كذلك المكتب الشريف للفوسفاط في تزويد الأحياء الفوسفاطية بمدينة اليوسفية، ومجموعة من دواوير جماعة الكنتور القروية بالماء الصالح للشرب، وتستعمل إدارة المكتب هذه المادة الحيوية كذلك في غسل الفوسفاط ، كما أن ضيعات البرتقال الملكية الممتدة على مساحة تعد بمئات الهكتارات تعتمد بشكل رئيسي على مياهها في سقي الأشجار.
 
 
مجموع المشاهدات: 1492 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (0 تعليق)

المجموع: | عرض:

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة