الرئيسية | قضايا المجتمع | ساعات الصيام في المغرب وعبر العالم

ساعات الصيام في المغرب وعبر العالم

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
ساعات الصيام في المغرب وعبر العالم
 

محمد اسليم / أخبارنا المغربية

وفقا للخريطة التي أصدرها "المركز الفلكي الدولي" بأبوظبي بالإمارات العربية المتحدة، فإن ساعات الصيام ستعرف إختلافا باختلاف المواقع الجغرافية للصائمين، حيث ستتراوح بين 10 و20 ساعة.

وقال مدير المركز المهندس محمد شوكت عودة في بيان له: إن مدة الصيام وفقا للخارطة متساوية في المناطق الواقعة على نفس خط العرض، حيث أن هذه الفترة لا تتأثر بتغير خطوط الطول، فطول فترة الصيام في الولايات المتحدة مثلا هي ذاتها في الدول العربية الواقعة على نفس خط عرضها، وإن أقصر فترة صيام هي في جنوب الكرة الأرضية، حيث أن الفصل في تلك المنطقة هو الشتاء خلافا للصيف الموجود في نصف الكرة الشمالي. وأضاف: أن جنوب تشيلي والأرجنتين هي المنطقة اليابسة صاحبة أقصر فترة صيام وتبلغ حوالي 10 ساعات. وتزداد فترة الصيام كلما اتجهنا شمالا، لتكون جزر القمر أقصر دولة عربية من حيث فترة الصيام بواقع حوالي 12 ساعة ونصف، تليها الصومال، أما في الجزيرة العربية فتكون أقصر فترة صيام في اليمن بواقع حوالي 14 ساعة، تليها جنوب السعودية وجنوب سلطنة عمان، ثم الإمارات وقطر والبحرين والكويت بواقع حوالي 15 ساعة، ثم العراق وبلاد الشام التي تتراوح فترة الصيام فيها ما بين 15.5 و 16 ساعة، وكذلك الحال أيضا بالنسبة للدول العربية في إفريقيا.

بالاتجاه شمالا أكثر نلاحظ أن فترة الصيام أصبحت طويلة حيث تبلغ في تركيا حوالي 17 ساعة، وفي شمال إيطاليا 18 ساعة، وفي وسط فرنسا 19 ساعة، وفي جنوب ألمانيا 20 ساعة، ثم بعد ذلك تواجه المسلمون مشكلة اختفاء علامة الفجر والعشاء، فلا توجد مواعيد حقيقة للفجر والعشاء في هذه الفترة في المناطق الواقعة شمال خط عرض 50 درجة، فعلى المسلمين في هذه المناطق تقدير مواعيد بديلة للفجر والعشاء ليمكنهم أداء الصلاة والصيام، حيث كان هذا الأمر مثارا للجدل سنويا عند الجالية المسلمة في هذه المناطق. وأوضح أنه بالاتجاه شمالا أكثر تظهر مشكلة أخرى شمال خط عرض 67 درجة، وهي أن الشمس لا تغيب طيلة اليوم، وعلى المسلمين في تلك المناطق تقدير مواعيد بديلة لغروب الشمس وشروقها أيضا، ما يجعل الأمر أكثر صعوبة في تلك المناطق، ومنها شمال كل من روسيا، وفنلندا، والسويد، والنرويج وكندا.

أما المغرب فيمكن تقسيمه إلى ثلاث مناطق: غالبية المناطق تتراوح فيها ساعات الصيام مابين 15 ساعة إلى 16 ساعة، في حين أن أقصى الشمال سيعرف ارتفاعا في عدد ساعات الصيام حيث تتراوح مابين 16ساعة إلى 17ساعة، عكس المناطق الصحراوية الجنوبية والتي ستعرف انخفاضا طفيفا في عدد الساعات ،حيث تتراوح مابين 14 ساعة إلى15 ساعة.

مجموع المشاهدات: 7265 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (0 تعليق)

المجموع: | عرض:

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة