الرئيسية | قضايا المجتمع | تفاصيل المعلومات التي سيسأل عنها المواطن خلال الإحصاء العام للسكان والسكنى

تفاصيل المعلومات التي سيسأل عنها المواطن خلال الإحصاء العام للسكان والسكنى

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
تفاصيل المعلومات التي سيسأل عنها المواطن خلال الإحصاء العام للسكان والسكنى
 

 

 إعداد: المصطفى القرواني
 
    كما هو معلوم ستنطلق بشكل رسمي عملية إحصاء السكان والسكنى يوم الاثنين فاتح شتنبر 2014 تحت شعار "قيمة بلادنا سكانها" وستستمر إلى غاية 20 من ذات الشهر. وسيكون على المواطنين الإجابة عن كم هائل من الأسئلة تستجيب في مجملها لتوصيات لجنة الإحصاء التابعة للأمم المتحدة قسمت إلى عدة محاور.
·       محور البنيات السكانية:
   يتضمن مجموعة من المعلومات تهم جميع أفراد الأسرة المقيمين بصفة اعتيادية في المسكن الحاضرون منهم والغائبون بصفة مؤقتة في تاريخ مرجع الإحصاء الذي هو منتصف ليلة 31 غشت وفاتح شتنبر.
وتهم بالخصوص: الاسم العائلي والشخصي – حالة الإقامة (مقيم حاضر أو مقيم غائب مؤقتا) – القرابة مع رب الأسرة – بلد الجنسية – الجنس – تاريخ الازدياد أو السن.
·       محورالهجرة :
  ويتضمن مكان الازدياد – مكان الإقامة ما قبل الإقامة الحالية – مدة الإقامة الحالية – مكان الإقامة في فاتح يوليز 2011 (تاريخ التصويت على الدستور).
·       محور الزواجية.
·       محور الخصوبة: خاص بالنساء غير العازبات
  ويحدد من خلاله عدد الأولاد الذين ازدادوا أحياء ذكورا أو إناثا، طيلة حياة الأم وخلال 12 شهرا الأخيرة بالنسبة للواتي يقل عمرهن عن 55 سنة.
·       محور الصعوبة في ممارسة الحياة اليومية:
  يهم درجة الصعوبة التي يعاني منها جميع أفراد الأسرة في الرؤية والسمع والمشي أو صعود الأدراج والتذكر أو التركيز والاعتناء بالذات كالاستحمام أو ارتداء الملابس والتواصل باستعمال لغته المعتادة.
·       محور التعليم والأمية:
   ويهم آخر قسم في التعليم العام ونوعه (عمومي أو خاص) – الدراسة خلال الموسم الدراسي الماضي – وفصل خاص بالبالغين من العمر 10 سنوات وأكثر يتعلق بالأمية واللغات وأعلى شهادة محصل عليها سواء في التعليم العام أو التكوين المهني.
·       محور اللغات المحلية: تحديد لغتين على الأكثر من اللغات المستعملة (الدارجة المغربية – تشلحيت – تمزيغت – تريفيت - الحسانية).
·       محور النشاط الاقتصادي:
  المطلوب تحديد نوع النشاط للبالغين 7 سنوات فأكثر ثم للبالغين 15 سنة فما فوق – مدة البطالة – المهنة الرئيسية – الحالة في المهنة – النشاط الرئيسي للمؤسسة.
·       محور كيفية التنقل للعمل أو الدراسة:
 يحدد من خلاله مكان العمل أو الدراسة ثم وسيلة التنقل (مشيا أو على الدراجة أو سيارة...).
·       محور ظروف سكن الأسرة:
 ويهم المعلومات التالية: حالة الإسكان (مسكن سكانه حاضرون أو غائبون أثناء الإحصاء- مسكن فارغ أو ثانوي... ) – نوع المسكن (فيلا أو شقة في عمارة أو دار مغربية عصرية...) – المواد الأساسية لبناء الجدران (إسمنت مسلح أو حجر أو خشب...) – المواد الأساسية لبناء السقف (ضالة أو لوح أو قرمود...) – المواد الأساسية لتغطية الأرضية (زليج أو موزاييك أو خشب...) – عمر المسكن – عدد الغرف – صفة الحيازة (ملاك أو مكتري أو ساكن بالمجان...) – كيفية استعمال تجهيزات المسكن (المطبخ – المرحاض – الحمام...هل هي خاصة أو مشتركة أو غير متوفرة) – طريقة تصريف المياه المستعملة (الواد الحار أو الحفرة أو الطبيعة...) – طريقة التخلص من النفايات (قمامة أو شاحنة الجماعة أو في الطبيعة... ) – استعمال بعض المواد في المطبخ (غاز ، كهرباء ، فحم ، خشب، حطب...) – هل تتوفر الأسرة على التجهيزات التالية: مذياع – هاتف ثابت – حاسوب – ثلاجة – تلفاز – هاتف نقال – أنترنيت – صحن هوائي – سيارة – دراجة نارية – شاحنة – جرار.

·       وأخيرا عدد المهاجرين إلى الخارج خلال العشر سنوات الأخيرة.

 
مجموع المشاهدات: 4547 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (0 تعليق)

المجموع: | عرض:

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة