الرئيسية | قضايا المجتمع | بلا زواق : " أخبارنا المغربية " تكشف حقائق خطيرة عن واقع مدن الصفيح بالمغرب ( الفيديو )

بلا زواق : " أخبارنا المغربية " تكشف حقائق خطيرة عن واقع مدن الصفيح بالمغرب ( الفيديو )

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
بلا زواق : " أخبارنا المغربية " تكشف حقائق خطيرة عن واقع مدن الصفيح بالمغرب ( الفيديو )
 

عبدالاله بوسحابة : أخبارنا المغربية    

لازال موضوع مدن الصفيح بالمغرب النقطة الأكثر إثارة في أجندة الحكومة المغربية , و معها المجالس المنتخبة و السلطات المحلية , نظرا لارتباطه بسلسلة من المشاكل المتشابكة , و التي في الغالب تتسبب في هزات و رجات اجتماعية , نتيجة حالة التضاد و التنافر الحاصلة بين أصحاب هذه المساكن القصديرية و الجهات المخول لها محاربة هذه الظاهرة, و التي للأسف الشديد أصبحت تعالج الظاهرة بشكل خاطئ اعتمادا على مقاربة أمنية تنتهج من سياسة النار و الحديد سبيلا و حلا لهذه الإشكالية الصعبة , ما خلف و لازال نتائج جد وخيمة أسقطت المغرب ككل في سيل من المشاكل الإضافية , من قبيل الانحراف , و الإرهاب و التطرف و الإجرام و ما إلى ذلك من الظواهر التي أصبحت تنخر المجتمع المغربي نتيجة سياسة التحقيد و زرع الكراهية بين فئات المجتمع المغربي.

فبدل أن تتجه أدمغة الدولة نحو بحث السبل الممكنة من أجل القضاء بصفة نهائية على هذا المشكل , تكتفي الدولة بممارسة سياسة القمع و التعنيف ضد هذه الفئات المستضعفة , و هنا لابد أن تكون الدولة صريحة مع ذاتها و تعترف بأن ذاك المسؤول الذي سمح لهذه الفئات ببناء مساكن قصديرية هو ذاته الذي يأتي بعد ذلك من أجل هدمها بحجية أنها غير قانونية , و من جهة أخرى صار لزاما أن نعترف بأن الدولة ذاتها هي من تجود على عديد من " المنهشين " ... عفوا المنعشين العقاريين بهكتارات كثيرة من الأراضي الإستراتيجية بأثمنة أقل ما يمكن أن يقال عنها أنها بخسة و زهيدة جدا , في تكريس صادق لـمقولة ( صدق ... صدق اللهم في المقربين أولى ...) , فيكنز هؤلاء المنعشون من ورائها الذهب الصافي , و يمتصون جيوب المستضعفين بلا شفقة و لا رحمة, و النموذج هنا من دوار الحجر بمدينة الصخيرات , واحد من بين الدواوير الكثيرة بالصخيرات لازال سكانها ينتظرون دورهم في السكن , نموذج حقيقي يخفي خلفه واقع 6000 ( براكة ) حسب مصادر موثوقة بالصخيرات تعيش معاناة يومية عنونها الأبرز : " التهميش " و " الإقصاء " و " الحكرة " ,واقع سنستشفه من خلال ما جاء من تصريحات في هذا التقرير الحصري و الخطير , و الذي قد نفهم من خلاله أسباب كل تلك الانحرافات و الظواهر الدخيلة التي تصرف عليها الدولة أموالا طائلة .

المتضررون في هذا الشريط قدموا صورا حقيقية لمعاناتهم اليومية , و الصورة أبلغ تعبيرا عن ذاتها بكل صدق , شخصوا الداء و قدموا الحلول الممكنة , هكذا هم يعيشون ... يعيشون على أمل الحصول على مسكن لائق يؤويهم و يكفل لهم كرامتهم كمواطنين مغاربة, من حقهم دستوريا و إنسانيا أن يستفيدوا من مسكن لائق يحميهم شر الأيام.... تفاصيل أخرى تجدونها من خلال هذا الشريط:

مجموع المشاهدات: 4660 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (4 تعليق)

1 | mustapha
va y comprendre
Un concierge d'un immeuble possede ce jour 2 lots de terrains en compensation de 2 barraka sans ceux qui il a revendu alors qu'un foctionnaire passe 20 ans pour rembourser un appartement..........
مقبول مرفوض
1
2014/09/22 - 02:07
2 | غريب وطن
إلى متى ؟
مغرب التهميش والإقصاء والحكرة وواقع الفقر سيظل لصيقا بنا ما دام أسلوب الانتهاز والامبالاة وعدم المحاسبة والتسيب السلطوي مسيطرا على مراكز القرارفي اتخاد القرار لإنعاش الفساد ورعايته في ظل نظام غاشم ومجحف في حقوق الشعب وكرامته. منذ زمن ونحن نسمع عن برنامج محاربة السكن العشوائي وبرنامج مدن من غير دور الصفيح، فكم سيلزمنا من الأجيال للتغلب على هذا المشكل بصفة نهائية ومن دون تردد.
مقبول مرفوض
2
2014/09/22 - 02:11
3 | مهاجر
حكومة التهميش
تحية اليك اخي عبد الاله لقد كشفتم المستور و ادعوكم لزيارة دوار الكرعة بالرباط بحي يعقوب المنصور قرب القامرة.
مقبول مرفوض
1
2014/09/22 - 04:59
4 | لمهيولي
هيهات وهيهات
المسكين يطالب بالسكن وبتحسين أوضاعه وأوضاع جيرانه وكأنه لايعلم أنه طلبه صار مستحيلا في هذا الزمن وأن الرأفة والحنان لم تعودا تجدان طريقا للقلوب.ماذا سيقول المسؤولون لله عندما يسألون عن العذاب والمحن التي ي تعرض لهما هؤلاء الناس هذا زيادة على المضايقات التي يلقونها من السلطة عندما يريدون أن يصلحوا براريكهم.
مقبول مرفوض
1
2014/09/22 - 08:22
المجموع: 4 | عرض: 1 - 4

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة