الرئيسية | قضايا المجتمع | بعد أمطار الخير انهيار القناطر البدائية بين توغمرت و أزغارنيرس بتارودانت

بعد أمطار الخير انهيار القناطر البدائية بين توغمرت و أزغارنيرس بتارودانت

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
بعد أمطار الخير انهيار القناطر البدائية بين توغمرت و أزغارنيرس بتارودانت
 

 

ذ.عمر لوريكي:

تسببت أمطار الخير الأخيرة في مط اللثام عن هشاشة القناطر البدائية و التقليدية, الموجودة على طول الطريق الإقليمية الوحيدة الرابطة بين جماعة توغمرت و جماعة أزغارنيرس و تعد هذه الطريق ذات أهمية قصوى حيث تستقبل القادمين من تارودانت و أكادير من جهة توغمرت و أيضا تستقبل الوافدين من جهة جماعة أساكي, و يعد سوق أربعاء مكنون ملتقى قبائل أرغن كل أربعاء و كذلك الزوار البعيدون عن المنطقة.

الغريب في الأمر أن المسؤولين لم يحركوا ساكنا بعد بعد توقف الأمطار منذ أزيد من 5 أيام فهل هذا الأمر لا يعنيهم البتة؟؟؟

المثير أيضا للاستغراب هو تهميش هذه الطريق الرئيسية بالمنطقة و عدم توسيعها, إذ في الوقت الذي تعرف فيه تارودانت و نواحيها مشاريع طرقية ضخمة من حيث توسيع الشبكة الطرقية و تنوعها من عدة اتجاهات يتم نسيان منطقة أرغن كما هو ملاحظ بالعين المجردة.

إن الملاحظ للكيفية التي أنشئت بها هذه القناطر التقليدية ليسخر تارة  و يحزن تارة أخرى إذ سهل على أمطار قليلة أن تجرف حفنة الرمل المطلية على هذه القناطر بالإضافة لكون هذه الأخيرة جد منحدرة و لا يجوز تسميتها بالقناطر البثة.

 

إن الطريق الرابطة بين جماعة توغمرت و أزغارنيرس تتخللها عدة مجاري مائية و سيول قادمة من أعالي الجبال المحيطة بها و هي بالتالي عرضة للانهيار في أي لحظة  و بالتالي تعطيل مصالح العباد,لذلك فالإصلاح الجذري لهذه القناطر المنهارة سيحد و لو بشكل بسيط من مشكل التنقل بالمنطقة بالنسبة للساكنة و الزوار كذلك.

مجموع المشاهدات: 1904 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (2 تعليق)

1 | مسعود اكوريم
توغمرت والتهميش
شكرا لك زميلي عمر لانك اسقطت القناع عن شيء من معاناة الساكنة بهذه المنطقة التي حولها المنتخبون وعلى راسهم رئيس الجماعة الى دواوير مهمشة معزولة عن العالم ...نتمنى ان تطال المحاسبة كافة المسؤولين عن نهب اموال الجماعة وتبذيرها في الحفلات والبهرجة عوض ترميم الطرق وتنمية الدواوير .
مقبول مرفوض
3
2014/10/02 - 02:17
2 | ابن أرغن
شكرا لك
أولا أتقدم بالشكر الجزيل لك يا أستاذ عمر على هذا الاهتمام بالمنطقة رغم كونك جديدا عليها. نتمنى أن يكون قلمك منبرا حرا ينقل مشاكل منطقة أرغن فهي جد مهمشة عنوة
مقبول مرفوض
2
2014/10/02 - 05:36
المجموع: 2 | عرض: 1 - 2

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة