الرئيسية | قضايا المجتمع | بالفيديو : داعية مغربي يحمل مسؤولية التحرش للفتيات .. و غضب فايسبوكي من قيامه بتصوير مؤخرات النساء في برنامجه

بالفيديو : داعية مغربي يحمل مسؤولية التحرش للفتيات .. و غضب فايسبوكي من قيامه بتصوير مؤخرات النساء في برنامجه

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
بالفيديو : الشيخ سار يحمل مسؤولية التحرش للفتيات .. و غضب فايسبوكي من قيامه بتصوير مؤخرات النساء بالفيديو : الشيخ سار يحمل مسؤولية التحرش للفتيات .. و غضب فايسبوكي من قيامه بتصوير مؤخرات النساء
 

أخبارنا المغربية ـ ع. الوزاني

 

موجة غضب عارمة خلفها برنامج ديني على اليوتوب أنجزه الداعية المغربي الشاب إلياس الخريسي، الملقب بـ"الشيخ سار"، على صفحات مواقع التواصل الاجتماعي، بعد أن قام صاحب البرنامج بتصوير مؤخرات" الفتيات و النساء، بالشارع العام.

 

و حاول "الشيخ سار" ايصال رسائل للفتيات على أنهن يتحملن مسؤولية التحرش في الشوارع أكثر من الرجال، بانجاز فيديو يرد من خلاله على فيديو انتشر مؤخرا عن فتاة مغربية من الدار البيضاء حاولت اقتباس تجربة فتاة أميركية من نيويورك من خلال السير في الشارع العام و تصوير عدد المرات التي تعرضت فيها لحالات التحرش، و النتيجة كانت 320 حالة تحرش في عشر ساعات.

 

و أوضح "الشيخ سار في ذات الشريط، أنه عندما تشتكي الفتيات من التحرش و يتهمن الشبان بعدم التحكم في شهواتهم ، عليهن أن يعرفن أنهن أيضا لا يتحكمن في شهوتهن عندما يخرجن بلباس متبرج بغية اثارة اعجاب الشبان، مشيرا أن أي الشاب اذا صادف فتاة تحترم نفسها و تخرج بلباس محتشم ، لن يقوم أحد بالتحرش بها.


"الشيخ سار" الذي اعتزل الغناء ، و توجه الى مجال الدعوة ، أكد أن التحرش الجنسي في المغرب ضد الذكور أكثر من الاناث، كاشفا في الفيديو الذي أنجزه عن تعرض رجل لـ100 حالة تحرش جنسي خلال ساعة واحدة فقط من خلال مصادفة الرجل لفتيات بلباس متبرج.

 

و انتقد الكاتب الروائي عبد العزيز العبدي هذا الطرح عبر صفحته بالفايسبوك قائلا: المعضلة هي أن للشيخ سار أتباع، ويعتبرون أن ما قام به يدخل في نطاق التوعية والنصح الديني، والأخطر أنهم يعتبرون أن النساء اللواتي تم تصويرهن مسؤولات عن ما وقع لهن..الكثير من العمل موضوعه الفئات العريضة من المواطنين..

 

من جانبها كتبت أسماء فاخوري (ناشطة اجتماعية) على حائطها الفايسبوكي كلاما قويا: تغبر يومين وترجع تلقى الشيخ  *** مبارتاجي فيديو مصور فيه مؤخرات النساء في الشارع وكيعتبر أن الرجال ضحايا سراويل البنات وتنوراتهم... لعن الله الكلاخ المكعب وقلة قراية هاد البرهوش... لعن الله كل واحد داير ليه J'aime لهاد الفيديو وحتا الصفحة دياله...نتوما اللي دصرتو علينا المكابيت.


اليكم الفيديو :



 

مجموع المشاهدات: 12954 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (17 تعليق)

1 | azz
وجهة نظر
في الحقيقة، التحرش الجنسي مسؤولية العموم.( الدولة و المجتمع بمختلف اطيافه) و قد حان الوقت لتبني التربية الجنسية، لكن على اساس مبادء اخلاقية صالحة للمجتمع المغربي و حافظة لخصوصياته الثقافية و الفكرية و الدينية. هدا الموضوع ستحق نقاشا واسعا و عميقا، بعيدا عن الملاسنات و التعصب للرءاي الواحد. مع احترام الرءاي الاخر.
مقبول مرفوض
9
2014/11/21 - 04:19
2 | karim
asf
نعم النساء ايضا يتحرشن بالرجال في الشارع العام بلباسهن المتبرج
مقبول مرفوض
17
2014/11/21 - 04:21
3 | x
تاخدهم العزة بالاثم
فاخوري ماخوري اش ضرك انت من هادشي مافراسكش بان النعلة تترجع على مولاها الا كان على غير صواب
مقبول مرفوض
5
2014/11/21 - 04:57
4 | kamal
taharoch
lfatayat hom ladinayalbasona libas laysa fi dinina hom ladina yabhatona 3ni taharoch
مقبول مرفوض
2
2014/11/21 - 05:34
5 | متعجب
قلة مايدار
شباب ديال الناس كيخترع الفيسبوك م اليوتوب و الشباب ديلانا كيبيع لوراق ديال الجنة في المارشي نوار. كون عندك شوية ديال العفة ماتصورش بنات الناس بلا خبارهم و تنشرهم في اليووب. كون وير العدل عندو مصداقية خاصو يتابعك على هاد الفعلة.
مقبول مرفوض
-2
2014/11/21 - 06:42
6 | كبور
تتمة
(للاشارة أنا صاحب المقال الذي بدون عنوان) ولكونها شهوة وجب المحافظة عليها وحمايتها بطريقة تحفظ لها كرامتها وعفتها وشخصيتها لأنها غالية و مكرمة في الإسلام عبر ارتدائها ملابس غير فاضحة تستر عورتها،فالرجل عندما ينطر إلى متبرجة فهو لا ينظرإلى شخصها وإنما إلى عورتها،ولا ضير في الاستفسار عن مفهوم العورة عند المرأة في ديننا الحنيف.. ولكنني لست متفقا على تصويرهذه المشاهد والتشهير بالفتيات. فهن أيضا ضحايا المجتمع بكل مكوناته من آباء ووسائل إعلام ومن قنوات تبث العديد من الأفلام التي تتنافى مع مبادئنا كمجتمع إسلامي ومنظمات حقوقية تكرس للتحرربشتى أنواعه..
مقبول مرفوض
-1
2014/11/21 - 07:34
7 | مواطن
الغيرة
بخصوص الناشطة الاجتماعية، أقول لها أن أكبر درجات الكبت هي التي تدفع بالفتيات إلى إظهارمفاتنهن بصورة فاضحة..لعن الله من ليست لديه الغيرة على بناتنا..
مقبول مرفوض
5
2014/11/21 - 07:45
8 | mowatin
lah ihdina
chikh saar sawar vidio 3la hado 9ado bravo 3lih wo klamo 3la libas bnat bladna fhad zman howa li wasfo lina sidna mohamed rasolo llah (kasiyat 3ariyat) sabab howa ibt3adna 3la tri9 lah wo din dyalna 7ata abae kithamlo lmas2liyat tarbiya
مقبول مرفوض
1
2014/11/21 - 08:16
9 | moes
احشومة اعار i
نعم يجب على المراة المسلمة ان تلبس لباس محتشم. ولكن ليس من حق المصور ان يصور نساء عباد الله في الشارع دون ان تعلمن ويضعها على اليوتوب هل يرضى ان يفعل غيره هذا بامه او بنته او اخته اوزوجته؟؟؟؟؟؟؟ هذا لازم ان يتبع قضاءيا لان هذا ممنوعا قانونيا.
مقبول مرفوض
-2
2014/11/21 - 08:29
10 | amal
le respect
je pense que les hommes qui ne sont pas bien eduque ne respectent pas la femme en generale car je suis une femme qui porte le hijat une femme qui a maintenant presque 48 ans et parfois je suis accompagnier de ma famille et il ya des hommes qui ne respectent pas l àge ou meme pas les familles alors je pensent qu il faut bien eduquer nos enfants a respecter l autre meme si il a choisi d abiller ce qu il pense qu il a la liberte de l habiller et en plus les jennes sont prieé de ne pas se droger car la drogue est unt des causes qui pousennt les jennes a faire cela et merci
مقبول مرفوض
0
2014/11/21 - 08:58
11 | فاطمة
هناك اسباب اخرى للتحرش ليس ًنوعية اللبس
من تجربتي الشخصية: اخرج مع بناتي فهن متحجبات وغير متبرجات ولابسات لباس فضفاض وهذا في شهر رمضان فتتعرضن للتحرش ويتفوهون ببعض المرادفات غي لاءقة. لايحترمونني انا عمري يفوق50 سنة ولا شهر رمضان المبارك كبف نفسر هذا السلوق؟؟؟؟؟؟
مقبول مرفوض
2
2014/11/21 - 09:52
12 |
إدا كان التعري حرية ! فاﻹغتصاب واجب واطني ...
مقبول مرفوض
-4
2014/11/21 - 11:48
13 | فاطمة
الى صاحب التعليق22
ليس التعري حرية وانما مرض يجب القضاء عليه.
مقبول مرفوض
-1
2014/11/22 - 08:41
14 | غريب إلى nasia
شدو لعصة من الوسط
انا معاك أ nasia ولكن هذا الشي راه فالدول المتقدمة مشي المسلمة.وانا أرى أن الجنسين معا يتحملان نفس القدر من المسؤلية، بل إلا بغيتي الصراحة أو نهضرو فالواقيع راهم بزوج ضحاية.
مقبول مرفوض
1
2014/11/22 - 11:17
15 | nasia
...
الى الاخ "غريب" الدول المتقدمة تقدمات حيت اقرت بالحرية الفردية يعني كل واحد دايها فراسو ويلا جا هدر معاك اولا قاسك شي واحد مكتعرفوش عندك الحق ترفع عليه دعوة و دخلو الحبس . ماشي السيبة اللي عندنا اللي جا يسرفقك و يزيد وماكاينش اللي يهدر معاه. اجيو حتى نتقدمو شويا ونحلو لمشاكل اللي عندنا ( التعليم و الصحة ......والائحة طويييلة) ديك الساعة نلبسو تا قيطون الا بغاو . الدين ديالنا فيه بزاف ديال القيم الرائعة بحال الامانة التسامح احترام الغير التعاون علاش مانبداوش بيهوم . راه البنت عمرها تحتجب الا مكانتش مقتانعة غير بلا ميعيو ريوسهم . المشكل اصلا ماشي فاللباس المحتشم راح حنا كلنا مغاربة و عاااارفين بعضياتنا .
مقبول مرفوض
1
2014/11/23 - 10:46
16 | nasia
...
Il suffit qu un marocain repère la silhouette d une femme et hop! Il commence! Peut importe ce qu elle porte ou l age qu elle a, l essentiel c qu elle soit du sexe opposé. On me drague alors que je sors du hammam avec la jellaba de ma grand mere et deux serviettes de bain sur le crane on dirait la tour hassan et malgrè cela on ne drague. Tout le monde y participe,jeunes vieux brahech de 8 ans.. c l activité nationale favorite des marocains
مقبول مرفوض
1
2014/11/23 - 10:58
17 | nasia
...
Les marocains draguent parceque tout simplement ils aiment ca et ils adorent deranger les autres c tout. La tenue vestimentaire de la femme ajoute un pti plus mais mais les marocains ils draguent DE TOUT FAÇON! La SOLUTION? ARRETER DE SE PLEINDRE OU BIEN PRENDRE DES COURS DE KARATÉ.
مقبول مرفوض
0
2014/11/23 - 11:09
المجموع: 17 | عرض: 1 - 17

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة