الرئيسية | قضايا المجتمع | اليوسفية: دقائق معدودة من هطول الأمطار تكشف عن سوءة البنية التحتية للمدينة‏

اليوسفية: دقائق معدودة من هطول الأمطار تكشف عن سوءة البنية التحتية للمدينة‏

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
اليوسفية: دقائق معدودة من هطول الأمطار تكشف عن سوءة البنية التحتية للمدينة‏
 

ي.الإدريسي- ن.الطويليع 

كانت عشرون دقيقة من زخات مطرية قوية عرفتها مدينة اليوسفية ليلة الجمعة 21 نونبر 2014، كافية لتكشف عن بنية تحتية هشة لم تستطع مقاومة الأمطار المتساقطة في المدة الزمنية المذكورة، ما يستدعي الجزم بأن المدينة لازالت تجتر معاناتها من الخصاص المهول الذي تعانيه على مستوى البنيات التحتية والخدمات الأساسية والمرافق العمومية. فاستمرارا لشكايات ساكنتها المتكررة ووضعيتها المتضررة، عاشت اليوسفية عقب أمطار الخير مشهدا دراماتيكيا خصوصا بموقع مكان قنطرة حي التقدم التي تعتبر مدخلا رئيسيا لأكبر تجمع سكني بالمدينة، إذ إن غياب أجهزة ضخ المياه وتصريفها في بلاعات خاصة بمياه الأمطار والسيول، جعلت من القنطرة المذكورة بحيرة مائية تحول دون المرور إلى ضفة الحي الإداري الذي يعتبر الوجه الآخر لذات المدينة .

وعلّق أحد المحاصرين بالقنطرة العائمة في المياه على المشهد كونه يتكرر في كل سنة بانقطاع الطريق، ما يضطر معه المواطن اليوسفي قطع مسافة طويلة من أجل الوصول إلى الضفة الأخرى. و تساءل آخر" إلى متى سيبقى الحال على ما هو عليه دون التحرك من أجل إيجاد حل ناجع للمشكل الذي أصبح يؤرقنا كلما استبشرنا بأمطار الخير".

من جانب آخر و جوابا على استفسارنا حول التدابير المتخذة من قبل المسؤولين والإكراهات التي تواجه الفعل الإجرائي إزاء هذا الوضع، أفاد أحد المهتمين بالشأن المحلي أن مشكل القناطر بالمدينة مرتبط بالأساس باتفاق توافقي بين المجلس البلدي والمكتب الوطني للسكة الحديدية، هذا الأخير الذي سبق أن رفض الترخيص بمد قنوات الصرف الصحي عبر قناطر المدينة، ذلك أن هذه القنوات من شأنها أن تساهم في احتواء الوضع بتصريفها لمياه الأمطار والسيول التي يعرفها محيط الأحياء، يضيف المتحدث.

جدير بالذكر أن مشكل القناطر بالمدينة وعرقلة السير أثناء هطول الأمطار، أصبح حديث الخاص والعام خصوصا بعد نشر أشرطة مصورة في بعض صفحات المواقع الاجتماعية الخاصة بالمدينة، تبين فظاعة الوضع الذي وصلت إليه قناطر المدينة.

مجموع المشاهدات: 2402 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (0 تعليق)

المجموع: | عرض:

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة