الرئيسية | حوادث وقضايا | النطق بحكم ابتدائي في حق الزميل "المهدوي" وجهات عديدة تتضامن معه

النطق بحكم ابتدائي في حق الزميل "المهدوي" وجهات عديدة تتضامن معه

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
النطق بحكم ابتدائي في حق الزميل "المهدوي" وجهات عديدة تتضامن معه
 

محمد اسليم ـ أخبارنا المغربية

أصدرت ابتدائية عين السبع بالدار البيضاء اليوم الثلاثاء حكما يقضي بإدانة الزميل حميد المهدوي رئيس تحرير موقع. بديل بأربعة أشهر موقوفة التنفيذ مع أداء تعويض مادي قدره 10 ملايين سنتيم تضامنا، لفائدة مدير الإدارة العامة للأمن الوطني، وغرامة قدرها 6000 درهم لصالح الدولة المغربية. 

الإدارة العامة للأمن الوطني تابعت في شخص مديرها العام كممثل قانوني لها، حميد المهدوي على خلفية نشر الموقع لخمسة مقالات، تتعلق بـ"مقتل"، حسب رواية، و"وفاة" حسب رواية أخرى لشاب الحسيمة كريم لشقر، وطالب دفاع المدير العام للأمن الوطني من القضاء المغربي الحكم على حميد المهدوي بمنعه من مزاولة مهنة الصحافة لمدة 10 سنوات، وأداء غرامة مالية قدرها 25 مليون سنتيم.

العديد من الجهات سارعت لإعلان تضامنها مع الصحفي المهدوي في محنته، حيث عبر صبري الحو، رئيس "المركز المغربي للحريات والحقوق"، عبر تدوينة على صفحته الإجتماعية، عن تضامنه مع الزميل المهدوي، "في مواجهة سلسلة المتابعات والاحكام التي تستهدفه، ضدا على حرية التعبير وقانون الصحافة وضدا على المواثيق العهود الدولية التي تكفل تلك الحقوق"، فيما كتب حسن بناجح القيادي في جماعة "العدل والإحسان"، على حسابه "الفيسبوكي"، تعليقا على إدانة الزميل المهدوي:"استمرار إصدار اﻷحكام بالسجن أو بالغرامات الثقيلة في قضايا النشر إصرار على تأبيد دولة التحكم المطلق. نموذج ذلك الحكم المدان على الصحافي حميد المهداوي بأربعة أشهر سجنا".

وللإشارة فذات المحكمة ـ إبتدائية عين السبع ـ قضت في 22 يونيو 2015، بالحكم على الزميل الصحفي محمد نجيم بأداء تعويض مدني قدره 500 ألف درهم لفائدة منير الماجيدي مدير الكتابة الخاصة للملك محمد السادس،و أداء مبلغ 20 ألف درهم في الدعوى العمومية، بعد الدعوى القضائية التي رفعها الماجيدي ضد الموقع الذي يشرف عليه ، على خلفية نشره لمقال مختصر من موقع “مغرب اليوم”، في ركن “جورنالات بلادي”.

مجموع المشاهدات: 1662 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (0 تعليق)

المجموع: | عرض:

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة