الرئيسية | حوادث وقضايا | خطير و بالفيديو .. معاق لبنكيران : غاسد دوك الادارات مادام "أمغار" يحكم بقضاء الشارع وحرمني من حصد غلتي وغادي نشعل فيها العافية !

خطير و بالفيديو .. معاق لبنكيران : غاسد دوك الادارات مادام "أمغار" يحكم بقضاء الشارع وحرمني من حصد غلتي وغادي نشعل فيها العافية !

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
خطير و بالفيديو .. معاق لبنكيران : غاسد دوك الادارات مادام "أمغار" يحكم بقضاء الشارع وحرمني من حصد غلتي وغادي نشعل فيها العافية ! خطير و بالفيديو .. معاق لبنكيران : غاسد دوك الادارات مادام "أمغار" يحكم بقضاء الشارع وحرمني من حصد غلتي وغادي نشعل فيها العافية !
 

أخبارنا المغربية ـ جمال مايس 

تداول رواد مواقع التواصل الاجتماعي فيديو  لمواطن معاق يشتكي من قضاء الشارع بطله شخص يدعى "أمغار" بالقصيبة اقليم بني ملال، وجاء في تصريح هذا المواطن أن امغار حرمه من حصد أرضه ، وحكم عليه باستضافة 60 شخص واطعامهم كعقاب له، كما منعه من حضور أي لقاء ، حيث قال في حديثه : أقول للحكومة  اسدو دوك الادارات مادام امغار تايحكم بشرع يديه وامام السلطة وراه حرمني من حصد الارض ديالي وغادي نشعل فيها العافية ".

جدير بالذكر أن أمغار هو شخص يفصل في النزاعات بين سكان القبيلة داخل خيمة بالسوق الاسبوعي ، وأحكامه ملزمة لجميع المتنازعين بعيدا عن مؤسسات الدولة ، وتتميز أحكامه بالغرابة ، بحيث يمنع المحكوم عليه بالحديث مع الدوار او الاقتناء من الدكان ، او أن يطعم 60 شخصا كعقاب له ، كما يمنع من حرث الارض او حصدها حتى وان فسد محصولها .

هذه الظاهرة تحرج الحكومة ووزارة الرميد التي تحذر المواطنين من قضاء الشارع ، ولم تستطع فعل أي شيء لشخص يعتبره العديد من السكان بمثابة قاض شعبي خارج عن القانون ،يحرج بأحكامه الشعبية الغريبة مؤسسات الدولة ودستورها.

مجموع المشاهدات: 11240 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (7 تعليق)

1 | Hasnaa
Om
Lah m3ak hadchi kayin akhoya oshih ila ma3andk flous matswa walo ikon jabo liya dak amghar ikon 3adamto on3dam hta li m3ah
مقبول مرفوض
1
2016/05/24 - 09:02
2 |
Ayna hiya al3adala wene houwa si lyazami sahibe houqouq zbele walayssa houqouq alinsane hadelmouwatene mane youdafi3ou 3anhou .alayssa mouwatenane maghribiyane?.antadere aljawabe mine sa3adate wazire al3adle wa choukrane.
مقبول مرفوض
0
2016/05/24 - 09:08
3 | الطاهر
ممكن
sawlo 3lach 7akmo 3lih be had chi labod dayer chi haja wakha ykon 3ando lwatai9 lakin nass lblad 3arfin l9adiya aktar men lwra9 we dostor
مقبول مرفوض
-1
2016/05/24 - 12:38
4 | ballou
مشكلتك الوحيدة هي انك مثقف
مقبول مرفوض
0
2016/05/24 - 05:34
5 | Hicham
مغرب الإدارات وقضاء الشارع
أعرف هذا الشخص جيدا وهو من قبيلتي وكلامه صحيح، فهو محروم من حريته كمواطن مغربي في : ممنوع الكلام معه..... ممنوع استضافته أو الذهاب إليه.....ممنوع حتى رد أو إلقاء السلام عليه........ ممنوع حضور أي نشاط إن هو موجود........ خلاصة القول هو يعيش في حصار. وأمغار القبيلة حاج يا حسرة ويأمر الناس على عدم إفشاء السلام بين الناس . أحكامه ملزمة وتتطبق فورا وإلا ضاعف عدد الناس لتطعمهم. دير القصيبة مليء بالمتناقضات...... ملحوظة لقد ترشح إبنه وفاز في الإنتخابات بكل أريحية فلم يجد منافس له.
مقبول مرفوض
1
2016/05/25 - 01:54
6 | هشام
استمر في الكفاح يا باعزيزي وقد صدق الشاعر إذ قال:لطالما رقصت على جثث اﻻسود كلاب...لا تحسبن برقصها تعلو على أسيادها...تبقى اﻻسود اسود والكلاب كلاب.
مقبول مرفوض
0
2016/05/25 - 06:56
7 | MOHCINE NACIR
فصل السلط
مشكل هدا الشخص الوحيد أنه مثقف ولم يرضخ لأحكام شخص لا يفقه في القانون اسمه امغار... يمتلك السلطات الثلاث بين يديه يشرع و ينفذ و يطبق القوانين مونتسكيو دعى إلى فصل السلطات في كتابه روح القوانين منذ القرن 18
مقبول مرفوض
0
2016/05/25 - 07:01
المجموع: 7 | عرض: 1 - 7

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة