الرئيسية | حوادث وقضايا | تفاصيل ليلة "الهروب الكبير" التي شهدها سجن عكاشة وأفشلتها "فرقة النخبة"

تفاصيل ليلة "الهروب الكبير" التي شهدها سجن عكاشة وأفشلتها "فرقة النخبة"

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
تفاصيل ليلة "الهروب الكبير" التي شهدها سجن عكاشة وأفشلتها "فرقة النخبة"
 

 

أخبارنا المغربية : العربي المرضي

يمكن القول أن سجن عكاشة بالدار البيضاء عاش أمس الخميس ليلة لن ينساها حراس السجن ورجال الأمن الساهرين على تأمين واحد من أشهر المؤسسات السجنية الإصلاحية بالمغرب، بعدما وجدوا أنفسهم فجأة في قلب محاولة فرار جماعي حاول نزلاء الإصلاحية تنفيذه بتخطيط محكم على شاكلة الأفلام السنمائية.

فبعد تجميع المعطيات والأحداث المتلاحقة التي عاشتها المؤسسة ومحيطها، يمكن إعادة صياغة قصة الحادث بالشكل التالي:

المخطط شرع النزلاء في تنفيذه بعد آذان العشاء، حيث قاموا بإضرام النار في الأغطية والأفرشة بغية خلق حالة ارتباك داخل المؤسسة واستغلال الدخان الكثيف الذي يحجب الرؤية للخروج من أسوار السجن، لتشرع الإدارة في اتخاذ الخطوات المتبعة في مثل هذه الحالات والتي تهدف أساسا إلى تأمين أرواح النزلاء، إذ تم اقتيادهم إلى بهو كبير وسط المؤسسة، ليعمد السجناء فورا إلى استغلال الحجارة الموجودة هناك، بسبب أشغال الصيانة، ليقذفوا بها رجال الأمن المتواجدين رفقتهم، وهنا بدأ يتضح للمسؤولين أن العملية قد تكون مدبرة بالفعل.

النزلاء لم يكتفوا بهذا، بل انتقلوا إلى الخطوة الموالية وهي محاولة اقتحام البوابة للوصول إلى الخارج، حيث استعملوا شاحنة إطفاء كانت موجودة بالساحة وصطدموا بالبوابة ، فكان الرد فوريا من طرف رجال الأمن الذين كانوا يحيطون بالمؤسسة ، إذ صدرت الأوامر باستعمال الرصاص الحي مخافة خروج الأمور عن نطاق السيطرة، كما تم استدعاء فرقة كوموندو خاصة تم تدريبها حديثا وتتكون من 50 فردا ، حيث أقدمت على اقتحام الفناء الذي كان يشهد حالة التمرد وتمكنت من السيطرة على الوضع بسرعة.

هذا وقد خلفت محاولة الفرار الفاشلة هذه أزيد من 10 مصابين في صفوف الطرفين.

 

 

مجموع المشاهدات: 22280 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (8 تعليق)

1 | عبد الرحيم
أين الحاكم وأين المحكوم
لم أعد أصدق أن المغرب لديه حكومة ساهرة ( نائمة ) عن كل شئ
مقبول مرفوض
5
2016/07/29 - 06:51
2 | رشيد فكري
احقيقة
افشلها رجال التدخل السريع جير و جميمو والقوات المساعدة . النخبة تسالت الحلمة عاد جاو
مقبول مرفوض
9
2016/07/29 - 06:53
3 | علي
الجديدة
ماهو راي جمعية حقوق المجرمين الله سيرو خليو الامن ادير خدمتو هاد شي اباغين
مقبول مرفوض
3
2016/07/29 - 07:22
4 |
بسيف لبيع وشرا فلقغقوبي وتيليفونات موجودين كولشي هاد شي سبابو موظفين داخيلين
مقبول مرفوض
1
2016/07/29 - 07:40
5 | وحيدة
زمن السيبة
أرى أن مغربي الحبيب يذهب نحو الهاوية نتوق إلى زمن البصري سرقة نهب اغتصاب إلى اين و الشعب يعاني يجب وضع حد لهذه المهزلة أما بالنسبة للسجن اقترح أن ت طعموهم وجبة من سراق الزيت و ينامون على الارض ما كاين لا حقوق الإنسان ولا هم يحزنون زمن الدسارة قد ولى
مقبول مرفوض
1
2016/07/29 - 07:44
6 | halimo
السجن والوافع
هناك من يفضل السجن على الحرية لأن السجن لم يصبح سجنا بمعناه الحقيقي هناك نوم وسرير وأكل وتطبيب وجهاز تلفاز كل هذه الأشياء لم تكن متوفرة وغير متاحة لجل السجناء خارج أسوار السجن .لذالك وجب الرجوع إلى طبيعة السجن القديمة.
مقبول مرفوض
3
2016/07/29 - 07:45
7 | Prison break
راه الخطأ ديال الدولة لي دايرا ليهوم التلفزة والبرابول ، هدو تأثروا بمسلسل بريزون بريك وبغاو يديرو بحالو ، غير هوما نساو بلي عندنا الإحضءاي أخطر من الفبءاي.
مقبول مرفوض
2
2016/07/29 - 07:47
8 | ادريس
الرفاهية
البعض يقول ان هؤلاء المساجين لديهم حقوق يجب مراعاتها هذا صحيح لكن ليس ان تصل الى حد ان يصبح السجن مثل فندق 2 نجوم ما يوجد الان في السجن لن تجده في فندق نجمة واحدة يعني الشخص اصبح يحسب الربح و الخسارة من اي عملية اجرامية يقوم بها فسكون هو الرابح سواء دخل السجن ام لم يدخله . و انا اعتقد ان الحل الوحيد لهذه الافة هو تشديد ظروف الاعتقال بالنسبة للمجرمين الذين يسجنون عدة مرات لنفس الجرم مثل هؤلاء لازم ترحيلهم الى سجن في العيون إذا كانوا يسكنون في طنجة مثلا و العكس صحيح . يجب على السجين ان يندم على الجرم الذي اقترفه . اما ما يوجد الان فهي الرفاهية بعينها و هناك اشخاص طلقاء ليس لديهم حظوظ مثل تلك التي يتوفر عليها السجين . السجن الان فيه قاعات للرياضة و كمال الاجسام و مكتبات و تلفزات في الغرف و ممكن مسابح و قريب قاعات للتدليك
مقبول مرفوض
2
2016/07/29 - 02:13
المجموع: 8 | عرض: 1 - 8

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة