الرئيسية | حوادث وقضايا | من داخل سجن عكاشة "حميد المهداوي" يتضامن مع عائلة "توفيق بوعشرين"

من داخل سجن عكاشة "حميد المهداوي" يتضامن مع عائلة "توفيق بوعشرين"

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
من داخل سجن عكاشة "حميد المهداوي" يتضامن مع عائلة "توفيق بوعشرين"
 

 

أخبارنا المغربية : الدار البيضاء

أعلن "حميد المهداوي" في رسالة من داخل سجن عكاشة عن تضامنه مع عائلة "توفيق بوعشرين" وهذا ما جاء فيها:

بصرف النظر عن حيثيات متابعة الصحفي توفيق بوعشرين، واحتراما لقرينة البراءة ولسلطة القضاء، أعلن للرأي العام الوطني والدولي مايلي:

-  تضامني المطلق مع طفلي الزميل بوعشرين، وزوجته أمام الحملة العشواء ولا أخلاقية التي شنتها جهات إعلامية بإيعاز من جهات ما، في مس خطير بقرينة البراءة المكفولة دستوريا في الفصلين 23 و120 من الدستور المغربي، وفي اعتداء صارخ على حقوق الطفولة، وحق زوجة وحرمة الأسرة، كما اعبر عن تضامني المطلق مع هيئة تحرير جريدة" أخبار اليوم "و"اليوم 24" أمام الرعب الذي عاشوه يوم الجمعة ، منددا بشدة بالطريقة اللاقانونية ولا دستورية التي أقدمت عليها الشرطة عند الاعتقال، علما أن الأمر كان يقتضي توجيه استدعاء  لا السعي إلي تخويف وترهيب الصحافيين بتلك الطريقة التي ربما لم تحدث حتى في سنوات الجمر والرصاص. 

- أنبه البعض إلى أنه ليس من تعاليمنا الإسلامية النهش في الأعراض، ولا من قيمنا اليسارية والليبرالية وتربيتنا المغربية التشفي في الناس، خاصتا إدا كانوا مرضى أو مسجونين.

- توفيق بوعشرين ليس فوق القانون، ويمكن أن تقع أفعاله أو أفعال حميد المهدوي تحت طائلة القانون الجنائي ويتابع كأي مواطن

- ما نرجوه ونطلبه ونلح عليه هو أن يتمتع بمحاكمة العادلة وأن تحترم قرينة براءته وأن يكون هناك اعتبار لمشاعر طفلييه وزوجته.

- أنا لا أطلب بالإفراج  عن بوعشرين ولا أطالب ببراءته،  أطلب اليوم فقط أن يحاكم محاكمة عادلة يواجه فيها بوسائل إثبات مادية حقيقية، وبأدلة مولدة لليقين، وليس إلى مذبحة قضائية كما جرى معي في الحسيمة، عندما تعرضت لتزوير محضر وتحريف وقائع محضر أخر قبل أن أتعرض لتزوير أخطر في نازلة الدار البيضاء، في بعض عباراتي عند السيد قاضي التحقيق، والتلاعب في بعض وقائع ملفي من طرف السيد الوكيل العام، وذبح حقي في حماية حياتي الخاصة، المكفولة بمقتضى  الفصل 24 من الدستور، وذلك بالتنصت على هاتفي خارج القانون، كما أكد لي ذالك السيد قاضي التحقيق شفهيا داخل مكتبه، وكتابتا من خلال قرار الإحالة.

- أذكر أنصار ومحبي كاتب هذه الأسطر أني لا أدافع عن أفعال إن وجدت حقا متهما بارتكابها لزميل بو عشرين، بعد حكم قضائي حائز بقوة الشيء المقضي به، فقط أريد أن  أذكر  الرأي العام ومحبي بأن الزميل بوعشرين كان سندا لي في محنتي منذ اليوم الأول من الاعتقال، وليس من أخلاقي ولا من الشهامة أن أتفرج على انتهاك مشاعر طفلييه وزوجته وهي تُذبح، قبل أن يقول القضاء كلمته الأخيرة، كما ليس من الرجولة والحضارة والثقافة الحقوقية والدستورية أن أرى قرينة البراءة تهدم وتذبح قبل صدور حكم قضائي نهائي في حق  الزميل بوعشرين.

- أعبر عن تخوفي من أن يكون اعتقال بوعشرين مسنودا بخلفيات سياسية لا قانونية، متوجسا من أن يكون إعتقاله عنوان لرعب قضائي قادم غايته في أخر المطاف التغطية على أحكام قاصية في حقي وفي حق معتقلين سياسيين أبرياء، وربما مقدمة  لقصف رؤوس سياسية وإعلامية وحقوقية.

وختاما، أنا لا أدافع عن بوعشرين كشخص، ولكن أدافع عن الدستور والقانون وقرينة البراءة ومشاعر طفليه وزوجته.

معتقل الرأي الصحفي حميد المهدوي

السجن المحلي الدار البيضاء"عكاشة"

في 1مارس 2018

مجموع المشاهدات: 6213 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (3 تعليق)

1 | امازيغ
والله اني اتعجب من امثال هدا المعلق رقم 1 يتحدث كانه على علم بكل حيثيات القضية والملف ويجزم ببراءة المتهم حتى قبل المحكمة ويطعن في شرف ومصداقية كل تلك النساء اللواتي تقدمن بشكابتهن بوجه مكشوف وهو ما يعتبر شجاعة من طرفهن دفاعا عن شرفهن وكرامتهن . هدا الشخص يتحدث عن فراغ ومن اجل الكلام فقط و يضرب مصداقية منظومة العدل بالبلاد ثم يحيي الملك وباسمه تصدر الاحكام .
مقبول مرفوض
0
2018/03/02 - 04:00
2 | حسن عين اللوح
الشياطين يتضامنون
تشبت غريق بغريق وشيطان بشبطان انصر اخاك ضالما او مضلوما ونعم التضامن . نحن ﻻيهمنا ان تتضامن معه فهدا من سيمة الخونة يتصامنون فيما بينهم ما يهمنا هو ان يغرق الله سفينتكما معا انتما ومن معكما جراثيم المجتمع الفتم الفساد واﻻبتزاز والعيش على ضهر الغير مات ليكم الحوت
مقبول مرفوض
0
2018/03/02 - 04:15
3 | moha
تعليق
تعلق غريق بغريق........العدالة هي الفيصل ....الصحافي مواطن كسائر المواطنين له مله وعليه ماعليه من حقوق وواجبات عليه الالتزام بها فمهنة الصحافة لاتعطي حصانة اوامتيازات الدفاع عن الحقوق واجب لكن في حدود القانون الجاري به العمل والتصرفات الشخصية مقدسة عند صاحبها لكن في حدود القانون .ليس مسموح لاحد ان يستغل وظيفته او مهنته لاغراض خارجة عن القانون.....العدالة الربانية اولا ثم العدالة الرسمية هي من ستقول من البريئ ومن المذنب
مقبول مرفوض
0
2018/03/02 - 04:57
المجموع: 3 | عرض: 1 - 3

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة