الرئيسية | حوادث وقضايا | ملف "بوعشرين"...إجراء خبرة نفسية على المتهم طلب قانوني حسب "الهيني" وهذا ما قاله بخصوص قرينة البراءة

ملف "بوعشرين"...إجراء خبرة نفسية على المتهم طلب قانوني حسب "الهيني" وهذا ما قاله بخصوص قرينة البراءة

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
ملف "بوعشرين"...إجراء خبرة نفسية على المتهم طلب قانوني حسب "الهيني" وهذا ما قاله بخصوص قرينة البراءة
 

أخبارنا المغربية :الرباط

دافع المحامي والقاضي السابق "محمد الهيني"، على قانونية الطلب الذي تقدمت به هيئة دفاع المشتكيات بـ"توفيق بوعشرين"، والقاضي بإجراء خبرة نفسية على الصحفي المعتقل.

وقال "الهيني"، أن دفاع الصحفي المتهم اعترض على الطلب بدعوى أن أمور المتهم تخص دفاعه وأمور المطالب بالحق المدني تخص دفاعه، هكذا وكأننا في جزيرة منعزلة وليس في دعوى عمومية ومدنية تخص الطرفين معا.

وأضاف المحامي في معرض دفاعه عن قانونية الطلب، الجواب أن المادة 194من قانون المسطرة الجنائية تمنح المحكمة تلقائيا وللأطراف، دون تحديد أي سواء دفاع المتهم أوالمطالب بالحق المدني صلاحية تقديم طلب إجراء خبرة، في أي مسالة تقنية أوعلمية  ومن بينها  طلب إجراء خبرة نفسية أو عقلية على المتهم، بصرف النظر عن ركن المصلحة في الإجراء، أي الفائدة المرجوة من الطلب ومصلحة مثيره.

أما فيما يتعلق، بإلزامية المطالب بالحق المدني أو دفاعه باحترام قرينة البراءة، فأوضح القاضي السابق، أن قرينة البراءة تخاطب القضاة والنيابة العامة والشرطة القضائية وكل المؤسسات والإعلام.

 

أما المطالب بالحق المدني فهو تقدم بمطالبه ضد المتهم الغير البريء، لأنه مقتنع بوقائع شكايته وبثبوت الجريمة، أما إذا كان يؤمن هذا الأخير  بقرينة البراءة فلا حاجة له للتنصب، ولا حاجة لدفاعه لتمثيله والنيابة عنه، لذلك فإن المطالب بالحق المدني مؤمن بقرينة الإدانة وبصحة الشكاية، على حد تعبير المحامي "محمد الهيني".

مجموع المشاهدات: 3080 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (2 تعليق)

1 | حسن عين العقل
الهيني يحتاج علاج نفسي بدون خبرة حبدا لو تطوع احد الا طباء لتشخيص حالة الهيني المهم راك ماشي عادي
مقبول مرفوض
0
2018/04/21 - 07:00
2 | ابن عرفة ضفاف الرقراق
قواعد الكتابة الصحيحة!!!!
قال السي الهيني ؛"اما المطالب بالحق المدني فهو تقدم بمطالبه ضد المتهم الغيييييييييييرررررررر البريىء"=غير بمعنى" سوى" وتعرب بحسب الموقع ///اما الغير (ج)الأغيار فهو "الآخر "والمعنى هنا المتهم الآخر البريىء. فلو أخذنا مثلا سورة الفاتحة ......غير المغضوب عليهم وأدخلنا "ال"على غير ستصبح الغير( ج) الاغيار =الآخرين المغضوب عليهم .وان عدتم عدنا
مقبول مرفوض
0
2018/04/21 - 08:49
المجموع: 2 | عرض: 1 - 2

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة