الرئيسية | حوادث وقضايا | عاجل..بلاغ ناري من وزارة الصحة بخصوص فيديو واقعة مستشفى محمد الخامس بالجديدة

عاجل..بلاغ ناري من وزارة الصحة بخصوص فيديو واقعة مستشفى محمد الخامس بالجديدة

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
عاجل..بلاغ ناري من وزارة الصحة بخصوص فيديو واقعة مستشفى محمد الخامس بالجديدة
 

أدانت وزارة الصحة اليوم الجمعة الاعتداءات المتواصلة على مهنيي الصحة والتي كان آخرها الاعتداء الذي شهده مستشفى محمد الخامس بالجديدة مساء أمس.

وحسب بلاغ للوزارة فإن ثلاث أشخاص من عائلة المريضة المسماة (ف ك) البالغة من العمر 16 سنة تهجموا على مصلحة المستعجلات بمستشفى محمد الخامس بالجديدة وذلك إثر استقبال المريضة بالمصلحة في حالة فقدان وعي حيث تبين بعد الكشف البيولوجي والإشعاعي (سكانير) أن حالتها مستقرة وتم توجيهها إلى مصلحة الإنعاش من أجل تتمة بقية الفحوصات.

وأضاف البلاغ أن أفرادا من عائلة المريضة تهجموا على مصلحة المستعجلات وقت الزيارة عن طريق إتلاف نافذتها والاعتداء على الموظفين المداومين، مما تطلب تدخل حراس الأمن لتهدئة هؤلاء المتهجمين" لكن وللأسف الشديد فقد تعرضوا بدورهم للاعتداء (فك كتف أحد العاملين، ضرب وجرح ممرضين وعاملة نظافة) إلى جانب إتلاف معدات وتجهيزات المصلحة، مما عرقل السير العادي للمصلحة وخلق جوا من الرعب والفزع، بل عرض باقي المرضى نزلاء مصلحة الإنعاش للخطر".

ووفق المصدر نفسه فقد تم استدعاء الشرطة التي حضرت وألقت القبض على أحد المتهجمين وعاينت الخسائر وفتحت تحقيقا حول هذه النازلة.

وجددت الوزارة إدانتها لهذه الاعتداءات التي ينجم عنها تخريب الآليات البيوطبية وتهشيم مرافق المؤسسات الصحية من قبل بعض مرتفقي المرضى والمصابين، مما يترتب عنه إصابات متفاوتة الخطورة لدى مهنيي الصحية، مما يخلق جوا من الرعب والفزع لدى المرضى خاصة بأقسام الإنعاش والمستعجلات. 

وعليه، فإن وزارة الصحة، يضيف البلاغ، تدين بشدة هذه السلوكات والتصرفات اللامسؤولة، وتعلن أنها اتخذت في إطار مؤازرتها للأطر الصحية والعاملين بالمؤسسات الصحية ضحايا هذه الاعتداءات السافرة، إجراءات مسطرية لمتابعة مقترفي هذه الأفعال. كما تؤكد أنها لن تدخر جهدا في الدفاع عن كرامة نساء ورجال الصحة، وأن لا تسامح، ولا تساهل مع أي شخص تسول له نفسه، ومن أي موقع كان، التطاول أو إهانة الأطر الصحية أو الاعتداء على المؤسسات الصحية بالتخريب أو الإتلاف أو النهب.

وشددت الوزارة على أنها إذ تسجل، ببالغ الأسف والتحسر، تكرار الهجومات على المؤسسات الصحية والعاملين بها، تدعو الجهات الوصية إلى حماية مؤسسات الدولة مما تتعرض له من تخريب وإفساد ، وحماية مهنيي الصحة، أطباء وممرضين وتقنيين وإداريين، وتوفير ظروف الأمن والسلامة لهم ، حتى يتمكنوا من أداء رسالتهم الإنسانية والنبيلة، وتوفير الخدمات الصحية للمرضى والمصابين، وبالتالي ضمان السير العادي والآمن لهذا المرفق العمومي.

مجموع المشاهدات: 11008 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (13 تعليق)

1 | Zwito
وبززاافف
والسيبة هادي!
مقبول مرفوض
0
تقرير كغير لائق 2018/08/10 - 08:20
2 | ندى
اللهم ان هذا منكر
الله اكونن في موظفي وزارة الصحة بين اعداد المرضى الوافدين على المستشفى والتاثر بحالة المرضى والموظفين الذين يعدون على اصابع اليد ناهيك على قلة التجهيزات التي يعاني منها الطواقم الطبية.جهزي ايتها الوزارة مرافقك واكثري من الخدمات ولا اظن ان مثل هذه الحالات سوف تتكرر
مقبول مرفوض
1
تقرير كغير لائق 2018/08/10 - 09:05
3 | زكريا
لا للتعاقد
اذن رسموهم اسوة بزملائهم!!
سالا رصيدكم من الكذب ا الشلاهبية
مقبول مرفوض
0
تقرير كغير لائق 2018/08/10 - 09:44
4 | جمال
واش داك
يجب على موظفي وزارة الصحة. .إن يقولو الحقيقة المرة للشعب أن ليس لهم أي وسائل للعمل وان الوزارة لا يهمها لا الشعب ولا الموظفين في المستشفيات. .
مقبول مرفوض
0
تقرير كغير لائق 2018/08/10 - 11:39
5 | رمزي.ك
الصرامة
يجب معاقبة هؤلاء الاشخاص. بعقوبات مادية و سجنية. مع تشغيلهم عمال نضافة و هم مكبلو الايدي. بلباس السجن المخطط.
مقبول مرفوض
0
تقرير كغير لائق 2018/08/10 - 11:46
6 | David benammar
Les citoyens ignorants surtout le bétail pensent qu'avec ce comportement sauvage qu'il exerce sur les agents de la santé publique ...ils vont valoriser le niveau et la qualité du service ....vraiment le bétail...
مقبول مرفوض
0
تقرير كغير لائق 2018/08/11 - 01:41
7 |
مرتفق
الجميع ضد الفوضى والاعتداء على الطواقم الطبية التي تعمل ليل نهار في ظروف صعبة للغاية خصوصا بالليل لكن المقال لم يشر للنصف الفارغ من الكأس لماذا يلجأ المرافق للمريض لاستعمال العنف وإحداث الفوضى الكل يتعرض للاهمال للابتزاز للامبالات لغياب الأطباء للاوساخ للعفن تصوروا المريض يموت والممرضة تلهو بهاتفها الكلام شيء والواقع شيء انتقلوا لعين المكان واحكموا المواطن أصبح مثل الشاة أينما تحرك ينتفوه يحلبوه الدفع ولا شيء غير الدفع والا مصيرك الإهمال المرضى مرميين بالممرات الحمد لله النصارى أصبحوا يوثقون مهازلنا اقول لوزير الصحة علم لكوادرك الأخلاق حفزهم بزيادة الرواتب والامتيازات خصوصا المستعجلات نظف مستشفياتك من الروائح الكريهة ورائحة الموت قدم خدمات إنسانية للشعب حسب الامكانيات أبعد سماسرة المصحات من المستشفيات العمومية آنذاك حاسب المواطن اذا تطاول عليكم هذه الحقيقة لكنها تزعجكم
مقبول مرفوض
0
تقرير كغير لائق 2018/08/11 - 07:48
8 |
دكالي
اصلا من يلجأ لخدمات مستشفى محمد الخامس بالجديد ليس بيده حيلة للذهاب للمصحات ذات التكاليف الباهظة نحن ناس دكالة عارفين انه ولحضة خروجنا من منازلنا متجهين للمستشفى المدكور نكون عرضة لكل أنواع الابتزاز والمساومة والإهمال المقصود والتوجيه نحو مصحات معينة ومختبر تحليلات معين الكل يتاجر فيك ومريضك يتألم أمامك فماذا عساك تفعل خصوصا لما تعلم أن كل التجهيزات الطبية متوفرة وصالحة للعمل لكنهم يوجهونك للخواص واذا ماحركت جيبك تفتح كل الأبواب وتقضى حوائجك وتتحرك الهواتف وتتجند الطواقم الحاضر منهم والغايب يقول المثل المغربي عيب البحيرة تفتاشها اجي السي الدكالي لبلادك على غفلة وشوف واحكم ملحوظة نحن لاندافع عن الفوضى واستباحة الاعتداء على موظفي الصحة ابدا نحن نحترمهم جميعا لكن ننبذ سلوك البعض منهم الذي لايتوانى في ابتزاز المرضى ومرتفقيهم واحتقارهم فقط لأنهم لايملكون مايدفعون مثل هاته السلوكات تدفع المرتفقين لأحداث الفوضى والاعتداء على الطواقم البحث يجب أن يكون حول أسباب الاعتداء لايمكن لعاقل أن يتهجم على شخص هكذا هناك سبب ابحثوا عنه
مقبول مرفوض
0
تقرير كغير لائق 2018/08/11 - 08:07
9 | Rachid tznt
والو
يضربون اولاد الشعب بعضهم ببعض وهم يتفرجون عليهم
مقبول مرفوض
0
تقرير كغير لائق 2018/08/11 - 10:02
10 | يوسف
لا غالب إلا الله
رغم رفضي الشديد لمثل هذه السلوكات إلا أن الصورة الفاسدة التي تكونت لدى المواطنين عن قطاع الصحة و موظفيه هي التي تؤدي إلى مثل هذه الأفعال
مقبول مرفوض
0
تقرير كغير لائق 2018/08/11 - 11:08
11 | محمد
في بعض مستشفيات المغرب
تمشي لطبيب باش تضرب إبرة تقدر تضرب السيكيريتي و المنظفة و الممرضة و تقدر تضرب الطبيب و..و تقدر تضرب حتى السجن
مقبول مرفوض
0
تقرير كغير لائق 2018/08/11 - 11:11
12 | ميت القلب
تستاهلو
الحمد لله الذي لا يحمد على مكروه سواه.كثر القيل والقال مؤخرا عن موضوع الاعتداء على المستخدمين داخل المستشفيات .ولكن اخي الطبيب اختي الطبيبة الم تكن تعلم مسبقا ان واقع الصحة بالمغرب يندى له الجبين؟الم تكونون على دراية بنقص التجهيزات والادوات والامن داخل القطاع؟ الم تكونون تعلمون علم اليقين ان جل المواطنين مرضى وفي تزايد مستمر؟اذن لماذا اغامر بحياتي الدراسية في ميدان اعرف كل خباياه؟اللهم الا اذا كنتم تنوون نية سيئة وتجعلون المهنة قنطرة لاعمل داخل المصحات لمص دماء المواطنين والاغتناء على ظهر الاغبياء المغفلين الذين كلما اصابتهم ولوخدشة بسيطة الا وتوجهوا الى الثعابين التي لا ترحم .اذن في ظل كل هذا لا اكترث لكل ما يقع لهؤلاء الاغبياء .لأنهم قليلو الايمان بالله ،ولم يأخذوت بقوله تعالى:(و لا تلقوا بانفسكم الى التهلكة) والطب هو التهلكة بنفسها .الله معي ومعكم .
مقبول مرفوض
0
تقرير كغير لائق 2018/08/11 - 11:19
13 | الحر
البيضاء
واش واحد تيشوف بنتوا تتموت قدامو وانتما كتقلوا السبة الله ينعل لما يحشم كن كنتو نتو ما كن درتوا كتر منهم
مقبول مرفوض
0
تقرير كغير لائق 2018/08/11 - 12:08
المجموع: 13 | عرض: 1 - 13

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة

الكلمات الدلالية:

لا يوجد كلمات دلالية لهذا الموضوع

قيم هذا المقال

0

إستطلاع: أغلى الوجهات السياحية

ما هي الوجهات السياحية الأكثر غلاء في فصل الصيف ؟