الرئيسية | حوادث وقضايا | الصخيرات : نفوق أعداد هائلة من الأسماك بسبب مصنع للنسيج خلف كارثة بيئية

الصخيرات : نفوق أعداد هائلة من الأسماك بسبب مصنع للنسيج خلف كارثة بيئية

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
الصخيرات : نفوق أعداد هائلة من الأسماك بسبب مصنع للنسيج خلف  كارثة بيئية
 

عبدالاله بوسحابة : أخبارنا المغربية

استفاق سكان مدينة الصخيرات بداية هذا الأسبوع الماضي، على وقع كارثـة بيئية خطيرة تمثلـت فـي نفوق أعداد هائلة من الأسماك بوادي إيكم، الذي يصب في شاطئ الصخيرات, الأمر الذي جعلها تطفو على سطح مياه الوادي, مخلفة بذلك كارثة بيئية خطيرة .
 وإلى حد الساعة لازال الجميع يجهل الأسباب الحقيقية لهذا الحادث الايكولوجي الخطير،غير أن أصابع الاتهام تشير إلى أن سبب نفوق هذه الأسماك يعود بالأساس إلى  المياه الكيماوية الملوثة التي يصبها مصنع للنسيج يوجد عند مصب الوادي , مصادر محلية أكدت لنا أن هذا المصنع يعمل على تحويل كميات هامة من مياهه الملوثة إلى مجرى هذا الوادي بشكل يومي , دون مجرد التفكير فيما قد يخلفه هذا السلوك اللاقانوني و اللاأخلاقي , في غياب تام لضوابط المراقبة اللازمة , أو حتى الالتزام بالشروط التي يفرضها الحوض المائي كشروط ضرورية قبل طرح هذه المياه الملوثة .
 و فور نفوق  كميات هائلة من هذه الأسماك بداية هذا الأسبوع , سارع العديد من عديمي الضمير إلى جمعها , و بيعها للزبناء , من العابرين للطريق الساحلية أو الطريق الرئيسية , على أساس أنها أسماك طازجة استخرجت للتو من شاطئ الصخيرات المعروف بجودة أسماكه على الصعيد الوطني , الشيء الذي قد يخلف نتائج غير محمودة العواقب, سواء بالنسبة للمستهلكين , او حتى المصطافين الذين يسبحون عند مصب هذا الوادي , ناهيك عن الروائح الكريهة التي انتشرت كالنار في الهشيم عقب نفوق أعداد هائلة من هذه الأسماك  

المشهد خلف صورة قاتمة و خطيرة جدا لواقع بيئي مسكوت عنه , إذ لحدود كتابة هذه السطور لم يسجل أي تدخل في هذا الإطار , على الأقل من الناحية الإدارية , من أجل بحث أسباب هذه الكارثة البيئية , و محاولة إيقاف هذا النزيف , بفرض احترام كل الضوابط التي تسبق صب هذه المياه الملوثة في الوادي .

مجموع المشاهدات: 3417 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (3 تعليق)

1 | dima hader
tma3 3ma lbachar ola3robia makaykhafoch allah sem ibi3oh lbnadem wihalfo 3la lakdoub allah yrad bihom
مقبول مرفوض
0
2014/08/31 - 09:50
2 | الحجوي عبدالرزاق
الخطورة الثانية
الخطورة الثانية لصب النفايات على واد يكم تهدد بعض النباتات التي قال الدكتور الفايد بأنها لا توجد في العالم بأسره، وتنيت طبيعيا بواد يكم وواد شراط، وقد ذكرها في برنامج اذاعي بالاسم.
مقبول مرفوض
0
2014/08/31 - 09:56
3 | khalid
rien n'est vrai
ان اتهام الاشخاص او المؤسسات من طرف دوي اﻵقﻻم المأجورة أو الأشخاص الجهال قد يعرض لمتابعات قانونية . السيد الكاتب : إن كان ماكتبته صحيحا فلمادا ﻻتدكر اسم االجهة المسؤلة عن هدا ، اعتقد أنك تنطق عن الهوى .... شكرا
مقبول مرفوض
0
2014/08/31 - 08:42
المجموع: 3 | عرض: 1 - 3

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة