الرئيسية | رياضة | رياضات أخرى | المربط الوطني لتربية الخيول بمراكش يحتضن المرحلة الثانية من مباريات بين الجهات الخاصة بالخيول العربية- البربرية

المربط الوطني لتربية الخيول بمراكش يحتضن المرحلة الثانية من مباريات بين الجهات الخاصة بالخيول العربية- البربرية

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
المربط الوطني لتربية الخيول بمراكش يحتضن المرحلة الثانية من مباريات بين الجهات الخاصة بالخيول العربية- البربرية
 

احتضن المربط الوطني لتربية الخيول بمراكش أمس الاثنين، المرحلة الثانية من مباريات بين الجهات الخاصة بالخيول العربية- البربرية للإختيار أجود الخيول عبر ربوع المملكة للمشاركة في المباراة النهائية يوم 16 أكتوبر الجاري خلال دورة 2015 من المعرض الدولي للفرس بالجديدة، وذلك بمبادرة من الشركة الملكية لتشجيع الفرس.

وتأتي مرحلة مراكش بعد إجراء المرحلة الأولى بالمربط الوطني بمدينة مكناس (فاتح أكتوبر الجاري) والمرحلة الوطنية يوم 3 أكتوبر بالمربط الوطني في بوزنيقة.

وأوضح الدكتور شقدي محمد مدير الحريسة الوطنية بمراكش في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، أن الهدف من مباريات تربية الخيول البربرية والعربية البربرية هو تحسين وتعزيز هذين الصنفين المتجذرين في التراث المغربي واللذين يعتبران جوهرتين حقيقيتين في مجال تربية الخيول بالمغرب، مضيفا أن شركة الملكية لتشجيع الفرس تعمل من خلال هذا الحدث الوطني على تحفيز تربية الخيول خاصة صنف الخيول العربية البربرية.

وأكد أن هذه المباريات تروم تحقيق ثلاثة أهداف وهي تسليط الضوء على أجود خيول المملكة مع تحديد المنتجين وحث المربين على اعتماد الممارسات الجيدة والحديثة في مجال تربية الخيول.

تجدر الاشارة إلى أن قطيع الخيول البربرية في المغرب عرف تطورا كبيرا خلال السنوات الأربع الأخيرة حيث حقق نموا بنسبة 50 في المائة في عدد الخيول البربرية في حين عرف قطيع الخيول العربية البربرية نموا بنسبة 3 بالمائة.

وتتميز الخيول البربرية بقوتها ونشاطها وتعد مثالية للأنشطة الرياضية الحديثة مثل تعلم الفروسية والقدرة على التحمل والجولات السياحية على ظهر الحصان .

أما بالنسبة للخيول العربية البربرية فهي نتجت عن عملية تهجين بين الخيول العربية الأصيلة والخيول البربرية وتعرف بصلابتها وعلوها وسرعتها في المسافات القصيرة.

وأسفرت المباريات التي أشرفت عليها لجنة تحكيم تعتمد في تنقيطها على صنف الخيول وحركاتها وجماليتها عن النتائج التالية: - الفئة الأولى: الفرسات المتبوعات (من 4 الى 8 سنوات) 1/ فرس ترويض 2/ فرس صباح 2 3/ فرس أوتيت. - الفئة الثانية الفرسات المتبوعات (تسع سنوات فما فوق) : 1 /فرس باتريوت -2 /فرس ريم الشاوية 3 /فرس أومنبوتونس. - الفئة الثالثة : الفرسات غير المتبوعات أوالمهجنة (من 4 الى 8 سنوات): 1 /فرس شروق الفردوس -2 /فرس كرداح -3 /فرس تيندا. - الفئة الرابعة: الافراس المهجنة (9 سنوات فما فوق) : 1 /فرس أوبيرا- 2 /فرس ريحانة 2- 3/ فرس بريمينانس. - الفئة الخامسة : الفحول (من 4 الى 8 سنوات ) : 1 / فرس كريم لحنابلة- 2/فرس بطل الشاوية 3/ فرس البرج 2. - الفئة السادسة: الفحول( 9 سنوات فما فوق) : 1/فرس كعب بن نيفاوي- 2/ فرس سيف-3/ فرس رياح 2. - الفئة السابعة المهور( ثلاث سنوات): 1/ فرس دريد ولد حدو 2/ فرس دريف طماريس - 3 / فرس دليل لمغاوير - الفئة الثامنة المهرات (ثلاث سنوات): 1/ فرس داهبيطا - 2 / فرس دركة ياسر - 3 / فرس دورات الشاوية. -الفئة التاسعة مهور (سنتين): 1 /فرس الشواق 2/ فرس المجاهد - 3 /فرس النجد طاماريس . -الفئة العاشرة (مهرات سنتين): 1 /فرس النحناحة - 2 / فرس السلامة لحبارات - 3 / فرس الولفة.

وعلى إثر هذه المباريات، تم توزيغ جوائز نقدية وتقديرية على الفائزين وذلك بغية تشجيع وتحفيز المربين على الإعتناء بالخيول العربية البربرية وتحسين هذين الصنفين المتجذرين في التراث المغربي.

مجموع المشاهدات: 5903 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (0 تعليق)

المجموع: | عرض:

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة