الرئيسية | رياضة | رياضات أخرى | حسن البصري يقطر الشمع على مسؤولين مغاربة و يكشف جانبا من الحقائق الضائعة حول فضائح أولمبياد " ريو "

حسن البصري يقطر الشمع على مسؤولين مغاربة و يكشف جانبا من الحقائق الضائعة حول فضائح أولمبياد " ريو "

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
حسن البصري يقطر الشمع على مسؤولين مغاربة و يكشف جانبا من الحقائق الضائعة حول فضائح أولمبياد " ريو "
 

 

عبدالاله بوسحابة : أخبارنا المغربية 

أكبر المتشائمين في المغرب ، لم يكن يتوقع هذه النتائج الكارثية التي حصدها " ابطالنا " خلال منافسات الالعاب الأولمبية الجارية أطوارها بمدينة " ريو ديجانيرو " البرازيلية ، و مع تكرار هذا السيناريو الذي ألفه المغاربة ، كان لابد من تشخيص مكامن الخلل ، و الحديث بكل صراحة عن المتسببين الحقيقيين في هذه المهزلة ، لأجل ذلك نعرض عليكم مقالا للرأي بقلم الزميل حسن البصري عن يومية " الأخبار " ، الذي كتب عمودا تحت عنوان : " انجازات من خشب " جمع فيه بين تجاربه عبر محافل رياضية عاشها من قبل ، و ما هو واقع بعد كارثة الـ "ريو " ، و هذا ما جاء فيه :

يتساقط ممثلو الرياضة المغربية في أولمبياد ريو دي جانيرو مع غروب شمس كل يوم كما تتساقط أوراق الخريف، يضرب المغاربة كفا بكف من شدة الحسرة والألم حين تظهر طلعة مسؤول لا يربطه بالرياضة سوى “بادج” يطوق عنقه، ليعيد على أسماعنا لازمة “المهم هو المشاركة”، فيقول الراسخون في علم الرياضة “ربنا لا تحاسبنا بما فعل السفهاء منا”.

تمر الأيام وتظل الخيبة جاثمة على البعثة المغربية، بينما يواجه مسؤولو المنتخبات الكساد الرياضي بلحظات اصطياف على شاطئ “كوباكابانا” الذي يذهب الحزن، ويبتلع النكبات ما ظهر منها وما بطن.

يحرص رؤساء الوفود المغربية ومشايخنا أعضاء اللجنة الأولمبية المغربية على الاستمتاع بمقامهم في البرازيل، فأمامهم فرصة العمر لصرف المال العام بعيدا عن قضاء جطو، والاغتناء باسم تمثيل الوطن، وتأريخ هذه المتعة بـ”سيلفي” النكبة.

لطالما تمنيت أن تراجع اللجنة الأولمبية الدولية قوانين المسابقات، وتعيد النظر في نظام منح الميداليات، وأن تكافئ الفقراء الخاسرين بميدالية من معدن آخر، وتدعمها ببطاقة شراء خاصة وأن أبطالنا يعولون على الذهب لحل مشكل التوظيف ونفقات العيد والدخول المدرسي.

تساءلت ما الجدوى من وجود آلاف المشرملين المغاربة من حملة السيوف، الذين يجوبون الشوارع ويظهرون مهاراتهم في اصطياد الأبرياء، وحين نشارك في منافسة المسايفة بريو دي جانيرو نخرج صاغرين..وفي المصارعة التي تمارس عندنا على نطاق واسع في الشوارع وفي الحافلات وفي طوابير الإدارات العمومية وخلال الحملات الانتخابية، ينهار منتخبنا المغربي ويسقط صريعا على الحلبة رغم أن أغلب المصارعين يتناولون قبل النزال تغذية مدعمة ووعودا مدعمة بكنهم يسقطون في أول جولة ويطلبون من الحكام النجدة.

لحسن الحظ أننا نعرف حجم إمكانياتنا التنظيمية، ونردد في قرارة نفسنا لازمة “عاش من عرف قدره”. نتذكر كيف تحول حفل افتتاح دورة ألعاب البحر الأبيض المتوسط التي احتضنها المغرب سنة 1983 إلى “مسخرة”، حين أخطأ مظليان كان يفترض أن يهبطا وسط ملعب مركب محمد الخامس إيذانا ببدء الدورة، وحين تأخرا همس عبد العزيز المسيوي في أذن الوزير عبد اللطيف السملالي يخبره بمصيرهما، بعد أن تبين أن الأول معلق في عمود إضاءة أما الثاني فاكتفى بأقل الأضرار وسقط كالصاعقة على عربة بائع سندويشات جاهزة.

نحن نؤمن بأن العجلة من الشيطان فلا نخوض غمار مسابقات الجري السريع، ولو قدر لأسطورة الركض الجمايكي بولت أن يخوض سباقا في المغرب، لسحبت منه الميدالية بدعوى رصده من طرف جهاز الرادار.

تتوالى نكبات الرياضة المغربية ويحصي رؤساء الجامعات المشاركة “نواقض” المشاركة في الأولمبياد، وهم يعلمون علم اليقين أن المغاربة أقرب إلى الفوز في مسابقات “حك تربح”، لذا بات الجميع ينتظر انتهاء منافسات الأسوياء لينعم بإنجاز يصنعه أبطال في وضعية إعاقة.

لكن هذه الفئة لازالت تعاني من جحود المسؤولين، فالمنتخب المغربي للعميان وضعاف البصر، الحاصل على لقب بطولة إفريقيا، لازال يتفاوض مع اللجنة الأولمبية من أجل الموافقة على سفر طاقمه التقني والطبي، بعد أن قلصت حجم الوفد إلى الأدنى وارتأت بما أتاها الله من بعد نظر، أن يقتصر السفر على اللاعبين ومدرب دون الحاجة للممرض والطبيب والإداري، ولأن الأمر يتعلق بضعاف البصر فقد حرم الطاقم من منحة الفوز بكأس إفريقيا بدعوى اقتصار “البريم” على اللاعبين، الذين لا يعلمون كم مسكت أيديهم.

كان الله في عون أعضاء اللجنة الأولمبية المغربية، فهم أشبه بمخبرين عجزة يمارسون لعبة سباق التتابع في محلات ريو دي جانيرو، وهم الذين قلصوا عدد أفراد البعثات الرياضة وزادوا من حزمة الصحافيين، ولكي يرضى عليك الغزواني وتستفيد من ريع العجائز، عليك أن تحمل بطاقة انتماء لإحدى الجمعيات المصونة، أما بطاقة التعريف الوطنية وجواز السفر وبطاقة الصحافة المهنية، فلا تمنح صاحبها حق ركوب طائرة ريو دي جانيرو وتلك حكاية أخرى.

إلى الذين سقطوا من قرعة الحج، أمامكم فرصة رمي الجمرات في مطار محمد الخامس على من عادوا متوجين بوشاح البهدلة.

مجموع المشاهدات: 16122 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (8 تعليق)

1 | fouadi
المهزلة
كنت اتمنى ان يشارك المغرب في جميع الرياضات بدون استثناء وتوضع قرعة اليناصيب وكل فرد من الشعب المغربي فاز بها فليذهب يمثلنا وسنحصل أنذاك على نتيجة نعلمها مسبقا وهي لاشئ
مقبول مرفوض
2
2016/08/23 - 01:27
2 |
و مع كل هذه الاخفقات و هذه الفضائح لا زال المغرب ينافس الدول الكبرى ليستضيف تنظيم كاس العالم .انه يسخر من نفسه
مقبول مرفوض
7
2016/08/23 - 01:29
3 | ابوهيثم
امم افريقيا 1988
انا مع كل ماقلته واواقق الراى الا ان واقعة المظليين كانت سنة 1988 بمناسبة تنظيم المغرب كاس امم افريقيا وليس سنة 1983 بمناسبة العاب البحر الابيض المتوسط.
مقبول مرفوض
-1
2016/08/23 - 02:50
4 | مبارك البيضاء
انا غير متفق تماما مع ما كتبه الاخ حسن البصري حول المشاركة المغربية الاخيرة في البرازيل!! لقد شارك المغرب ب 49 رياضيا- عفوا - بطلا كما تسميهم وسائل الاعلام الوطنية و بعدد كبير من المؤطرين و الاطباء و المدربين و حتى المرشدين السياحيين.و هذا في حد ذاته إنجاز عظيم ، ناهيك عن الميدالية البرونزية الوحيدة التي حصلنا عليها ، فهي أغلى من الذهب و الفضة مقارنة مع الاموال الباهظة التي خسرناها. إن هذه النتائج الباهرة و المشرفة كانت متوقعة : الم يصرح السيد نائب الرئيس اللجنة الوطنية الاولمبية المغربية أيام قليلة قبل بداية الالعاب:"" بأن تأهيل 13 نوع من أنواع الرياضة يعد إنجاز كبيرا و نجاحا للمغرب " و با المناسبة ،ماهي القيمة المضافة التي حصلت عليها الرياضة الوطنية مند مجيء هذا الأستاد السابق في التربية البدنية الذي فاق عمره سن التقاعد . اما حان وقت الاعتزال و التقاعد.؟!
مقبول مرفوض
0
2016/08/23 - 02:50
5 | ابوهيثم
امم افريقيا 1988
اوافق الراي وانا معك فيم قلته الا ان واقعة المظليين لم تكن سنة 1983 بل سنة 1988 بمناسبة كاس افريقيا للامم .
مقبول مرفوض
0
2016/08/23 - 02:53
6 | Ouhssaini
لك الله ياوطني
شكرا لك على هذا التعليق ولو انه كان فيه احترام ولباقه اتجاه من يهمهم الامر.انا لست مثلك ،فانا وجهي "القديم"الذي اصبح على مشارف السبعين فهو ,مع الاسف ،اصبح "مقزدرا". ان اول شيء يجيب القيام به هو ايقاف مهزلة الانتخابات القادمة حتى محاسبةو محاكمة رءيس الحكومة وبطانته.فال الرءيس في برنامجه يوم الانتخاب انه سيحارب الفساد ،فاذا به يدعمه من اول يوم تولى فيه الرءاسة الى هذا اليوم.بدءا ب عفى الله عما سلف ومرورا بمهزلة خدام الدولة الى التلاعب بدعم الفلاحين الغاء دعم المحروقات ومواد اخرى و اضعاف الطاقة الشراءية للطبقات الكادحةوالدفاع بقوة عن تقاعد البرلمانيين والوزراء وقمع المتظاهرين واصبح الامن شبه منعدم وظهرت مءات العصابات يحملون السيوف ويجوبون الشوارع ويعتدون حتى على تلشرطة والدرك وووووووو لم يطبق السيد الرءيس اي شئ من برنامجه. انا اطلب منه على الاقل ان يعتدر للمغاربة هو وزمرته ويقدمون استقالتهم ولا يظهروا لنا مرة اخرى.
مقبول مرفوض
0
2016/08/23 - 04:40
7 | غير منتمي ولاعب مجنس ياكل دواء جني
اح يا اع
كاليك رئيس وفد المكالمة عفوا الملاكمة المسماة لعبة الفيدور و السعادة يا سعادة مشاة ليه 32 مليون اوا سولو شرطة ريو
مقبول مرفوض
0
2016/08/23 - 04:47
8 | nabil
الرياضة مند الصغر كانقش على الحجر
إن الأخطاء التي يتخبط فيها المسؤولين عن الرياضة هو عدم اهتمامهم بالاطفال مند الصغر في مجال الرياضة ....فالمؤسسة المغربية لا تتوفر على فضاء رياضي صرف يهتم بالأطفال مند الصغر و يرعاهم رياضيا شأن الدول الأخرى ...ففي كل مؤسسة تجد ساحة قاحلة و بضع كرات و يطلبون من الاطفال اللعب هناك ...كفاكم تعليقات فارغة لا تسمن و لا تغني ...هيؤوا أساتدة الرياضة و الفضاءات المجهزة و اهتموا بالاطفال مند الصغر لتتمكنوا من خلق جيل رياضي قح .
مقبول مرفوض
0
2016/08/24 - 06:06
المجموع: 8 | عرض: 1 - 8

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة