الرئيسية | رياضة | رياضات أخرى | المغربي بدر سيوان الأول إفريقيا وال42عالميا في دورة روتردام للترياثلون

المغربي بدر سيوان الأول إفريقيا وال42عالميا في دورة روتردام للترياثلون

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
المغربي بدر سيوان الأول إفريقيا وال42عالميا في دورة روتردام للترياثلون
 

حل البطل المغربي بدر سيوان، حامل اللقب الإفريقي في المركز الأول إفريقيا وال42 عالميا في نهاية الجائزة الكبرى للاتحاد الدولي للألعاب الثلاثية ( الترياثلون) برسم بطولة العالم التي  تحتضن منافساتها مدينة روتردام (هولندا) من 15 إلى 17 شتنبر الجاري.

 وخاض بدر سيوان (22 سنة)، مساء أمس الجمعة، منافسات مسابقة  فئة الصفوة لأقل من 23 سنة، والتي عرفت مشاركة 78 متسابقا من مختلف القارات.

 وكما كان متوقعا احترم المنطق وتوج باللقب العالمي الفرنسي رافائيل مونتويا، المصنف رقم واحد والفائز بتسع ميداليات  مختلفة المعادن، الذي قطع مسافات 1500م سباحة في نهر " ماس " و40 كلم على الدراجة و10 كلم عدوا في ظرف ساعة واحدة و51 د و28 ث.

وكان مونتويا قد فاز سنة 2014 في إدمونتون (كندا) ببطولة العالم لفئة الشبان.

وعادت الوصافة لمواطنه دوريان كومنكس، الفائز بست مسابقات دولية ، الذي سجل توقيت 1 س و 51 د و32ث، فيما أحرز الميدالية البرونزية الأسترالي لوكي

وليام ، الذي يملك في رصيده 18 ميدالية ، والذي بذل مجهودا كبيرا بعد ما تعرض لعقوبة إيقاف لمدة 15 ثانية، ومع ذلك حقق توقيت 1 س و52 د و48 ث.

 أما بدر سيوان فقطع المطاف في ظرف  س و57 د و55 ث بواقع 19د و 44 ث في السباحة و1س و 14د و9 ث في الدراجة و34 د و19 ث في العدو.

 وحل ثاني  متسابق إفريقي بعد بدر سيوان، وهو الجنوب إفريقي كيغان كوك، حامل برونزية البطولة الإفريقية، في المركز 58 (2 س و5 د و36 ث )، علما بأن 18 متسابقا لم  يكملوا السباق.

واعتبر بدر سيوان ،في تصريح صحفي، أن مشاركته في نسخة 2017 بروتردام أفضل من سابقتها في 2016 بكوزميل بالمكسيك حيث كان قد تعرض لحادث سقوط خلال سباق الدراجات.

وقال " مسابقة اليوم ولاسيما في الدراجات كانت صعبة جدا. كان الإيقاع سريعا بما يعادل في لغة الدراجة 600 واط في كل انطلاقة ( 60 انطلاقة),

 وأضاف: " إنني مسرور بهذه النتيجة رغم أن هدفي كان هو أن أجتاز خط الوصول ضمن العشرين الأوائل،لكن بالنظر إلى قوة المنافسة وقيمة المشاركين فإن النتيجة التي حصلت عليها كانت إيجابية".

 وعن برنامجه المستقبلي ذكر بدر سيوان أنه سيشارك في مستهل شهر أكتوبر المقبل في مسابقة بجزيرة موريس ثم يوم رابع نونبر في ترياثلون مدينة أكادير ضمن منافسات كأس إفريقيا.

وأكد سيوان أنه سيركز كل جهده، اعتبارا من شهر ماي المقبل، على التأهل لدورة الألعاب الأولمبية بطوكيو 2020.

 ليكون بذلك أول مغربي يحقق هذا الإنجاز في هذه الرياضية التي أصبحت أولمبية منذ دورة سيدني 2000 ، وبالتالي يتعين عليه كسب أكبر عدد ممكن من النقط حتي يكون ضمن ال140 متسابقا ألأوائل في العالم الذين تحق لهم المشاركة في الألعاب الأولمبية.

 وكان بدر سيوان، الممارس بنادي سانت جونوفييف الفرنسي للترياثلون ( الدرجة الأولى )، قد تألق في البطولتين الإفريقية والعربية المفتوحة ، اللتين  أقيمتا يومي 6 و7 ماي الماضي بمدينة الحمامات التونسية، باحتلاله مركز الصدارة عربيا وإفريقيا متقدما على الموريسي غريغوري إرنست والجنوب إفريقي كيغان كوك  وهو إنجاز غير مسبوق.

وبهذا التتويج كسر سيوان هيمنة جنوب إفريقيا على مسابقات الترياثلون التي  احتكر رياضيوها ألقابها منذ سنة 1993.

 

 

 

 

مجموع المشاهدات: 1906 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (0 تعليق)

المجموع: | عرض:

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة