الرئيسية | رياضة | رياضات أخرى | البطل المغربي عبد النور الفدايني : "علاش لي بغا يهز راية المغرب كيحاربوه ؟" ( فيديو )

البطل المغربي عبد النور الفدايني : "علاش لي بغا يهز راية المغرب كيحاربوه ؟" ( فيديو )

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
البطل المغربي عبد النور الفدايني : "علاش لي بغا يهز راية المغرب كيحاربوه ؟" ( فيديو )
 

عبدالاله بوسحابة : أخبارنا المغربية

في حوار خص به جريدة " أخبارنا المغربية " , فقد صرح لنا السيد عبد النور الفدايني رئيس جمعية التحدي و الاصرار للأشخاص ذوي القدرات الخاصة بمكناس, انه تم حرمان الأشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة من المشاركة في بطولتي العالم للتايكواندو للأشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة سنتي 2009 بدولة أذربيجان و 2010 بدولة روسيا، إقصاء غير مبرر دفعهم إلى تأسيس جمعية التحدي و الإصرار للأشخاص ذوي القدرات الخاصة سنة 2012 يقينا منهم بضرورة العمل و المثابرة من أجل ضمان حق المشاركة و الانخراط الفعلي في كل ما يخص هذه الفئة من المجتمع.

 و أضاف رئيس الجمعية الذي يعاني من إعاقة جسدية تتمثل في ولادته مبتور اليدين معا أن عزيمته صارت أقوى حيث تمكن من حاصل على الإجازة في الدراسات الفرنسية و دبلوم متخصص في الصيانة المعلوماتية و هو الآن يشتغل كموظف تابع لولاية مكناس بعدما حضي بشرف لقاء صاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله، كما أنه حاصل على الحزام الأسود الدرجة الثانية في رياضة التايكواندو .

و جدير بالذكر  أن جمعية التحدي و الإصرار للأشخاص ذوي القدرات الخاصة قامت بالمشاركة في اختبارات برنامج Arab’s got Talent سنة 2012 كما أنها توصلت بدعوة رسمية للمشاركة بعرض في رياضة التايكواندو بجزيرة ARUBA المتواجدة بمحيط الكراييبي , التابعة لسيادة دولة هولندا حيث أقيمت بطولة العالم الثالثة لرياضة التايكواندو للأشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة من 22 إلى 25 نونبر 2012، غير أن المراسلات التي وجهناها يقول السيد عبد النور إلى كل الجهات المعنية ( وزير الشباب و الرياضة ، وزيرة التنمية الاجتماعية و الأسرة ، رئيس الجامعة الملكية المغربية للتايكواندو، رئيس جامعة رياضة المعاقين، رئيس المجلس البلدي لمكناس و رئيس المجلس الجهوي لجهة مكناس تافيلالت و كذا والي ولاية جهة مكناس تافيلالت.)  بخصوص دعم هذا الفريق من أجل المشاركة، قوبلت بالرفض من طرف رئيس الجامعة لرياضة الأشخاص المعاقين, لعدم قدرت الجامعة على تسديد مصاريف فريق كان يتكون آنذاك من أربعة أشخاص , كان حلمهم تمثيل المغرب و حمل العلم الوطني , في مناسبة قرر من خلالها رئيس الاتحاد الدولي لرياضة التايكواندو القيام بأول بطولة العالم للتايكواندو بهدف جعلها رياضة بارالمبية سنة 2020.


إلى ذلك فقد تلقت الجمعية أيضا دعوة للمشاركة في الدوري الدولي المفتوح بكندا بعرض من عروضها الشيقة ليوم 02 ماي 2013, إلا أن العائق المادي ظل عقبة في وجه أبطال الجمعية , مع تمادي كل المسؤولين في تجاهل مطالبهم، ناهيك عن دعوة تلقتها الجمعية من برلين سان للتايكواندو بدولة ألمانيا بهدف تقديم عرض بدوري دولي يوم 26 أكتوبر 2013 , لكن المشكل المادي حال مرة أخرى دون ذلك ,للأسف مرة أخرى لم نجد الإمكانات المادية لأداء واجب التأشيرات ، كما قدمنا عرض يوم 16 نونبر 2013 بمدينة الرباط بمهرجان الأشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة المنظم من طرف مجلس يعقوب المنصور ، كما توصلنا بدعوة من الجامعة التونسية للتايكواندو لتقديم عرض بكأس سفارة كوريا الجنوبية بتونس يومي 11 و 12 يناير 2014 حيث تمكنا  و لأول مرة  من المشاركة في هذه التظاهرة الدولية بفضل المساهمات المالية لبعض الأصدقاء الذين قاموا باقتناء  تذاكر الطائرة لفائدة 6 أشخاص على نفقتهم الخاصة, و بفضل العرض المتميز الذي قدمناه في تونس  فقد تم استدعاءنا مرة أخرى لبطولة إفريقيا و دورة قرطاج الدولية لرياضة التايكواندو على نفقة المنظمين.

فإلى متى يقول السيد عبد النور سيظل الرياضي المعاق في المغرب مهمشا ؟ ما نصبوا إليه دائما هو تمثيل المغرب و رفع العلم وطني في المحافل الدولية , فلماذا يحرمنا المسؤولون من هذا الشرف ؟ هل هذه هي الفلسفة التي جاء بها جلالة الملك من أجل النهوض بوضعية الأشخاص في وضعية إعاقة ؟ ما نتمناه يضيف السيد عبد النور هو الاستجابة لمطالبنا المشروعة حتى لا يساهم مسؤولونا بفعل تعنتهم و لا مبالتهم في مزيد من التراجع و التخلف لرياضاتنا المغربية .

مجموع المشاهدات: 5447 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (2 تعليق)

1 | عبد الصمد سنداوي
تعليق علي تصريح عبد النور الفدايني
أنا أتفق مع الأخ عبد النور على هذا التعليق نعم فالرياضي المغربي سواء كان معاقا أم سليما يعاني تهميشا ولا مبالات من طرف المسؤولين ليس فقط في رياضة التيكوندو بل في جميع الرياضات . لذا نطلب من المسؤولين أن يعيرو هذه الفئة ولو قليلا من الإهتمام وشكرا على تفهمكم
مقبول مرفوض
1
2015/08/23 - 08:49
2 | عبد الصمد سنداوي
تعليق علي تصريح عبد النور الفدايني
أنا أتفق مع الأخ عبد النور على هذا التعليق نعم فالرياضي المغربي سواء كان معاقا أم سليما يعاني تهميشا ولا مبالات من طرف المسؤولين ليس فقط في رياضة التيكوندو بل في جميع الرياضات . لذا نطلب من المسؤولين أن يعيرو هذه الفئة ولو قليلا من الإهتمام وشكرا على تفهمكم
مقبول مرفوض
0
2015/08/23 - 08:58
المجموع: 2 | عرض: 1 - 2

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة