الرئيسية | رياضة | كورة عالمية | "أقدام" المهاجرين تمنح فرنسا المجد العالمي.. تعرف على البلدان الأصلية للاعبي "بطل العالم"

"أقدام" المهاجرين تمنح فرنسا المجد العالمي.. تعرف على البلدان الأصلية للاعبي "بطل العالم"

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
"أقدام" المهاجرين تمنح فرنسا المجد العالمي.. تعرف على البلدان الأصلية للاعبي "بطل العالم"
 

توج لاعبون مهاجرون، مساء الأحد، فرنسا، بلقب كأس العالم لكرة القدم بروسيا، بفوز ثمين على كرواتيا في نهائي المونديال بأربعة أهداف لهدفين.

وتتشكل غالبية العناصر الأساسية لمنتخب "الديوك" من أصول غير فرنسية، ويتوزعون بين أصول إفريقية أو عربية، إلى جانب لاعبين من بلدان أوروبية أخرى.

ولا تعد تلك الواقعة هي الأولى في تاريخ فرنسا، حيث سبق وأن مثل منتخب "الديوك" في المحافل الدولية العديد من اللاعبين المجنسين، وكانت البداية حين لعب السنغالي راؤول دياجني في صفوف "الديوك" في مونديال 1938. 

بالإضافة إلى المهاجم جوست فونتين، صاحب الرقم القياسي في عدد الأهداف المسجلة في نسخة واحدة لنهائيات البطولة برصيد 13 هدفًا في نسخة 1958، وهو من أصول مغربية.

لكن اللاعب الأشهر في تاريخ "الديوك" هو زين الدين زيدان، صاحب الأصول جزائرية، والذي قاد فرنسا للتتويج بكأس العالم 1998. 

أما بالنسبة للجيل الحالي للمنتخب الفرنسي، والذي توّج بلقب المونديال، فيضم مجموعة كبيرة من اللاعبين المجنسين.

وفي هذا الصدد يبرز الحارس ستيف ماندادا، إلى جانب برنسيل كيمبيمبي، وستيفان نزونزي، والذي ينحدرون من أصول كونغولية.

فيما ينحدر من الكاميرون صامويل أومتيتي، الذي رفض تمثيل منتخب "الأسود" مفضلًا "الديوك" بالإضافة إلى كيليان مبابي وهو من أب كاميروني وأم جزائرية. 

وبرز أيضًا بينيامين ميندي من أصول سنغالية بالإضافة إلى مجموعة لاعبين تنحدر من أصول عربية بينهم نبيل فقير من أصول جزائرية، وعادل رامي من المغرب، وعثمان ديمبيلي الذي ولد لأب مالي وأم من أصول موريتانية. 

وهناك مجموعة أخرى من اللاعبين ينحدرون من غير فرنسية بينهم الأنغولي بليز ماتويدي، والتوغولي كورينتين توليسو. 

أما بول بوغبا، والذي يعد من أبرز اللاعبين في تشكيلة المنتخب الفرنسي، فهو من أصول غينية، بينما نغولو كانتي من أصول مالية. وبخلاف المجنسين من قارة إفريقيا، تضم التشكيلة لاعبين من أصول أخرى، وبينهم الحارس هوغو لوريس، الذي تنحدر عائلته من أصول كتالونية.

بالإضافة إلى أنطوان غريزمان وينحدر من أصول إسبانية، وهو نفس الأمر بالنسبة للوكاس هيرنانديز، أما المدافع رافائيل فاران، فهو يمتلك جنسية سانت مارتين الكاريبية. 

وبذلك، بات القوام الأساسي للمنتخب الفرنسي، الذي توج بالنسخة الحالية لمونديال روسيا، من جنسيات مختلفة أو بمعنى آخر من المهاجرين. 

يأتي ذلك في وقت تشتد فيه الهجمة على المهاجرين في فرنسا والدول الغربية الأخرى، والتي وصلت إلى دعوات لطردهم من جانب اليمين المتطرف في عدة بلدان غربية.

وقررت الحكومة الفرنسية بشكل خاص إجراء مسح للمقيمين في مراكز الإيواء الطارئة، وسط اتهامات حقوقية بالتخطيط لعمليات طرد للاجئين.

ورفض الرئيس الفرنسى إيمانويل ماكرون، مؤخراً، فتح مراكز لاستقبال المهاجرين الوافدين إلى أوروبا، لأنها ليست بلد الدخول الأول. 

الاناضول

مجموع المشاهدات: 15850 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (3 تعليق)

1 | Salim
La vérité
En France la compétence qui compte et le talons ni origine ni Walo...ni bak sahbi bravo la France
مقبول مرفوض
0
2018/07/16 - 07:23
2 | الفروج الفرنسي
البشر عرف الهجرة منذ الاف السنين
حتى المانيا ملي فازت بكاس العالم راه كان عندها مسعود اوزيل من اصل تركي سامي خديره من اصل تونسي جيروم بواتينغ من اصل غاني وبعض للاعبين من اصول بولونية مجريه يوغسلافية سابقا بالنسبة لي جوست فونتين فهو من اصل فرنسي غير مسقط الراس في مراكش ايام الاستعمار
مقبول مرفوض
0
2018/07/16 - 08:29
3 | علال
بل فرنسيون
بل هم فرنسيين من أصول إفريقية،ولدوا و تكونوا في فرنسا، فرنسا التي أرادت أن تكون متعددة الأعراق و الثقافات و تكافؤ الفرص بين الجميع، و المنتخب الفرنسي مثال حي لنجاح النموذج الفرنسي . في إفريقيا ما زلنا نبحث عن المعادلات التالية بين الهتو = التوتسي ، البيضان = الحرطانيين ، العرب = الأمازيغ...
مقبول مرفوض
0
2018/07/16 - 12:12
المجموع: 3 | عرض: 1 - 3

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة