الرئيسية | علوم وتكنولوجيا | تغير جيني يقف وراء إيجاد صعوبة بالغة في الإقلاع عن التدخين

تغير جيني يقف وراء إيجاد صعوبة بالغة في الإقلاع عن التدخين

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
تغير جيني يقف وراء إيجاد صعوبة بالغة في الإقلاع عن التدخين
 

يجد المدخنون في العادة صعوبة في الإقلاع عن التدخين، لكن البعض منهم يجد الأمر في غاية الصعوبة أو مستحيل في بعض الأحيان مع تكرار محاولاتهم الفاشلة في ترك هذه العادة السيئة وعدم تمكنهم من مقاومة الرغبة الملحة في إشعال سيجارة.

لكن فريقاً من الباحثين بجامعة “واشنطن” في سانت لويس ربما تمكن من الكشف عن سر إيجاد هؤلاء صعوبة بالغة في الإقلاع عن التدخين، فقد عزوا الأمر إلى نوع محدد من التغير الجيني يلعب دوراً كبيراً في اشعار بعض المدخنين باستحالة التخلي عن عادتهم، وفقاً لما ورد بوكالة “أنباء الشرق الأوسط”.

وحدد الباحثون نوعاً معيناً من التغير الجيني يعني أن المدخن سيواصل هذه العادة السيئة مدة أطول من مدخن آخر ليس لديه هذا التغير، لكن النبأ الأسوأ هو أن الأشخاص الذين لديهم هذا التغير الجيني من المرجح تشخيص إصابتهم بمرض سرطان الرئة في سن مبكرة.

وأوضح القائمون على الدراسة أن السبب في ذلك يرجع إلى أن هذا التغير الجيني يجعل المدخن يستنشق الدخان بشكل أعمق عند التدخين.

وحلل الباحثون 24 دراسة شملت 29 ألف مدخن، فوجدوأ أن المدخنين الذين لديهم تغير محدد في جين مستقبل للنيكوتين كانوا أكثر عرضة لمواصلة التدخين لأربع سنوات أخرى بعد إقلاع مدخنين آخرين ليس لديهم هذا التغير.

كما أن هؤلاء الذين يعانون من هذا التغير الجيني زادت احتمالات إصابتهم بسرطان الرئة قبل أربع سنوات من ظهور المرض لدى أقرانهم ممن لا يعانون نفس التغير.

ويأمل الباحثون في أن تساعد نتائج دراستهم في إدخال تغييرات في كيفية فحص المرضى لكشف إصابتهم بسرطان الرئة.

مجموع المشاهدات: 1767 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (0 تعليق)

المجموع: | عرض:

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة