الرئيسية | علوم وتكنولوجيا | 8 أسباب تجعل العمل لدى فيس بوك أفضل من غوغل

8 أسباب تجعل العمل لدى فيس بوك أفضل من غوغل

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
8 أسباب تجعل العمل لدى فيس بوك أفضل من غوغل
 

احتلت شبكة فيس بوك صدارة قائمة أفضل 50 شركة للعمل في الولايات المتحدة الأمريكية، فيما جاءت شركة غوغل في المرتبة الثانية. تضم كلا الشركتين العملاقتين نخبة من الموظفين والمسؤولين، لكن السؤال الذي يطرح نفسه بقوة هنا: لماذا تمتلك فيس بوك بيئة أفضل للعمل من غوغل؟.

للإجابة عن هذا التساؤل، أبحر موقع "بيزنس إنسايدر" في مقارنة بين الشركتين استناداً إلى بيانات وإحصائيات ومعلومات استنبطها من نتائج استطلاعات موقع "غلاسدور" المتخصص في تقييم رضا الموظفين عن شركاتهم وشركة "باي سكال دوت كوم".

بينت النتائج وجود 8 فروق تُميز بيئة العمل لدى فيس بوك عنها في غوغل، نستعرضها فيما يلي:

1- فيس بوك أكثر سعادة
أعرب موظفو فيس بوك وغوغل عن سعادتهم كونهم يعملون لدى الشركتين، لكن معدل الرضا لدى فيس بوك 93% أعلى من نظيره لدى غوغل 84%. كتب موظف لدى فيس بوك على موقع "غلاسدور" إنه "يتملكني شعور كل صباح أثناء توجهي إلى عملي بأنني أسعد شاب وأكثر حظاً من غيري، لعملي لدى فيس بوك".

2-  فيس بوك أكثر حرية
تتمتع أشهر شبكة اجتماعية بعدد من العوامل تجعلها تصل إلى هذا المستوى العالي من السعادة والرضا، أبرزها ثقة مسؤولي فيس بوك في موظفيها. وبحسب الموقع، فإن فيس بوك تُوظف الأشخاص الأكثر جدارة وتواءماً مع طبيعة الوظيفة، فهي تُعين الشخص في المكان الذي سيؤثر فيه ويبرز فيه مهاراته وقدراته، وتُشجعهم على انتقاد مدرائهم بالشكل المناسب.

3- فيس بوك تمنح أعلى رواتب
يقول باحثو جامعة كولومبيا البريطانية "الكندية" وميتشغان إن الموظفين أصحاب الدخول العالية يشعرون بسعادة أكبر مقارنة بغيرهم من ذوي الدخول المنخفضة، وهذا المغزى تعيه جيداً فيس بوك وتعمل دائماً على تحقيقه، فالموظف هناك يتقاضى 135 ألف دولار في المتوسط مقارنة بموظف غوغل الذي يبلغ راتبه 133 ألف دولار. عادةً تدفع فيس بوك 17% من معدل أرباحها السوقية لموظفيها، بينما غوغل تدفع فقط 10% من عوائدها.

4- فيس بوك تتمتع بضغوط عمل أقل
بشهادة موظفو فيس بوك، فإنهم يواجهون ضغوطات أقل في العمل مقارنة بأي شركة أخرى في المجال ذاته، فنحو 11% من موظفي الشبكة يعتبرون أن عملهم يسبب توتراً وضغطاً بمعدل منخفض جداً، مقارنة بـ9% من موظفي غوغل الذين يشعرون بهذا الإحساس.

5-  العمل لدى فيس بوك "ذا قيمة"
سأل "باي سكال" موظفي فيس بوك وغوغل عن أن عملهم يجعل العالم الذي يعيشون فيه أفضل مكان بالنسبة لهم وذا قيمة، فأجاب 81% من موظفي فيس بوك بـ"نعم" بكل ثقة، في المقابل قال 67% من موظفي غوغل إن عملهم يمنح لحياتهم "معنى وقيمة".

6- "التوظيف" لدى فيس بوك يجرى بصعوبة أقل
تستغرق عملية التوظيف لدى غوغل نحو 6 أسابيع تقريباً، وبحسب موقع "غلاسدور"، فإن مقابلات العمل والتوظيف تسري بصعوبة أقل لدى لدى فيس بوك.

7- فريق عمل أقل ومساحة عمل أكبر
كتب موظف سابق لدى غوغل على موقع "كورا" أن شركة غوغل لديها 53 ألف موظف، بينما لدى فيس بوك 10 آلاف موظف فقط، وبالتالي يمنح مساحة وحرية أكبر للموظفين وكذلك معدل رضا أكبر.

8- امتيازات لا مثيل لها لا سيما للعوائل
تعتبر شركة فيس بوك واحدة من أولى الشركات التي تدفع للموظفات العاملات لديها 20 ألف دولار لتجميد بويضاتهن للتركيز أكثر في مسار عملهن، وكذلك غوغل، لكن بالسؤال ونتائج الاستطلاع، أعرب موظفو فيس بوك عن سعادتهم بالامتيازات والفوائد والعوائد التي تدر عليهم من العمل لدى الشبكة أكثر بكثير من نظرائهم لدى غوغل.

مجموع المشاهدات: 1363 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (0 تعليق)

المجموع: | عرض:

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة