الرئيسية | علوم وتكنولوجيا | أبرز تطبيقات للمساعدة في الكوارث الطبيعية

أبرز تطبيقات للمساعدة في الكوارث الطبيعية

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
أبرز تطبيقات للمساعدة في الكوارث الطبيعية

قد لا يمر عام من دون كارثة طبيعية، إما فيضانات أو زلازل أو براكين أو عواصف رملية ورعدية أو تغيرات مناخية خطيرة، من هنا يلجأ الناجون حالياً من الكوارث التي قد تضرب بلدانهم إلى منصات التواصل الاجتماعي بمختلف أشكالها مثل فيس بوك ونيكست دور وتويتر لتمكنهم من التواصل مع ذويهم والمعنيين بمهام الإنقاذ وتقديم الرعاية الصحية وتوفير الطعام والشراب وإيجاد أماكن آمنة للمتضررين.

ومن هنا ينبغي على المستخدمين في دول أو مناطق أو أماكن معرضة للكوارث الطبيعية مثل الإعصار أو الزلازل أو الفيضانات، تحميل عدد من التطبيقات الاجتماعية التي قد تسهم في إنقاذ أرواح البشر في حال وقوع أي كارثة.

نستعرض فيما يلي أبرز التطبيقات، بحسب ما ورد في صحيفة ديلي ميل البريطانية:

تطبيق "Zello"
أصبح التطبيق الأكثر تحميلاً على الهواتف الذكية العاملة بنظامي أندرويد وآي أو إس، بسبب إعصار إيرما الذي ضرب فلوريدا وحولها إلى منطقة كوارث، فهو تطبيق مجاني يتيح إجراء محادثات مجانية سريعة عبر الإنترنت.

منصة "Nextdoor"
منصة تواصل اجتماعي توصف بأنها الوجه الآخر الأكثر إفادة ونفعاً من فيس بوك، فهي شبكة تربط بين المستخدمين والجيران داخل الأحياء والمناطق السكنية، وتبادل المعلومات بين إدارات الشرطة والسكان وتساعد في الحصول على معلومات عن اللصوص وحالة الطقس والأحداث الهامة.

تطبيق "ICE standard"
يتيح للمستخدمين بملء واستكمال معلوماتهم الطبية مثل بيانات التأمين ونوع الدم، ليكون بإمكان المستجيبين لحالات الطوارئ معرفة كيفية التعامل معه فى أوقات الخطر.

تطبيق "Disaster Alert"
يساعد على تتبع نقاط الخطورة للكارثة الطبيعية ويرسل تنبيهات للمستخدم وفقاً لموقعه على الخريطة بحالة الخطر التي تتعرض لها منطقته للتصرف بشكل سليم.

تطبيق "Facebook Safety Check"

خاصية الاطمئنان على سلامة الأصدقاء وأفراد العائلة والأقارب حال وقوع أي حادثة أو خطر.

تطبيق "The Weather Channel"
قناة تلفزيونية تزود المستخدمين أولاً بأول بحالة الطقس والأحوال الجوية من دون إنترنت وتنبههم بالتقلبات الجوية الخطيرة وأهم المعلومات التي تساعد في تجنب الكوارث.

تطبيق "Life360"
يعتبر الأكثر دقة وقوة في تتبع الأصدقاء وأفراد العائلة عن بعد لحظة بلحظة حال وقوع أي ظرف طارئ أو كارثة، حيث يستخدم الشخص شبكة التطبيق الخاصة لإرسال رسائل ومشاركة موقعه بشكل خاص مع المقربين أو المعنيين.

تطبيق "Gas Buddy"
تطبيق يزود المستخدمين بأسعار البترول في محطات البترول القريبة استناداً على نظام التموضع العالمي "جي بي إس" وبيانات المستخدم التي يقدمها وعبر الشركاء.

تطبيق "Waze"
تطبيق مليء بالمعطيات حول حركة المرور والملاحة وخرائط الطرق ويربط المستخدمين بالأشخاص الذين لديهم مقاعد خالية في سياراتهم ويسافرون في نفس الاتجاه، فقد كان مفيداً جداً للمتضررين من إعصار هارفي الذي اجتاح ساحل ولاية تكساس الأمريكية نهاية الشهر الماضي وأسفر عن وفاة قرابة 70 شخصاً.

مجموع المشاهدات: 944 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (0 تعليق)

المجموع: | عرض:

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات
  1. مراكش : وفاة شخص بساحة جامع الفنا بسبب لدغة أفعى (5.00)

  2. رسالة مُستعجلة مرفوعة للرئيس الجزائري تحذره من انفجار وشيك (5.00)

  3. هذه آخر مستجدات إستقالة الإتحادي "طارق القباج" من المجلس الجماعي لأكادير (5.00)

  4. فيديو لحظة حادث صدم سيارة الموكب الملكي لفتاة بالعيون (5.00)

  5. الشيخ شمس الدين يقصف من يحتفل بعيد الحب 2016 (5.00)

الكلمات الدلالية:

لا يوجد كلمات دلالية لهذا الموضوع

قيم هذا المقال

0

إستطلاع: بنكيران و صورة حزب العدالة و التنمية

كيف كان تأثير قرارات و تصريحات بنكيران على صورة حزب العدالة و التنمية خلال ولايته الأولى ؟