الرئيسية | علوم وتكنولوجيا | واتساب تقرر ولوج عالم المعاملات المالية الالكترونية

واتساب تقرر ولوج عالم المعاملات المالية الالكترونية

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
واتساب تقرر ولوج عالم المعاملات المالية الالكترونية
 

 

 يتحول تطبيق التراسل الأوسع انتشاراً في العالم «واتساب» إلى «بنك الكتروني» أو محفظة مالية على الهاتف قريباً بفضل خططه للتوسع في اتجاه تقديم خدمات مالية وتحويل فوري للأموال، بما يميزه قريباً عن مختلف تطبيقات التراسل الموجودة في العالم.

وقالت شركة «واتساب» إنها بصدد طرح خدمة جديدة في الهند تمكن مستخدميها من دفع المال واستلامه إلكترونيا باستخدام تطبيقها في الهواتف الذكية.

ويستخدم أكثر من مئتي مليون هندي التطبيق فيما تختبر الشركة حاليا نسخة أخيرة مطورة من التطبيق الجديد قبل إتاحته للعموم في نهاية الشهر الجاري.

ومن المفترض أن تُمكّن خدمة واتساب الجديدة، المستخدمين من إرسال حوالات من حساباتهم المصرفية مباشرة إلى حسابات المستفيدين، وستسمح المصارف للشركة بربط الحسابات المصرفية للمستخدمين بحساباتهم على «واتساب» وهو ما يبدو أنه سيكون على غرار «باي بال» الذي يمكن بواسطته التحويل الكترونياً بعد أن يكون مربوطاً بالحساب البنكي التقليدي.

وفي حال أدخلت الشركة هذه الخدمة بالفعل فانها ستكون قد دخلت في منافسة حقيقية مع شركات تحويل الأموال الفورية، وفي مقدمتها شركة «ويسترن يونيون» وهي أكبر العاملين في هذا المجال على مستوى العالم، إضافة إلى شركة «موني غرام» التي تحظى بانتشار واسع على مستوى العالم، كما ستكون «واتساب» قد دخلت في منافسة أيضاً مع شركة «باي بال» التي لاقت رواجاً واسعاً في العالم بفضل موقع التسوق الأشهر والأكبر في العالم «إي باي».

وفي الهند شركة متخصصة بتحويل الأموال الكترونياً تحمل اسم «باي تي أم» حيث يستخدم هذه الخدمة حوالي 300 مليون هندي، كما يُقدر عدد الذين يحولون الأموال يوميا باستخدام تطبيقها على الهواتف الذكية بخمسة ملايين شخص.

ومن الصعوبات التي يواجهها مطورو تطبيق واتساب، إدراج الخدمات والسلع التي يمكن للمستخدمين شراؤها باستخدام خدمة التحويل المرتقبة، ومن هذه الخدمات، دفع الفواتير وشراء تذاكر السينما والمواصلات.

ومن المفترض أن تقوم شركة «واتساب» بتعميم خدمة تحويل الأموال على مستخدميها في الكثير من دول العالم إذا نجحت في الهند خلال الفترة المقبلة.

يشار إلى أن دراسة أجرتها مؤسسة «ديجيتال نيوز ريبورت» العام الماضي أظهرت أن تطبيق «واتساب» أصبح واحداً من أكثر الوسائل السائدة للاطلاع على الأخبار ومناقشتها، غير أن استخدام تطبيق المراسلات الفورية بدا متباينا بدرجة كبيرة بين الدول.

وفي ماليزيا قال أكثر من 50 في المئة ممن استُطلعت آراؤهم إنهم استخدموا تطبيق «واتساب» للاطلاع على الأخبار مرة واحدة أسبوعيا على الأقل، لكن النسبة في الولايات المتحدة تضاءلت كثيرا لتصل إلى ثلاثة في المئة فقط، وخمسة في المئة في بريطانيا.

مجموع المشاهدات: 1539 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (0 تعليق)

المجموع: | عرض:

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة