الرئيسية | علوم وتكنولوجيا | ما يجب معرفته عن فلاتر السيارات

ما يجب معرفته عن فلاتر السيارات

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
ما يجب معرفته عن فلاتر السيارات
 

"الفلاتر".. من الأجزاء الأكثر أهمية في السيارة، والتي تزيد من العمر الافتراضي لمحركها، إذ تعمل هذه الفلاتر على حماية المحرك من التعرض لأي عطل في أثناء القيادة، وعلى الرغم من صغر حجمها، إلا أنه لا يمكن للسائق أن يستغنى عنها، لأنها تمثل خط الدفاع الأول عن السيارة إذ إنها تحمي بحجبها الشوائب التي تأتي من الخارج.

وللفلاتر أنواع، ولكل نوع منها أهمية ففي السيارات الحديثة يوجد فلتر زيت المحرك، فلتر هواء المحرك، فلتر هواء المكيف، فلتر زيت المكيف، فلتر البنزين، فلتر زيت الأوتوماتيك.

فنجد أن " فلتر زيت المحرك "، هو الفلتر المخصص الذي يعمل على إزالة الشوائب وتنقية الزيت قبل أن يدخل إلى المحرك، كما أنه يعمل على الحفاظ على صفات الزيت فيه، فمن دون تصيين هذا الفلتر أو تغييره في الوقت المحدد والموصى به يؤدي إلى ارتفاع درجة حرارة المحرك.

وإذا ترك الفلتر دون تغيير سيظهر صوت ناتج من المحرك فى أثناء السير، وينصح الخبراء بتغيير الفلتر كل 10 آلاف كيلومتر وذلك في المتوسط.

أما  النوع الثاني من فلاتر السيارة فهو " فلتر هواء المكيف "، ويوجد هذا النوع من الفلاتر داخل المبرد، ويكون وظيفته تنقية الهواء القادم من الخارج وإزالة الشوائب منه قبل دخوله المقصورة التي تدخل للمكيف الذي يقوم بدوره بإدخال هواء نقي إلى داخل السيارة، وينصح خبراء السيارات الألمان بتغيير فلتر هواء المكيف كل 50 ألف كيلومتر، وذلك في المتوسط.

وبالنسبة لفلتر هواء المحرك.. فله أهمية كبيرة في تنقية الهواء قبل دخوله للمحرك لتبدأ عملية "الاحتراق" في السيارة فيمنع الفلتر  الرمال والأتربة من الدخول للمحرك، لأن محرك السيارة يعتمد في تشغيله على خلط الوقود والهواء أي "البنزين والأكسجين" فيدخل البنزين عن طريق البخاخات، فيما يدخل الهواء عن طريق "القِرْبة" الخارجية، ومهمة الفلتر تعمل هنا، إذ يعمل على تصفية الهواء الداخل وتنقيته من أي شوائب وعوالق، حتى لا يتغير فيؤثر على المحرك فترتفع درجة حرارته، ويرتفع صوته، وتحدث اهتزازات في السيارة، إضافة إلى التقطيع وزيادة استهلاك الوقود، وينصح خبراء السيارات بتغيير " فلتر الهواء" كل 20 ألف كيلومتر على الأكثر، أو تغييره كل 10 آلاف كيلو متر في المدن الأكثر إزدحاما.

أما النوع الرابع من الفلاتر الموجودة في السيارة فهو "فلتر البنزين"، وهذا الفلتر من الأجزاء المهمة جدا في السيارة، فهو موجود في كل السيارات التي تعمل بالبنزين، ووظيفته تتلخص في تنقية وتصفية البنزين من الشوائب.

فيحافظ هذا الفلتر على البخاخات، ومداخل الوقود، كما يجعلها سليمة ونظيفة، ويتم تغيير "الفلتر" كل 60 ألف كيلومتر، وفى بعض السيارات الحديثة يكون العمر الافتراضى له 30 ألف كيلو متر.

 ويأتي " فلتر زيت الأوتوماتيك " في السيارات الأوتوماتيك فقط، فهو المسؤول عن جعل السيارة تسير بسلاسة ويجعل حركة التنقلات بين التعشيقات بسيطة، فزيت الفلتر ينتقل مع جزيئات الاحتكاك إلى أسفل خزان الزيت السفلي، فتجتمع الرواسب، وعند مرور الزيت من خلال الفلتر تبقى هذه الجزيئات حتى لا تعود مرة أخرى إلى داخل التروس الحساسة، لذا ينصح خبراء السيارات بتغيير هذا الفلتر كل 30 - 40 ألف كيلو متر.

وأخيرا يوجد نوع " فلتر زيت المكييف"، ويوجد هذا النوع في بعض السيارات دون غيرها، ويتم تغييره كل 40 ألف كيلو متر.

ومن علامات تلف الفلاتر كما ذكرنا وجود صوت يصدر عن المحرك، إضافة إلى ارتفاع الحرارة في السيارة، واهتزازها عند التنقل بين السرعات، لذلك فمن الهام تغييرها خلال الحد المعين لعمرها الإفتراضي أو عند حدوث مشكلة بها.

مجموع المشاهدات: 1737 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (0 تعليق)

المجموع: | عرض:

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة

الكلمات الدلالية:

لا يوجد كلمات دلالية لهذا الموضوع

قيم هذا المقال

0

إستطلاع: أغلى الوجهات السياحية

ما هي الوجهات السياحية الأكثر غلاء في فصل الصيف ؟