الرئيسية | علوم وتكنولوجيا | 5 نصائح لقضاء أجازة آمنة إلكترونياً

5 نصائح لقضاء أجازة آمنة إلكترونياً

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
5 نصائح لقضاء أجازة آمنة إلكترونياً
 

يتوجه العديد من الأشخاص خلال فترة الصيف إلى قضاء إجازاتهم خارج البلاد، الأمر الذي قد يعرضهم للإصابة بالبرمجيات الخبيثة أو الوقوع ضحية للاحتيال وغير ذلك من الآفات الالكترونية أمر سيئ، إلا أنه يزداد سوءا لدى السفر وهذا ما لا نعيره اهتماماً كافياً عادةً، لذا تنصح “كاسبرسكي لاب” ببعض النصائح لقضاء إجازة آمنة إلكترونياً:

حجز غرفة في فندق

بعد أن تختار مكان الإقامة، من الضروري أن تكون متيقظاً لدى إجراء الدفع عبر الإنترنت، قبل أن تجري عملية التحويل، يجب التحقق من أن الجهاز والبرامج المثبتة عليه محدثة بالكامل وأن يكون لديك آخر النسخ من البرنامج الأمني.

كما يجب تفحص خدمة تحويل المال من الجانب الأمني، كذلك من الضروري أن يتضمن الحل الأمني خاصية حماية المعاملات المالية مدمجة ومشغلة على الدوام.

وتقوم تقنية “Safe Money” من “كاسبرسكي لاب” بالتحقق من أن الموقع الالكتروني آمن ويضمن ألا يقع المستخدمون ضحية لمواقع مزيفة أو احتيالية وعندها يقوم بفتح الموقع في وضع محمي خاص.

الأجهزة

لا شك أن غالبية المصطافين يصطحبون معهم جهازاً محمولاً وحاسوباً في إجازتهم، إلا أنه في حال احتوى الحاسوب على بيانات هامة - سواء كان هاتفاً، جهازاً لوحياً أو حاسوباً محمولاً - يتوجب على المسافرين التأكد من انهم اجروا عملية النسخ الاحتياطي لأجهزتهم قبل المغادرة وأن يتركوا المعلومات المخزنة من الأجهزة في المنزل. بهذه الطريقة ستكون جميع المعلومات محفوظة على القرص الثابت الخارجي في المنزل في حال سرق الحاسوب المحمول، أو ضاع أو تعطل.

بالنسبة للأجهزة المحمولة، يتوجب تثبيت حماية مكافحة للسرقة أو على الأقل التعرف على الخصائص المكافحة للسرقة على أجهزتهم. على سبيل المثال، خاصية الحماية “Anti-Theft” في منتج “Kaspersky Internet Security” لأجهزة متعددة يتيح إخفاء التفاصيل حول جهات الاتصال، الاتصالات، الرسائل النصية وسجل الدخول في حال سرق الهاتف أوضاع ويجعل من الممكن تعطيل عمل الجهاز، حذف المعلومات منه، تحديد موقعه وحتى التقاط صورة للسارق.

الإجازة

خلال قضاء إجازة عائلية، من الضروري أن يكون لديك بعض أرقام الهاتف المهمة تلزمك في الحالات الطارئة. فلدى السفر خارجاً قد لا يكون الإنترنت متوفراً على الدوام، لذلك يجب أن تكون هذه الارقام مدونة على الهاتف، الحاسوب المحمول ومسجلة في دفتر، كما يجب أن يعرف المسافر كيفية الاتصال بمنزله عند السفر خارج البلاد.

شبكة “واي فاي”

من الضروري توخي الحيطة لدى استخدام شبكات “واي فاي التي توفر الإنترنت مجاناً في الفنادق أو المقاهي، من الأفضل تجنب إجراء المعاملات المالية أو التسوق عبر الإنترنت وغيرها إلا في حال توفّر اتصال بالشبكة الافتراضية الخصوصية. لمن يعلم مسبقاً أنه سيستخدم الإنترنت عبر شبكات “واي فاي” المجانية، ننصحهم بتثبيت تطبيق أو برنامج “VPN”.

البطاقات الائتمانية

لدى السفر، من الأفضل أن يكون لديك اكثر من بطاقة ائتمان أو خصم واحدة، ففي حال أضعت بطاقة الائتمان أو فقدت البطاقة صلاحيتها، سيكون لديك بطاقة احتياطية. للمسافرين الذين يحملون مبالغ كبيرة نقداً، ننصح بإيداعها في خزنة الفندق (مع جواز السفر مثلاً).

من الضروري الأخذ بعين الاعتبار جميع النصائح المقترحة لضمان موسم إجازات آمن ومحمي، وتجنب الوقوع ضحية لتهديدات إلكترونية.

مجموع المشاهدات: 855 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (0 تعليق)

المجموع: | عرض:

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة