الرئيسية | علوم وتكنولوجيا | 85 % من الهواتف الذكية في العالم تعمل بنظام "اندرويد"

85 % من الهواتف الذكية في العالم تعمل بنظام "اندرويد"

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
85 % من الهواتف الذكية في العالم تعمل بنظام "اندرويد"
 

أظهرت تقديرات لشركة "ستراتيجي اناليتيكس" للبحوث أن 85 % من الهواتف الذكية المباعة في العالم تعمل بنظام تشغيل "اندرويد" التابع لعملاق المعلوماتية الأمريكي "غوغل"، وهو رقم قياسي جديد.

ومن أصل حوالي 295 مليون جهاز بيع في العالم في الربع الثاني من العام الجاري، يعمل قرابة 250 مليون منها بنظام "اندرويد".

سوق مجزأة
وتبقى سوق "اندرويد" مجزأة للغاية لأن "غوغل" تتيح لمجموعة كبيرة من ماركات الهواتف بدءاً بمجموعة "سامسونغ" الكورية الجنوبية، الأولى عالمياً، استخدام "اندرويد" مجاناً لتشغيل أجهزتها المحمولة مع تقديم تحديثات خاصة للبرمجيات التابعة له.

وتقوم غوغل عادة بتحديث نظام "اندرويد" مرة أو مرتين سنوياً، وعادة ما تطلق على هذه التحديثات اسم مرمز مشتق من أسماء لسكاكر (إذ أن النسخة الأخيرة من تحديثات "اندرويد" أطلق عليها اسم "كيت كات"، وسبقتها "جيلي بين" و"جينجر بريد" للنسخ السابقة). ولا تزال سوق الهواتف الذكية تحوي نسخاً متعددة من أنظمة "اندرويد".

وارتفعت شعبية برمجيات "اندرويد" بقوة في السنوات الأخيرة، إذ تخطت للمرة الأولى خلال الربع الثالث من 2011 عتبة الـ 50 % من الحصة السوقية العالمية، وقاربت الـ 80 % في الربع الثاني من 2012.

تراجع بلاك بيري
وعلق المحلل في "ستراتيجي اناليتكس" وودي اوه في بيان صادر عن الشركة أن "أرباح اندرويد تحقق على حساب الشركات الكبرى المنافسة".

وأشار في هذا الإطار إلى أن بلاك بيري تراجعت في عام واحد من 2.4 % الى 0.6% من السوق العالمية، كذلك الأمر بالنسبة لنظام "اي او اس" من "أبل" الذي تراجع من 13.4 % الى 11.9 % "بسبب حضورها المحدود في سوق الهواتف الرخيصة"، كذلك تراجعت حصة "ويندوز فون" من "مايكروسوفت" من 3.8 % الى 2.7% خصوصاً بسبب "الصعوبات التي تواجهها في الولايات المتحدة.

مجموع المشاهدات: 1030 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (0 تعليق)

المجموع: | عرض:

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة