الرئيسية | علوم وتكنولوجيا | غووغل يواجه تهديدات بانقطاع خدماته نتيجة مهاجمة القروش لكابلات الانترنت البحرية

غووغل يواجه تهديدات بانقطاع خدماته نتيجة مهاجمة القروش لكابلات الانترنت البحرية

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
غووغل يواجه تهديدات بانقطاع خدماته نتيجة مهاجمة القروش لكابلات الانترنت البحرية
 

 

واشنطن ــ وكالات

قالت شركة غوغل الاميركية أنها تعمل على حماية خطوط الكابلات البحرية التي تمتلكها من هجمات أسماك القرش وسط تحذيرات الخبراء من إمكانية تعرض خدمة الانترنت للاضطراب نتيجة هذه التهديدات.

وقال مسئولون في الشركة إن الهجمات المتكررة من سمك القرش على هذه الأسلاك التي يبلغ طولها نحو مئة ألف ميل حول العالم ستدفعهم لاستخدام مواد تكنولوجية عالية التقنية تحميها من هذه الأسماك المفترسة.

ويسود اعتقاد بين الخبراء أن أسماك القرش مهتمة جدا بالكابلات بسبب المجال المغناطيسي الذي تخلقه، والذي يشبه المجال الصادر عن أسماك القرش نفسها عند تعرضها للقلق أو الإزعاج.

وتهاجم الأسماك المفترسة الكابلات وتقضمها في اعتقاد خاطئ منها أنها على وشك الحصول على وجبة سهلة.

وتعتبر كابلات الألياف البصرية مسؤولة عن تنفيذ حركة مرور البيانات عبر شبكات الإنترنت حول العالم، وهي محمية من اصطدام الأسماك الذي يمكن أن يكسر أنابيب الزجاج، وكذلك من عضات أسماك القرش، التي يمكن أن تكسر "العمود الفقري" للإنترنت.

وبدأت الشركة الاميركية في استخدام مواد مشابهة لمادة "كيفلر"، المصممة من الألياف الاصطناعية عالية القوة، من أجل توفير بطانات إضافية للكابلات في منطقة المحيط الهادئ وذلك بغرض حمايتها من عضات سمك القرش.

وتنجذب الاسماك لكابلات الألياف البصرية التي تنقل البيانات بسرعة تصل إلى غيغابايت في الثانية، وهو معدل أسرع بحوالي مئة مرة من كابلات النحاس التي يبدو انها لا تجذب شهية الاسماك.

وتغطى كابلات الألياف بأغطية بلاستيكية من ألوان مختلفة، قبل ان تُلف في طبقة واقية تغطى بعدها بأغطية من البولي يوريثان، ولا يوفر هذا فقط حماية من الحركة والهجمات بل يمنع تسرب الكهرباء ويقلل من المجالات الكهربائية والمغناطيسية المنبعثة.

هذا ويؤكد الخبراء أنه من المرجح أن تتخذ شركات أخرى تدابير لحماية الكابلات الخاصة بها من الأسماك الفتاكة داخل المياه خلال الأيام القبلة.

وتعود بداية المشكلة إلى العام 1985 حين وجدت سمكة قرش ميتة بعد أن قضمت سلكا مصنوعا من الألياف البصرية تحت سطح البحر في جزر الكناري.

 
مجموع المشاهدات: 1666 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (0 تعليق)

المجموع: | عرض:

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة