الرئيسية | علوم وتكنولوجيا | 7 عوامل يجب مراعاتها قبل شراء الهواتف الذكية

7 عوامل يجب مراعاتها قبل شراء الهواتف الذكية

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
7 عوامل يجب مراعاتها قبل شراء الهواتف الذكية
 

يواجه العديد من الأشخاص صعوبة في اختيار الهاتف الذكي الأنسب والذي يتماشى مع رغباتهم ويلبي احتياجاتهم، ويرجع السبب في ذلك لكثرة وتعدّد أنواع هذه الهواتف وتشعّب أنظمتها، لذا تقدم “سوني” مجموعة من النصائح التي يجب مراعاتها قبل شراء هاتف ذكى “Smartphone”وهى محاور رئيسية تفرق مابين الهواتف الذكية وهواتف الوسائط المتعددة التقليدية ومن أبرزها:

- الشاشة ذات حجم مناسب لتصفح الانترنت ومشاهدة مقاطع الفيديو.

- إمكانية الاتصال بالانترنت سواء عن طريق تقنية “ثري جي” أو “واي فاي“Fi.

- نظام التشغيل يتيح إمكانية تحميل الألعاب والتطبيقات وتشغيلها بسهوله.

- لوحة مفاتيح كاملة سواء حروف أو أرقام، وإن كانت افتراضية على الهواتف التي تعمل بشاشة اللمس.

أولاً : التصميم

يرجع اختيار التصميم في المقام الأول إلى الذوق الشخصي، لكن هناك بعض العوامل التي قد تجعل تصميم ما لهاتف غير مناسب لك، فمثلاً الهواتف الذي تأتي بأزرار صغيرة لا تناسب الأشخاص ذوي الأصابع الكبيرة الذين سيجدون صعوبة في استعمالها.

وأيضاً جسم الهاتف قد لا يتناسب وحجم يدك مثلاً، فهناك بعض الهواتف الذكية تأتي بشاشة أكبر من أربعة بوصات مما قد يشكل عائق أمام سهولة استخدامها لبعض الأشخاص وميزة لأشخاص أخرى.

ثانياً: الشاشة

بعد ظهور الهواتف الذكية وانتشارها بشكل كبير أصبح للشاشة دور كبير في التمييز بين تلك الهواتف.

فالشاشة الأكبر تعني تصفح أفضل للانترنت ومتعه أكبر في مشاهدة مقاطع الفيديو بخلاف المميزات الكبير لعشاق الألعاب الإلكترونية، والمقاس ليس وحده المهم في الشاشة.

فوضوح الشاشة مثلاً يعد عاملاً هاماً في تحديد أفضل شاشات الهواتف، بخلاف سرعة استجابتها للمسات اليد.

ثالثا : الكاميرا

هناك من يعشقون التصوير فيكون هاتفهم بمثابة الكاميرا الاحترافية الخاصة بهم وهنا يأتي دور النظر إلى دقة البكسل للكاميرا، فمثلاً كاميرا 8 ميجابكسل أفضل من 5 ميجابكسل مع وجود عوامل أخرى.

فوجود فلاش يدعم الكاميرا يضمن صور أفضل في ظروف الإضاءة الضعيفة، كما أن للعدسات المستخدمة في صنع العدسة لها دور فعال.

رابعاً : الضمان WARRANTY

عند شرائك الهاتف الذكي فانه من المهم قبل أي شئ التركيز على الضمان المقدم من المكان الذي سوف تشترى منه الهاتف الجديد سواء كان شركة اتصالات أو أي متجر إلكتروني، فلابد أن تتأكد من الحصول على أفضل ضمان بالسوق، ومن المعتاد أن تقدم لك المتاجر ضمان سنة على الأقل لكل الأجهزة.

خامساً : المعالج

ومن الأشياء التي تتحكم في سرعة الهواتف خاصة الذكية منها، هي قوة المعالج وسرعته كما أن معالجات الهواتف تختلف من حيث إمكانية الاقتصاد في طاقة البطارية، فتستهلك الهواتف الذكية الكثير من الطاقة، حتى إذا كنت لا تستخدمها بصورة نشطة، قد تكون كل تلك التطبيقات على الهاتف الذكي ما زالت تعمل في خلفية الجهاز ما يتسبب في استهلاك البطارية.

سادساً: نظام التشغيل

وهو مهم جدا عند شراء الهاتف الذكي الجديد، لأنه عندما تحدد نظام التشغيل الذي تريده سوف يتحدد بالتالي التطبيقات والألعاب وواجهة الشاشة وكل شئ داخل الهاتف، ومن أهم أنظمة التشغيل الخاصة بالهواتف الذكية، هو نظام “الأندرويد” والذي وفقاً لدراسة جديدة قامت بها شركة الأبحاث الشهيرة “Canalys” في أكثر من 50 دولة حول أنحاء العالم فإن نظام أندرويد شكل حوالي 80% من مبيعات الهواتف الذكية في العام 2013.

ويتميز نظام “أندرويد” بأنه نظام مفتوح المصدر مما يتيح للمطورين التعديل وإضافة المزيد من الألعاب والتطبيقات الخاصة بـ”الأندرويد” وهناك الكثير من شركات إنتاج الهواتف الذكية تدعم نظام “الأندرويد” إلى جانب “جوجل” المالكة للنظام ومن أهم هذه الشركات شركة سوني موبايل والتي تعتبر ثاني أكبر مصنع لهواتف “أندرويد” الذكية في مصر.

سابعا : الاتصال “CONNECTIVITY”

هناك الكثير والكثير من المزايا والعناصر التي يجب التركيز عليها عند شراء الهاتف الذكي الجيد ومنها مزايا الاتصال، يعنى هل هذا الهاتف يدعم الاتصال اللاسلكي أو الـ”وايرلس” بشبكة الانترنت أو يدعم تقنية البلوتوث أو تقنية الــ“NFC” أو يدعم الــ”جي بي إس” أو يوجد به راديو أو يدعم صيغ مختلفة من امتدادات الفيديو أو يدعم برامج معينة مثل “Adobe Reader” أو برامج “أوفيس” أو الشبكات الاجتماعية مثل “الفيس بوك وتويتر وجوجل بلس” وغيرها من الشبكات والمواقع الاجتماعية.

مجموع المشاهدات: 1842 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (0 تعليق)

المجموع: | عرض:

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة