الرئيسية | علوم وتكنولوجيا | بعد سرقة بيانات "جي ميل"..تغيير الباسوورد ضروري

بعد سرقة بيانات "جي ميل"..تغيير الباسوورد ضروري

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
بعد سرقة بيانات "جي ميل"..تغيير الباسوورد ضروري
 

شددت شركة غوغل على ضرورة أن يقوم مستخدم بريدها الإلكتروني "جي ميل" بتغيير كلمة المرور الخاصة به على وجه السرعة، نظراً لظهور قائمة تضم نحو 5 ملايين من حسابات غوغل بأحد المنتديات الروسية على الإنترنت.

وأوضحت الشركة الأمريكية في مدونتها على الإنترنت أن 98% من هذه البيانات حسابات خاطئة، في حين تمت مطالبة النسبة الباقية 2%، والتي تضم حوالي 100 ألف مستخدم، بتغيير كلمة المرور الخاصة بهم.

ولم يتضح بعد كيفية قيام القراصنة باختراق بيانات غوغل وتجميع حسابات المستخدمين، إلا أن غوغل أكدت أنه لم يحدث اختراق رقمي لأنظمة الشركة نفسها، ولكن من المحتمل أن هذه القائمة المسربة تشتمل على عناوين بريد غوغل وكلمات المرور، التي يستعملها المستخدم لخدمات الإنترنت الأخرى.

وأكدت شركة غوغل أنه تم تأمين الحسابات المعنية، فضلاً عن أن الشركة تقوم بتأمين حسابات المستخدمين عدة مرات بالفعل، حيث إنه عادةً ما يتم إلغاء عملية تسجيل الدخول من منطقة جديدة في العالم أو من جهاز كمبيوتر جديد.

وفي حال الشك يمكن للمستخدم الاعتماد على وظيفة المصادقة الثنائية الاختيارية للتحقق من هويته. وإذا قام المستخدم بالتسجيل في هذه الوظيفة، فإن الشركة ستقوم بإرسال كود إلى هاتفه، وعندئذ يتعين عليه إدخال هذا الكود مع كلمة المرور في استعلام الأمان.

ويوفر معهد هاسو بلاتنر التابع لجامعة بوتسدام الألمانية على موقعه الإلكتروني خدمة الاستعلام عن اختراق حسابات غوغل، إذ يمكن للمستخدم إدخال عنوان البريد الإلكتروني عبر الرابط: http://dpaq.de/xISBk، وبعد دقائق معدودة يحصل على بيان بشأن ما إذا كان حسابه الإلكتروني قد تعرض للاختراق أم لا.

ودائماً ما يحذر خبراء أمان تكنولوجيا المعلومات من استعمال نفس بيانات تسجيل الدخول في العديد من مواقع الويب، نظراً لأنه إذا حدث اختراق لأحد الحسابات فإن القراصنة سيتمكنون من الوصول إلى بيانات المستخدم في جميع الحسابات الأخرى على الويب.

مجموع المشاهدات: 970 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (0 تعليق)

المجموع: | عرض:

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة