الرئيسية | علوم وتكنولوجيا | أكواد "كابتشا" تحمي خصوصية البيانات

أكواد "كابتشا" تحمي خصوصية البيانات

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
أكواد "كابتشا" تحمي خصوصية البيانات
 

ينتشر استعمال أكواد التحقق "كابتشا" على نطاق واسع على شبكة الإنترنت، وهي عبارة عن صور صغيرة تشتمل على حروف وأرقام بشكل مشوه يتم إدخالها في النطاق المخصص للتحقق، و تهدف أكواد التحقق إلى منع أتمتة الكمبيوترات واستعمال خدمات معينة بشكل زائد عن الحد أو إطلاق استبيانات على مواقع الويب.

ويمكن للمستخدم العادي الاستفادة من مبدأ الكابتشا لحماية بياناته الخاصة من التعاملات غير المرغوب فيها. ولذلك أطلقت جمعية "الشجاعة الرقمية" الألمانية، التي تدافع عن حرية المعلومات وحماية البيانات، مولداً لأكواد التحقق "كابتشا" بموقع الويب
https://privacy-captcha.com

ويقوم المستخدم عبر هذا الموقع بإدخال أية معلومات في إحدى الخانات، وعن طريق نقرة بالفأرة تتحول هذه المعلومات إلى كود تحقق "كابتشا" مشوه، والذي يمكن تنزيله على الكمبيوتر بعد ذلك، ويمكن استعمال كود التحقق مثلاً بموقع فيس بوك، من خلال قيام المستخدم بإعطاء رقم هاتفه لأحد الأصدقاء على شبكة التواصل الاجتماعي على هيئة كود تحقق، دون أن يخشى انتشار رقم هاتفه على الويب.

ومن أمثلة الاستخدام الأخرى لأكواد التحقق أنه يمكن تصميم بيانات التحرير والنشر ومعلومات الاتصال التي تكون بمواقع الويب المختلفة بحيث تتخذ شكل أكواد التحقق. وبالتالي تحول هذه الطريقة من قيام برامج البوت أو زاحف الشبكة "Web crawler"، من جمع هذه البيانات وإساءة استعمالها عن طريق إرسال الرسائل البريد المزعج (Spam).

وبشكل أساسي يعد مولد أكواد الكابتشا مناسباً، عند الرغبة في منع إحدى الشركات المقدمة لخدمة الإنترنت من معالجة البيانات أوتوماتيكياً. وتؤكد الجمعية أن البيانات لا يتم إدخالها كنص واضح، وأنه يتم حذف الصورة التي يتم إنشاؤها من الخادم (السيرفر) بعد 10 دقائق.

مجموع المشاهدات: 926 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (0 تعليق)

المجموع: | عرض:

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة