الرئيسية | ركن المرأة | 5 أشياء لم أعرفها عن الزواج حتى حصلت على الطلاق

5 أشياء لم أعرفها عن الزواج حتى حصلت على الطلاق

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
5 أشياء لم أعرفها عن الزواج حتى حصلت على الطلاق 5 أشياء لم أعرفها عن الزواج حتى حصلت على الطلاق
 

"السعادة في الزواج أمر يعود كلياً للحظ" – جاين أوستن

اعتدت على القول أنّي أردت الخروج من الطرف الآخر من الطلاق وأنا ما زلت أميّز نفسي. أليس هذا بالأمر الظريف؟ أنا لا أعرف نفسي. ولا حتى بمقدار ضئيل. والحمد لله، هذه حكمة استحققت الحصول عليها.

1.بعض الأشياء أكبر من الداخل.

أو أصغر، أو أكثر غضباً أو محبةً أو حتى أكثر غرابةً. هواة الأمور الغريبة المستحيلة يفهمون الأمر. لأضعه بهذه الطريقة – لا يبدو زواج أي أحد كما هو من الخارج. وليس هناك أي زواجٍ معقد بشكل ميؤوس منه في بعض الأحيان، ويقوم الجميع بصنع صفقات ضمن زواجهم. الجميع!

ربما المشكلة هي أن زواجك في الأساس خالٍ من الجنس – تقول الإحصائيات أن 20 بالمئة من هي كذلك – لكنكما تحبان بعضكما، وتقدران العائلة وتختاران البقاء معاً. وقد تكون قضيتكما هي تقسيم العمل في المنزل أو أن شريككما يساند مهنتكما في العلن على خلاف رأيه الشخصي. ربما تتعلق مشكلتكما بالإخلاص، أو الإنجاب أو التعامل مع عائلة الشريك وما إلى نهاية.

عندما تبدأ بالتفكير أنك تعرف ما هو زواج أحد ما حقاً، قم بفحص زواجك. ألا يوجد أشياء بخصوص علاقتك بشريكك قد تدعو إلى دهشة الناس الآخرين في حياتك؟ حتى لو كان هذا شعورك في الحقيقة حول الصفقة التي عقدتها. فإن صفقة قد قمت بعقدها في العشرينات من عمرك ربما لا تساعدك في الأربعين.

أصيب الناس حولي بالصدمة عندما حصلت على الطلاق. حتى أنا عن نفسي أيضاً، لكن ليس بقدر ما كنت مصدومة عند سماع انطباع الناس الآخرين عن علاقتي.

2.الطبخ بالأعشاب الطازجة ليس ضماناً ضد الخيانة.

متأسفةٌ حقاً يا رفاقي لإخباركم بهذا. ربما كان علي أن أحذركم في البداية. هذه الملحوظة الثمينة تنبع من محاذثة أجريتها مع صديقتي المقربة. بعدما عرفت بخيانة زوجي السابق قالت، "لكنه كان يأتي إلى المنزل ليأكل الطعام المطهو بالأعشاب الطازجة!" وهذا صحيح.

والمحزن أن هذا الإنجاز العظيم في العمل المنزلي ليس مضموناً. ففي النهاية ليس للخيانة أي علاقة بالشريك الذي تتم خيانته. قد يكون جسمك مثاليا، وتحافظين على منزلك المثالي، وتستقبلين زوجك على الباب مرتدية الساري الحريري، قد تمارسان الجنس مرتين في اليوم، وبلا شك، تطبخين بالأعشاب الطازجة، ولا يزال زوجك يرتكب الخيانة. وهذا لأن الخيانة تحدث عندما يحاول الشخص أن يصلح مشكلة داخلية بحلٍ خارجي.

هناك العديد من الناس الذين يشعرون أن حياتهم الجنسية منعدمة، ولا يقومون بالخيانة أبداً. الكثير من الناس يتمنون لو أن زوجتهم أنحف قليلاً ولا يقومون بالخيانة. والكثير من الناس يعودون إلى بيوتٍ غير مرتبة ووجبات عشاء مجمدة، وهم لا يقومون بالخيانة.

هل مشاكلك الزوجية تتركك ضعيفاً تحت تهديد الخيانة؟ بالطبع. لكن بعض الأشخاص يرتكبون فعل الخيانة – لأنهم يقررون ذلك. وقد لا تعد الأسباب التي تدعوهم إلى أخذ هذا القرار، لكنه ما يزال قرارهم. في كل مرة.

3. ليس هناك شيء كالزواج المثالي.

لا تستطيع أن تتوقع من شريكك أن يكون كل شيء بالنسبة لك. قضت العادة أن يكون الزواج ترتيباً عملياً بشكل كبير. إما بوساطة والدي شخصين بناءً على ما يخدم مصالح العائلتين سوياً، أو كان معزواً إلى أسبابٍ عملية. والمسألة هي أن هذه الزيجات اعتادت أن تدوم. وقد يعود الأمر إلى أن الطلاق كان صعباً تلك الأيام ولم يكن متقبلاً من قبل المجتمع.

وأظن أن هناك عاملاً آخر. فقد غالينا وجعلنا من صورة الزواج أمراً خياليا على نحو كبير. ولهذا يبدو أن الناس يمضون وقتاً أكثر في التخطيط للزفاف عوضاً عن حياتهم الفعلية. وقد تغيرت أيام "لمَ لا تأخذ ابنتي لتتزوجها"، لدرجة أني أخشى أننا لم نخدم بصورة جيدة. فما رأيكم بتعبير النصف الآخر؟ إذا قلت أن هذا يصيبني بالاشمئزاز فهل يجعلني هذا عديمة الشفقة؟

لا شك أن هناك أزواج ملائمون لبعضهم بصورة مثالية، أنا أصدق هذا. هؤلاء الأزواج يملكون حياة ذاخرة خارج علاقتهم الزوجية. صداقات قوية، وطموحات ومساعٍ خاصة بهم. عندما يحدث ذلك، يكون عندك شخصان محققان لذاتهما سوياً، ليس بأن يكملوا بعضهم، بل بإغناء حياة بعضهم البعض.

4. لا تستطيع أن توازن بين كل شيء دائماً وإلى الأبد.

يمتد الحب العاطفي وينحسر على مدى الزواج. من يستطيع المحافظة على المسار التي وضعته لنفسك كزوج في بداية علاقتك، عندما كان كل شيء جديداً ومثيراً؟ عندما يعم الحب الأجواء، ومسؤولياتك قليلة إن لم تكن نادرة؟ 

عندما تتراجع الرومنسية الأولية، يعتقد الكثير من الأزواج أن ذلك مؤشر على نهاية الحب. لكن الحب فعل وليس شعوراً. ليس أمراً مؤقتاً إنما هو شيء مستمر. وهو ما يبقيك موجوداً للطرف الآخر كل يوم خلال الأوقات التي يذبل فيها الشغف قليلاً. ووجودكم لبعضكم البع هو ما يجلب الشغف مجدداً.

5. "أنا أقبل" تستطيع هزيمة "أنا لا أفعل".

الشيء الذي لم أفهمه عندما تزوجت، هو تلك العهود؟ إنها ليست وعوداً تصنعها لشريكك. بل هي وعود تقوم بقطعها لنفسك. إنها عهودك التي تعني "هذا ما أعد نفسي أن أكون عليه ضمن هذه العلاقة". إلى الأبد. وهذا في الواقع اختلاف كبير.

ولذا أستطيع القول بكل ثقة أن الخيانة هي حول الشريك الخائن. هو أو هي لا يقومون بخلف وعد قطعوه لك. بل هم ينكثون عهداً قطعوه لأنفسهم. وهذا لا يعطيهم الحق في فعل ذلك أو يقول بأنهم خانوا ثقتك، بل يعني ذلك أن خيانة أكبر تكمن داخلهم. لأنهم قاموا بخيانة أنفسهم، حول الشخص الذي قد قاموا باختياره.

ولهذا، بالرغم من النهاية المذهلة لزواجي، أستطيع القول إني سأحب وأقدر وأحترم زوجي السابق إلى الأبد. لأنه في نهاية المطاف، هذا ما قلت إني سأكون عليه.

لا أقول أن هذا بالأمر السهل. فالحفاظ على هذه الوعود ليس بالأمر الهين في الزواج، لذا تخيل فقط كم من الصعب الحفاظ عليها بعد الطلاق. لكن الأمر يستحق ذلك. فوعدي لنفسي لا يشترط عليك الحفاظ بوعدك. فأنا أكون ما أريد أن أكون في تلك العلاقة وفي هذا العالم.

وبالنسبة لجزء "هجر كل الآخرين"؟ سيكون علي أن أرفض هذا الهراء. لبعض العهود تاريخ صلاحية.


المصدر : Laura Parrott-Perry for DivorcedMoms.com

 

ترجمة : موقع وطن

 
مجموع المشاهدات: 3832 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (3 تعليق)

1 | بوفكر ان جبيلو
الزب الصحيح هو سبب سعادة الزوجة
الزوج الذي لا يخون زوجته ويخاف الله يبقى دائما قويا ومردوديته في الجنس والتمتع جد عالية ،لأنه يخاف الله وهنا تكمن الحكمة ويزداد تمتع الزوج بزوجته والعكس صحيح.
مقبول مرفوض
1
2015/04/25 - 08:14
2 | بوفكر ان جبيلو
الزب الصحيح هو سبب سعادة الزوجة
الزوج الذي لا يخون زوجته ويخاف الله يبقى دائما قويا ومردوديته في الجنس والتمتع جد عالية ،لأنه يخاف الله وهنا تكمن الحكمة ويزداد تمتع الزوج بزوجته والعكس صحيح.
مقبول مرفوض
1
2015/04/25 - 08:15
3 | بوفكر ان جبيلو
الزب الصحيح هو سبب سعادة الزوجة
الزوج الذي لا يخون زوجته ويخاف الله يبقى دائما قويا ومردوديته في الجنس والتمتع جد عالية ،لأنه يخاف الله وهنا تكمن الحكمة ويزداد تمتع الزوج بزوجته والعكس صحيح.
مقبول مرفوض
1
2015/04/25 - 08:17
المجموع: 3 | عرض: 1 - 3

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة